المزيد من الأخبار






بعد السجائر…الحكومة ترفع قيمة الضريبة على استهلاك المشروبات الغازية بأكثر من النصف


بعد السجائر…الحكومة ترفع قيمة الضريبة على استهلاك المشروبات الغازية بأكثر من النصف
ناظورسيتي: س.ر

صادقت لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، ليلة أمس الأحد، بالإجماع، على تعديل للمادة 5 من مشروع قانون المالية 2019 يقضي بالزيادة 50 % من الضريبة على الاستهلاك للمشروبات السكرية.

ومن المرتقب أن تشهد أسعار المشروبات الغازية والعصائر ارتفاعا كبيرا بعد الإجراء الأخير الذي سنته الحكومة، مما سيجعل المستهل هو من يدفع الفارق.

وتقدم بالتعديل المذكور على مشروع قانون المالية، كل من فرق الأغلبية وفريق حزب “الأصالة والمعاصرة”، بمبرر “الأضرار الصحية التي تتسبب فيها المشروبات السكرية من سمنة و مرض السكري ( أكثر من 2 ملايين من المصابين بالمغرب ) و ارتفاع الضغط الدموي”.

وفي ذات السياق، وحسب دراسة قامت بها المندوبية السامية للتخطيط أفادت أن 10 ملايين من المغاربة يعانون من السمنة، 63 % منهم نساء وتقدر تكلفتها المباشرة وغير المباشرة على الصحة 24 مليار درهم حسب دراسة ل"مكتب الدراسات الدولي ماك كينزي".



1.أرسلت من قبل Holanda في 12/11/2018 11:48
هذا الضرر يمس الدول التي لها مستشفياة التي يتشافؤون فيها شعبها أم المغرب ليس فيه مستشفيات ليس لها أي ضرر ولا تكلف ( وتقدر تكلفتها المباشرة وغير المباشرة على الصحة 24 مليار درهم حسب دراسة ل"مكتب الدراسات الدولي ماك كينزي ).

2.أرسلت من قبل أبوخالد في 12/11/2018 12:35
. لا حـاجـة لنـا فـي استهــلاك هـذ ه المهـلكـات من المشـروبات التـي تحتـوي على السمــوم و المواد الكيماويـة الضـارة. سـوف يـقــدم المـواطن فـي القـريب العاجـل عـلى تنـظيـم مـقـاطعـة شعـواء لجـميـع المشروبات الغـازيـة.

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح