المزيد من الأخبار






بخصوص الصحراء المغربية.. بلاغ جديد لوزارة الخارجية


ناظورسيتي: متابعة

أوردت وزارة الخارجية في بلاغ لها، اليوم الخميس، إشادة المملكة المغربية إثر تبني مجلس الأمن الدولي اليوم للقرار رقم 2654 والمتعلق بقضية الصحراء المغربية.

ويمدد القرار الأخير، ولاية بعثة المينورسو إلى الصحراء المغربية إلى نهاية أكتوبر من العام 2023.

وأفاد بلاغ وزارة الخارجية المغربية الصادر مساء اليوم الخميس 27 أكتوبر الجاري، بأن تبني هذا القرار، يأتي في سياق اتسم بالإنجازات الهامة التي تحققت تحت قيادة الملك محمد السادس، في الملف في السنوات الماضية.

وحسب نص البلاغ، فيجسد الدعم الدولي المتزايد من طرف بلدان مهمة ومؤثرة للمبادرة المغربية للحكم الذاتي، وفتح أكثرمن 30 قنصلية عامة في مدينتي العيون والداخلة المغربيتين، وعدم اعتراف أكثر من 84 في المائة من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة بالكيان الوهمي للبوليساريو، إضافة إلى التنمية الاقتصادية والاجتماعية التي تعرفها الأقاليم الجنوبية، هذه الدينامية الإيجابية.


وكان مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، قد صوت مساء اليوم الخميس 27 أكتوبر الجاري، لفائدة تجديد ولاية بعثة الأمم المتحدة الى الصحراء المغربية، لمدة سنة أخرى في وقت ستكتمل فيه صلاحية الولاية الحالية يوم الواحد والثلاثين من هذا الشهر.

وتقدمت بالقرار الولايات المتحدة كونها حاملة قلم، وبصفتها راعية لملف الصحراء في مجلس الأمن الدولي، وقد صوت للقرار 13 عضوا وامتنعت كل من روسيا وكينيا.

وكان مجلس الأمن في الثامن عشر من هذا الشهر، قد عقد بنيويورك، من أجل إجراء مشاورات سرية تهم قضية الصحراء المغربية.

وأوردت مصادر دبلوماسية في نيويورك يومها، بأن أعضاء مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، قد تلقوا إحاطة، سردها المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء، ستافان دي ميستورا، والممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء وكذا رئيس بعثة المينورسو، ألكسندر إيفانكو.

وأتت المشاورات السابقة في أفق اعتماد قرار، نهاية أكتوبر 2022، بتمديد مهمة بعثة المينورسو، التي أوصى الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، بتمديدها لمدة سنة، وهذا ما حدث بالفعل.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح