المزيد من الأخبار






المفكر عصيد من الناظور: المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية ليس له قرار وتيفيناغ كانت تهمة تجر إلى الاعتقال


المفكر عصيد من الناظور: المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية ليس له قرار وتيفيناغ كانت تهمة تجر إلى الاعتقال
حسن الرامي - محمد العبوسي


قـال المفكر الأمازيغي أحمد عصيد، إن المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية المعروف اختصارا بـ"الإركام"، تقدم فقط برأيّ في ما يخص مشروع إقرار حرف "تيفيناغ" وليس بقرار، قبل أن يستشير الملك مع الأحزاب السياسية حول مسألة إقرار حروف اللغة الأمازيغية.

وأضاف المفكر المثير للجدل، في مداخلته له ضمن ندوة وطنية تمحورت حول "الأمازيغية" بالناظور، أن حزبين إثنين من بين 33 حزبا سياسيا ممن استشارها الملك، تحفظا عن إقرار "تيفيناغ"، وهما "العدالة والتنمية" و"الاستقلال"، فيما بقية الأحزاب أبدت موافقتها على المقترح.

وأردف عصيد، أن "تيفيناغ" كانت محضورة في عهد الملك الرحل الحسن الثاني، وكانت بمثابة تهمة يتم الاعتقال بسببها، مردفا أن محاميا كان أول من جرى اعتقاله على هذه الخلفية بعد وضعه لوحة مكتوبة باللغة العربية ونظيرتها تيفيناغ على واجهة مكتبه، قبل أن تصبح الآن حروفا رسمية حاصلة على توافق وطني.





1.أرسلت من قبل غيور في 24/01/2019 21:11
وما موقف الشعوب الامازيغية من فرض حروف تيفناغ عليهم من طرف النخبة الامازيغية هل هذا مقبول ديموقراطيا ؟
كان على الاقل استفتاء الامازيغ اولا عن الحرف الذي يحبون ان يكتبوا بها لغتهم والا يؤخذ برأي الاحزاب السياسية لانها تنظر الى مواطينيها كمجرد وعاء انتخابي تستعمله عند الحاجة ثم ترمي به في سوق الخوردة .
ولا يهمهم اي حرف تختارونه لانهم لا يتحدثون لغتكم وان كانوا امازيغ ولا يعلمونها لابنائهم ومعظمهم يرسل ابناءه للخارج لتعلم اللغات الحية الاخرى ويقولون لنا نحن علموا اولادكم كتابة اللغة الامازيغة ليرجعوا بنا الى ما قبل التاريخ ونعيش في
. الاحلام والاوهام وهم يرتقوا بمستويات اولادهم حتى يحصلوا على شهادات عالمية عليا من الخارج
تقذيخ كنيو أيا يثما ذ يسما

2.أرسلت من قبل hassan في 24/01/2019 22:10
الذي يحسب مثل هذا مفكر لا بد عليه ان يعيد النظر في تفكيرك ،هذا لا يعدو ان يكون مهرجا

3.أرسلت من قبل Janah في 25/01/2019 09:41 من المحمول
الملحد ليس المفكر اي فكر يعبر عنه صعيد سوى الف والدوران حول نزعاته العلمانية الغير ثابتة

4.أرسلت من قبل أبو خالد في 25/01/2019 10:40
سكان الريف أمازيغ ، في العموم أناس مسلمون محافظون يحبون وطنهم، لكن للأسف هنـاك عنصريين جهال الذين يدورون في محور ضيق كالذين يطالبـون بترسيـم الأمازيغيـة الأمـر الذي يوحي الى العرقية والقبلية والذين يركبون على مصائب الناس لزعزعة الأمن والاستقرار في البلاد ومستعدون لتخريب بلد بأسره من أجل الوصول الى مصالحهم الشخصية الضيقة.
السؤال المطروح هو: لماذا يتبرأ المغاربة والأمازيغ من الأمازيغية لأنهــم يجـدونها عامـل تفرقـة وأداة ارتباك وزعزعة استقرار البلـد، فبإرادة اعتماد الأمازيغية هو استحمار للشعب الذي اختلطت عليه الأمـور ، إصلاح التعليم ، إدراج الأمازيغية والدارجـة في التعليـم ، ذر للرمـاد في العيـون. هل هناك علماء ومراجع و كتب كتبت بالأمازيغية ؟. في المغرب 0,080% (0,080 في المائة) من يقرأون و يفهمون لغـة تـفيناغ أو" ثيفقـاع" أي لـغة تقصدون في كل جهات المغرب ؟ كفـاكم هـراء و استحمارا للمغاربة واستيلابا للعقـول . طالبـوا أولا بإصلاح الفسـاد ومحاربة الجهـل و الأمية ومتابعة اصلاح التعليم الذي بدأه المغرب منذ أزيـد من عقـدين . ثم طالبـوا بالشغل و بتوفيـر الصحـة للمغاربة ..

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح