المزيد من الأخبار






المغرب واسبانيا يتفقان على فتح مكاتب الجمارك بسبتة ومليلية المحتلتين


ناظور سيتي: متابعة

أخيرا اتفق كل من المغرب واسبانيا على فتح مكاتب الجمارك التجارية بالثغرين المحتلين سبتة ومليلية، اعتبارا من شهر يناير القادم.

وأوردت وسائل اعلام اسبانية نقلا عن مصدر مسؤول، أن الاتفاق تم في اللقاء الذي جمع بين كل من وزير الشؤون الخارجية ناصر بوريطة، ونظيره الإسباني خوسي مانويل ألباريس بنيويورك الأمركية، على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة، إذ اتفق الوزيران على إعادة تفعيل التعاون بين البلدين فيما يتعلق بتنظيم عبور تدريجي للبضائع عبر المنافذ الجمركية البرية.

وأضاف ذات وسائل الإعلام اسبانية أن الوزير الباريس قال: “نريد أن نمضي إلى أبعد من ذلك، ولهذا نعمل بهدف إرساء معبر بري للبضائع في يناير المقبل”.


وفي ذات اليوم، أعلن وزير الخارجية الإسباني، خوسيه مانويل ألباريس، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، عقب لقائهما بنيويورك، عن عودة الحركة التجارية بالمعبر الحدودي لمليلية.

كما اتفق الطرفان على أن عودة الحركة التجارية ستشمل أيضا المعبر الحدودي البري لسبتة المحتلة.

وكشفت وكالة إيفي الإسبانية، أن الحركة التجارية عبر معبر مليلية وكذا عبر معبر سبتة، ستعود ابتداء من شهر يناير من السنة القادمة.

وكان وزير الخارجية الإسباني، خوسيه مانويل ألباريس، قد أكد سابقا في تصريح له على أن إسبانيا ستكون دائما جسرا ممتدا حتى تكون العلاقة بين المغرب وأوروبا مفيدة للطرفين.

وقال ألباريس، لوكالة إيفي الإسبانية، "إن إسبانيا ستظل دائما جسرا لتسهيل علاقة متبادلة المنفعة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب، وسيظلان شريكان أساسيان لبعضهما البعض.

وجاء رد الوزير الإسباني، في اجتماع غير رسمي لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، حول إلغاء المغرب لاجتماع ثنائي بين وزير خارجيته، ناصر بوريطة والممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية. ، جوزيب بوريل ، والذي كان مقررا عقده في منتصف هذا الشهر.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح