المزيد من الأخبار






باحثان في ظاهرة التسونامي لناظورسيتي: حدوث الظاهرة بسواحل الريف أمر مستبعد بالهزات الضعيفة الشدة‎


باحثان في ظاهرة التسونامي لناظورسيتي: حدوث الظاهرة بسواحل الريف أمر مستبعد بالهزات الضعيفة الشدة‎
ناظورسيتي: توفيق بوعيشي

قالت هاجر الطالبي باحثة بسلك الدكتوراه بكلية العلوم و تقنيات الهندسة بطنجة حول موضوع مرتبط بظاهرة تسونامي لناظورسيتي أنه عندما يتجاوز عمق بؤر الزلازل 40 كيلومترا و شدة الزلازل أصغر من 6.5 فإن احتمال حدوث تسونامي ضئيل جدا .

واضافت الباحثة أن ظاهرة تسونامي تنشأ بصفة عامة عندما تحدث زلازل قوية في عرض البحر ( بحيث شدتها تفوق 7) و بؤرتها تكون قريبة من السطح، و بالتالي فإن قوة تسونامي مرتبط بعاملين أساسيين هما شدة الزلزال و عمق البؤرة، و كلما كان هذا الأخير قريبا من السطح كلما ازدادت فرص تولد تسونامي مدمر كبيرة.

وأكدت الباحثة في حديثها مع ناظورسيتي عقب الهزة الارضية التي ضربت عرض سواحل إقليم الحسيمة الخميس الماضي وبلغت شدتها 5 درجات على سلم ريختر أنه لا يمكن ربط ظاهرة تسونامي بشدة الزلازل فقط و إنما هناك عوامل أخرى تتدخل في نشوء تسونامي و التي تختلف من منطقة جغرافية إلى أخرى ..

وبدوره قلل الاستاذ مراد الطاهر الباحث في علوم البحار من إمكانية حدوث موجة تسونامي بالهزات الضعيفة الشدة كالتي حدثت يوم 21 يناير في عرض بحر الأبيض المتوسط ، ومع ذلك لا لم يستبعد حدوثها بأسباب أخرى مثل الانهيارات الأرضية داخل البحر أو انفجار البراكين مثل انفجار بركان بجزيرة سنتوريني المتوسطية قبل حوالي 3500 سنة والتي أدت إلى دمار حضارة " المينوسية ".

كما إعتبر مراد الطاهر أن حدوث الزلازل بالريف خاصة و المنطقة المتوسطية عامة أمر عادي جدا لأن هذه المنطقة نشيطة تكتونيا نتيجة تقارب و اصطدام الصفيحتين الأفريقية و الأوراسية (أوروبا-آسيا)، مشيرا الا أن الريف يكتسي أهمية خاصة لدى المهتمين بعلم الزلازل و تكتونية الصفائح بسبب تواجده بالقرب من حدود الصفيحتين الشيء الذي يجعله عرضة للزلازل بشكل مستمر و المتفاوتة الشدة..


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح