المزيد من الأخبار






برلمانية تطالب بنموسى بالتعامل الجدي مع ملف أساتذة "التعاقد"


برلمانية تطالب بنموسى بالتعامل الجدي مع ملف أساتذة "التعاقد"

ناظور سيتي: مريم محو

أثارت مريم وحساة، النائبة البرلمانية عن حزب التقدم والاشتراكية، أزمة الأساتذة المتعاقدين، والاحتقان الذي يشهده قطاع التعليم بعد صدور توقيفات في حق العديد من الأساتذة المقاطعين لعملية مسك النقط.

وقالت وحساة، في سؤال كتابي وجهته لوزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، "إن الأساتذة المتعاقدين يخوضون سلسلة من الإضرابات تعبيرا عن احتجاجهم على أوضاعهم الاجتماعية"، مبرزة، أن هذه الإضرابات جاءت للمطالبة بإيجاد حل لمطالبهم المشروعة.

وأضافت النائبة البرلمانية، أن إقدام مدراء تربويين على إصدار استفسارات وتوقيفات في حق مجموعة من الأساتذة الذين رفضوا تسليم نقط الدورة الأولى، والتي لا شك أنها ستفضي بسلسلة جديدة من الاقتطاعات المالية من أجورهم، تسترسل البرلمانية، من شأنه أن يتسبب في المزيد من التوتر في الأوضاع المهنية المتعلقة بهذا القطاع الحيوي.


وشددت مريم وحساة، على أنه أضحى من المفروض على الوزارة الوصية على القطاع التدخل بشكل سريع، والتعاطي مع ملف الأساتذة المفروض عليهم التعاقد بالجدية اللازمة، والتي ينبغي أن يحظى بها هذا الأخير.

كما طالبت البرلمانية ذاتها، وزير التربية الوطنية بالعمل على فتح حوار مع التنسيقيات التي تمثل الأساتذة المتعاقدين، وذلك لأن المتضرر في نهاية المطاف من الأوضاع العامة التي يشهدها هذا القطاع، منذ سنوات عديدة، هم بنات وأبناء المغاربة، تورد النائبة البرلمانية.

واستفسرت وحساة، عن التدابير التي ستتخذها الوزارة من أجل معالجة تبعات إضرابات الأساتذة المتعاقدين،

كما دعت، وزير التربية والتعليم الأولي والرياضة، إلى التجاوب مع مطالب هذه الفئة، لاسيما في المناطق القروية والجبلية.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح