المزيد من الأخبار






الملك محمد السادس يراسل رئيس المرحلة الانتقالية بجمهورية غينيا


الملك محمد السادس يراسل رئيس المرحلة الانتقالية بجمهورية غينيا
ناظورسيتي: متابعة

أرسل صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية، يهنئ فيها رئيس المرحلة الانتقالية، رئيس الدولة بجمهورية غينيا، فخامة العقيد مامادي دومبويا، بمناسبة ذكرى استقلال الجمهورية.

وأعرب جلالة الملك، في هذه البرقية، عن أصدق تهانئه لفخامة العقيد مامادي دومبويا، مشفوعة بأصدق متمنياته للشعب الغيني باطراد التقدم والرخاء.

وورد في برقية جلالة الملك: “إن المملكة المغربية، انطلاقا من تشبثها بعمق أواصر الصداقة والتضامن التي تجمعها بجمهورية غينيا، ليحذوها حرص شديد على العمل على تعزيز هذه العلاقات لتشمل مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك، لما فيه مصلحة شعبينا الشقيقين وصالح قارتنا الإفريقية”.


وسبق لرئيس المجلس العسكري الحاكم في غينيا الكولونيل مامادي دومبويا أن قال، أنه اختار أن تكون مدة الفترة الانتقالية 39 شهرا كاملة، قبل إعادة البلاد إلى الحكم المدني.

وقال دومبيا في خطاب تم بثه على التلفزيون المحلي، بأن المجلس الانتقالي سيطرح الاقتراح على البرلمان.

وأعلن هذا الاقتراح بعد إنشاء "إطار تشاوري شامل" في أبريل وهو منصة من شأنها تسهيل المرحلة الانتقالية السياسية.

وكانت الحكومة الغينية الحالية، قد قالت بأن المنصة تنظر في إمكان أن تكون الفترة الانتقالية متراوحة بين 18 و52 شهرا، لكن دومبويا اعتبر في خطابه السبت أن مدة الفترة الانتقالية التي اختارها تُشكّل "مقترحا وسطا".

وكان دومبويا قد اعتلى المجلس الانتقالي الحالي والسلطة في الخامس من شتنبر من العام الماضي 2021 وأطاح بالرئيس الثمانيني ألفا كوندي الذي كان يهيمن على السلطة منذ أواخر 2010 وتميزت السنوات الأخيرة من ولايته بقمع المعارضة بقسوة.

ومذاك الحين، اعتلى دومبويا الرئاسة وتعهد بإعادة السلطة إلى مدنيين منتخبين دون أن يحدد موعدا، كما رفض السماح للمجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا أو أي طرف آخر بتحديد موعد نهائي لذلك.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح