المزيد من الأخبار






المغرب اول بلد مسلم ينظم لمسابقة سقاة الخمر في العالم


المغرب اول بلد مسلم ينظم لمسابقة سقاة الخمر في العالم
ناظورسيتي: متابعة

أوردت صحيفة "لوموند" الفرنسية، أن المغرب يعد أول بلد مسلم يشهد تنظيم مسابقة "سقاة الخمر"، مضيفة أن الأمر يعد سابقة في البلدان الاسلامية، التي تمنع قوانينها الخمور، بعدما فاز ساقي خمر يعمل في أحد الفنادق المحلية في منافسة جمعت عدد من السقاة من فنادق مختلفة من المملكة.

وذهبت الصحيفة إلى أن الساقي الفائز من المنتظر أن يمثل المغرب في مسابقة جولية تحتضنها اوروبا لهذه المهنة، والتي تنظم بإحدى المدن الفرنسية مطلع سنة 2019.

ويُمثل المغرب في مسابقة ”سقاة” الخمر، شاب مغربي يدعى زكرياء وهبي، بعد تتويجه الساقي الأول بالمملكة، وهو شاب مغربي من مدينة بنسليمان يبلغ من العمر 30 سنة، يشتغل مساعدا للساقي الرئيسي بأحد الفنادق التي ترتاده شخصيات وازنة بمدينة مراكش الحمراء.

”لوموند” الفرنسية التي أوردت الخبر، أوضحت أن المغرب بدأ بإحياء إنتاج الخمر في بداية التسعينات، وهو ما يمثل بداية لحقبة جديدة من ”خمور الشمس”، بعد أن تخلى عنها صانعوها المعمرون الفرنسيون خلال نهاية حقبة الحماية.

وأضافت الجريدة الفرنسية، أن الشاب المغربي، الذي شكل حالة استثناء في العالم العربي والإسلامي، بمشاركته في مسابقة ”ساقي الخمر”، الذي يُهيمن عليه أجانب، يريد صورة مغايرة ”لسفراء النبيذ المحليين”، من خلال مشاركته في هذه المسابقة العالمية التي تقام بمدينة أونفير الفرنسية.



1.أرسلت من قبل محمد في 11/12/2017 21:42 من المحمول
لا حول ولا قوة إلا بالله. والله يعجز اللسان عن الكلام وعن وصف ما وصلت إليه دولنا الإسلامية. يا ليتهم يعلنونها دولة علمانية ليتوقفو على الأقل عن استعبادنا باسم الدين

2.أرسلت من قبل عمران في 11/12/2017 22:19 من المحمول
magdo fil zadoh fila

3.أرسلت من قبل الريفي في 12/12/2017 02:51 من المحمول
اللهم ألطف بنا....ونعم المسابقه......

4.أرسلت من قبل sarah في 12/12/2017 04:25
C’est halalانها حلال


5.أرسلت من قبل aboe mohammed في 12/12/2017 06:46 من المحمول
mizyan bizaf rah ahna fi alqima daba wala hawla wala qouwata ela bilah amrokom el allah

6.أرسلت من قبل أبو خالد في 12/12/2017 09:50
اعلَم أنّ شُرب الخمرِ معصية كبيرة من أكبرِ الكبائرِ وليست هي أكبرَ الذنوب، لأن أكبر الذنوب على الإطلاق هو الكفر بجميع أنواعه التعطيل والتشبيه والتكذيب والإشراك، ومِن ذلِك اعتقادُ أنّ الله جِسمٌ أو نورٌ بمعنى الضوء أو رُوحٌ أو أنّه يُشبِه شيئًا من المخلوقاتِ في وَصفٍ مِن الأوصاف كالحركة والانتقالِ والتحيّز في مَكانٍ وغير ذلك فذلك كُلُّه كُفرٌ يُخَلَّدُ مَن مات علَيه في النارِ، والكفر هو الذنب الذي لا يغفره الله تعالى لمن مات عليه ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء، ثم بعدَ الكفر يأتي قتل النفسِ المؤمنةِ التي حرَّمَ الله إلا بالحقّ ثم الزنا وبعد الزنا يأتي ترك الصلاةِ وأكل الربا وشُربُ الخمر وكلُّها من كبائر الذنوب التي يَستَحِقُّ صاحِبُها العُقوبة في الآخِرة إن ماتَ ولم يَتُب مِنها لكنّه لا يُخَلَّدُ في النار إن مات علَى الإيمانِ حتّى وإن كان مُرتكبًا لعدّة أنواع مِن الكبائر.
ثُمَّ حُرْمَةُ شُرب الخَمْرِ مَعْلُومَةٌ مِنَ الدِّينِ بِالضَّرورةِ فَمَنْ أَنْكَرَ حُرْمَةَ الخَمْرِ خَرَجَ مِنَ الإسلامِ لأَنَّهُ كَذَّبَ القُرْءَانَ وَالحَدِيثَ النبويَّ والإجماعَ إلا أن يكونَ كقَرِيبِ عهدٍ بإسلامٍ ما سَمِعَ قَبْلَ أن عِندَ المُسلِمينَ يَحْرُمُ شُرْبُ الخَمرِ فهذا إذا استَحَلَّها لا يَكْفُرُ لكن يُعلَّمُ يُقَالُ لَهُ الخَمْرُ فِي دِينِ الإسْلامِ حَرَامٌ فَإِنْ رَجَعْتَ وَقُلْتَ هِيَ حَلالٌ تَكفُر.
والخمرُ قد يكونُ منَ العنبِ أو التمرِ أو العسلِ أو الحنطةِ أو الشعيرِ أو الذرةِ أو البصل أو البطاطا أو التفاح أو غير ذلك. فكلُّ شراب غيَّرَ العقلَ معَ الطربِ أي مع النشوةِ والفرح فهو خمرٌ إنْ كان من عنبٍ أو عسلٍ أو ذرةٍ أو شعيرٍ أو غير ذلك أما عصيرُ العنبِ فيصيرُ خمرًا بعدَ الغليانِ مِنْ دونِ أن يُخلَطَ بهِ شىءٌ، أمّا العسلُ والشعيرُ والذُّرةُ والزَّبيبُ والتمرُ إنَّما يصيرُ خمرًا لَمّا يوضَعُ فيه ماءٌ ثمَّ يَمكثُ مُدّةً ثم يَغْلِي أي يَرْتفعُ ويطلَعُ منهُ صوتٌ يُقالُ له نَشِيشٌ عندئذٍ يصيرُ خمرًا. ثم إنَّ العسلَ إذا خُلِطَ بالماءِ وسُدَّ فمُ الإناءِ يصيرُ خمرًا في البلادِ الحارةِ في ظرفِ خمسةِ أيامٍ، أما في البلادِ الباردةِ يتأخَّرُ، وأما إنْ حُفِظَ العَسَل في إناء ولم يخلط بشىء وكان هذا العسلُ صافيًا ووُضِعَ في إناء الزُّجاجِ ونحوهِ يَبْقَى سنواتٍ طويلةَ من غيرِ أن يَفْسُدَ. ثم إن بعضَ الناسِ يُسكِرُهم قليلُ الخمرِ وكثيره، وبعض الناسِ لا يُسكِرهم إلا كثيرهُ، وكلٌّ حرامٌ القليل والكثير كما دلّ على ذلكَ كثير من الأحاديث والأدلّة الشرعية

7.أرسلت من قبل SAHLl في 15/12/2017 07:41 من المحمول
اذا رغبت في معرفة عدد المدمنين علي شرب الخمر فيالمغرب لا تستغرب. ولا تبخل عن سؤال- ''عمالالمضافة. !!!!!!!!!؟عمال النضافة. ؟ ء

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح