المزيد من الأخبار






بالفيديو.. المئات من المهاجرين السريين يحتلون مبنا بمطار شارل ديغو في باريس تنديدا بسياسات الترحيل


بالفيديو.. المئات من المهاجرين السريين يحتلون مبنا بمطار شارل ديغو في باريس تنديدا بسياسات الترحيل
وكلات

تجمع مئات المهاجرين ممّن لا يملكون أوراق إقامة في مطار شارل ديغول شمال العاصمة الفرنسية مطالبين الخطوط الجوية الفرنسية "بوقف أي مشاركة مالية أو مادية أو لوجستية أو سياسية" في عمليات الترحيل، وفق جمعية "لا شابيل دوبو" و"السترات السوداء"، الذين نظموا هذه الحركة الاحتجاجية.

وقدرت المنظمات غير الحكومية أعداد المتظاهرين بحوالي 500 شخص، بينما أكدت مصادر أخرى وجود 200 متظاهر على الأقل.

ويطلق عدد من المهاجرين وطالبي اللجوء على أنفسهم اسم "السترات السوداء"، وينتقدون نظام الترحيل التي تتبعه فرنسا.

المطار بالنسبة للمتظاهرين لا يمثل مكانا رمزيا فحسب، وإنما هو "قاعدة حربية موجهة ضد المهاجرين الذي لا يحملون وثائق رسمية، وجئنا اليوم لتعطيل عمل هذه القاعدة والاستيلاء عليها"، وفق لبيان نشرته جمعية "لا شابيل" على تويتر.

واحتل المتظاهرون مبنى المخرج F2 لحوالي ساعتين، بحسب جمعية "لا شابيل" التي تستنكر الضغوطات التي تمارسها شركة الخطوط الجوية الفرنسية على الموظفين والركاب الذي يعارضون عمليات الترحيل.

وإثر المظاهرة، استقبل وفد من الخطوط الجوية أربعة من ممثلي حركة "السترات السوداء"، وتعهد برفع شكواهم إلى الإدارة. شركة الخطوط الجوية الفرنسية لم ترغب بالتعليق، مشيرة إلى أن الشرطة هي الجهة المسؤولة عن عمليات الطرد.

وشدد أحد المهاجرين المشاركين في المظاهرة على أهمية تنظيم حملة جماعية لتسوية وضع الأشخاص الذين لا يحملون وثائق إقامة رسمية (أي أنهم في وضع غير قانوني). وقال الشاب في اتصال هاتفي مع وكالة الأنباء الفرنسية إن "التحرك اليوم استهدف شركة الخطوط الجوية الفرنسية وسيتبعه تحركات أخرى".

كما أدان المتظاهرون إرسال المهاجرين إلى مراكز الاحتجاز الإدارية التي تشهد ظروفا متردية. وأكدوا أنه في عام 2018 رحلت السلطات الفرنسية أكثر من 1000 شخص من مركز "منيل أملو" المجاور لمطار "شارل ديغول".







تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح