المزيد من الأخبار






المغرب مهدد بارتفاع نسبة الإصابة بمتحور "أوميكرون"


ناظورسيتي – متابعة

ينتظر أن يشهد المغرب موجة غير مسبوقة في الإصابات بفيروس "كورونا" والمتحور "أومكيرون"، والتي من شأنها أن تخلف وفيات في صفوف الأشخاص المصابين، وهو ما يتطلب توخي الحيطة والحذر.

وفي هذا السياق، قال معاذ المرابط، منسق المركز الوطني لعمليات الطوارئ العامة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، إنه من المرجح أن يعرف المغرب بلوغ ذروة الإصابات بالمتحور "أومكيرون" خلال الأسبوع الجاري.

وأضاف المسؤول ذاته في تعليقه على الوضع الوبائي لفيروس "كورونا"، إنه بلغ ذروته، في حين أشار إلى أن متحور "أوميكرون"، يعتبر أقل خطورة مقاربة مع "كوفيد 19".



وأوضح معاذ المرابط، منسق المركز الوطني لعمليات الطوارئ العامة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أن هذه الذروة من الإصابات سيعقبها ارتفاع في معدل الإصابات بالفيروس والوفيات.

وأكد على أن المغرب ينتظره أسبوعان صعبان من حيث عدد حالات الإصابات وحالات الوفيات، لافتة إلى أنه تم تسجيل تراجع الحالات الايجابية للأسبوع الثاني على التوالي عن 24.4 في المائة.

وحسب المسؤول ذاته، فان معدل تكاثر سارس كوف-2 بلغ 0.98 ، مضيفا أن هذا المؤشر تجاوز 1 منذ 21 نونبر 2021، أي 62 يوما ، في حين أن الحالات الجديدة لم تزد سوى بنسبة 7 في المائة .

وحذر المرابط من أن خطر الإصابة بالمرض مرتفع ، داعيا الجميع إلى توخي الحذر وارتداء الكمامة بشكل مستمر ، والحرص على نظافة اليدين ، وتجنب التجمعات ، واحترام مسافة الأمان مع الآخرين.

وسجل المرابط أن أخطاء قاتلة أدت بمرضى إلى ولوج أقسام الإنعاش، بعضهم توفي، خاصة تناول أدوية الكورتيكوييد في المرحلة المبكرة من المرض ، وممارسة الرياضة، وعدم شرب كمية كافية من الماء ، وعدم احترام البروتوكول العلاجي، فضلا عن التطبيب الذاتي.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح