NadorCity.Com
 


المركب التجاري للخضر بزايو مشروع كبير للمدينة فشل بسبب أزمة الباعة المتجولين


المركب التجاري للخضر بزايو مشروع كبير للمدينة فشل بسبب أزمة الباعة المتجولين
إعداد: يوسف العلوي | تصوير: محمد العلوي

عرف المركب التجاري للخضار بزايو في الآونة الأخيرة فشلا كبيرا في استقطاب تجار الخضر والفواكه بسبب أزمة الباعة المتجولين، حيث يعد من المشاريع الكبيرة المنجزة بالمدينة باعتمادات مالية كبيرة، لكن المشكل أن هذا المشروع الكبير أصبح مكب للنفايات وحاجيات الخضارة، جراء نقص في مبيعات التجار الأمر الذي أدى بهم الى الخروج بجنبات المركب التجاري لبيع منتوجاتهم المعروضة بشكل أفضل.

ساكنة مدينة زايو ومع ازدياد عدد الباعة المتجولين وسط الشوارع بالمدينة، وفي ظل صمت السلطات المحلية للتعامل مع هذه المعضلة بشكل إيجابي واتخاذ الإجراءات اللازمة في حقهم أو إيجاد حلول ناجعة تهدف الى إرضائهم، أصبحت ترى الحل في الباعة المتجولين ويفضلون شراء حاجياتهم من الخضر خصوصا النساء بدل الذهاب الى المركب التجاري للخضارة الذي يبدو أنه أصبح في نظر الساكنة قلعة مهجورة وسط المدينة.

أكد النائب الثاني لرئيس المجلس البلدي والمسؤول عن قطاع النظافة في تصريح لناظورسيتي أن المجلس البلدي يسهر على توفير النظافة للساكنة، والتي تشمل جنبات المركب التجاري بما فيها الخضارة والمحوتة، رغم العراقيل الذي يواجهها عمال النظافة بسبب سلع باعة الخضر المركونة بجنبات شارع أحد قرب المسجد القديم.

ممثل المجلس البلدي ركز على أهمية النظافة التي يوليها المشرع في الميثاق الجماعي، مؤكدا على أن أزمة الباعة المتجولين وخروج الخضارة ليس من اختصاص المجلس وإنما من اختصاص السلطة المحلية في شخص باشا المدينة، داعيا إياه الى ضرورة التعامل مع الباعة المتجولين بطريقة إيجابية تفضي الى تنظيم تجار الخضر والرجوع الى أماكنهم بالمركب التجاري، وأضاف أيضا أنه تم عقد مجموعة من اللقاءات والاجتماعات مع باشا المدينة حول هذا المشكل لكن دون إيجاد حل جاد، رغم هذه اللقاءات والاجتماعات مع السلطة المحلية في شخص باشا المدينة فإن المجلس البلدي مطالب هو أيضا بإيجاد حلول تهدف الى إرجاع الحياة للمركب التجاري الذي أصبح مرتعا للمتشردين والذي كلف المجلس أزيد من ملياري سنتيم.

من جانب آخر أكد ممثل الخضارة بالمركب التجاري في تصريح خص به ناظورسيتي أن المركب يشهد حالة مزرية خطيرة جراء تراكم الأزبال، إذ حمل المسؤولية الكاملة للمجلس البلدي في نظافة المركب، وأكد أن سبب إخلاء التجار للمركب جاء نتيجة عدم الاستجابة للشكايات الموجهة لكل من عامل الإقليم وباشا المدينة والمجلس البلدي منذ سنة 2005 الى حد الآن في موضوع الباعة المتجولين والمشاكل التي يعاني منها المركب التجاري.

وبسبب تجاهل السلطات المحلية والمجلس البلدي لمطالب تجار الخضر، تؤكد الشكايات التي توصل ناظور سيتي بنسخ منها، أن المركب أصبح مطرحا للنفايات في ظل تفاقم أزمة تنظيم التجار وانتشار البيع العشوائي لبعض التجار المحيطين بسوق السمك والجزارين.

يبقى المركب التجاري للخضارة خاليا في انتظار إيجاد حل مناسب، رغم انعقاد عدة محاضر اجتماع مع السلطة المحلية تفيد بضرورة إخلاء الباعة المتجولين والاهتمام بالمركب، لكن الوعود تبقى وعودا، والحقيقة ما زالت مخفية وراء جدران المسؤولين بالمدينة، فإلى متى ستنفرج الأمور على تجار الخضر وتعود الحياة بالمركب الى مجاريها الطبيعية؟

































1.أرسلت من قبل bousfia في 17/03/2012 15:30
hada monker

2.أرسلت من قبل s bousfia في 17/03/2012 21:12
السبب الرئيسي علي هذه الكارثة هو المجلس البلدي وعلي راسهم الطيبي لقد هرمنا هرمنا ..........ارحل ارحل

3.أرسلت من قبل mimoun في 18/03/2012 13:36
هاد الأوساخ واش البلدية هي جابتو من برا أرماتو تما ؟ الأوساخ جائت من الخضارة ، لو كان كل واحد ينظف مكانه لما تراكمة هناك واش نتايا تبيع أتمشي تروح والبلدية تجي تشطب لك المكان ديالك ؟ من المستحيل.

4.أرسلت من قبل Reda في 19/03/2012 00:06
السلام عليكم

المشكل ليس البلدية و لا لا بائع الخضر
المشكلة التربية و الاخلاق و الايمان
المشكل يعاني منه في جميع الدول العربية والاسلامية
ولا اخفي عليكم حتى في الاحياء الاغلبية المسلمة في الدول الاوروبية
اذا كانت النظافة من الايمان فاقول الايمان انتقل الى الكفار وبقيااا الاسلام بدون ايمان في الدول العربية
فلا تلومووو البلدية ولا الحكومة فلووموو انفسكم

5.أرسلت من قبل السؤال المناسب في الوقت المناسب في 21/03/2012 01:30
???? أين وديع تنملالي

6.أرسلت من قبل soufiane في 25/03/2012 13:38
hhhh zayooo

7.أرسلت من قبل احمد في 01/04/2012 16:54
قبل ان اشرع في الكتابة اريد ان اهنئ كل المسؤولين على هذه المدينة على ما انجزوه من تخريب كان الامر لا يهمهم من المفترض ان ترسل هذه الصور الى قناة الجزيرة والله انها كارثة ما بعدها كارثة
المهم ان الاجرة التي يتقاضاها كل مسؤول تاتي بانتضام دون تاخير ان هؤلاء المسؤولين عديمي الضمائر لا فرق بين رئيس ومرؤوس يجب على سكان الحي المحاذي للسوق اقامة حاجز من الرمال والاحجار وقطع الطريق لعل المسؤولين يفيقون من نومهم الطويل وصمتهم الرهيب تجاه ما ءالت اليه حالة هذه المدينة وشكرا

8.أرسلت من قبل imane zaio في 14/06/2012 14:34
ayna anta yarais albaladiya ayna anta ya taibi??????????? wa soal yab9a dayman matroh???????

9.أرسلت من قبل amin في 14/06/2012 22:27
كل هذه المشاكل تأتي من التجار,لا يحترمون أي شيئ,هدفهم الوحيد هو الربح,وهدفهو التخريب
لقد طرح أخ في تعليقة الفوق هذا السؤال:واش هذه الأزبال جابنو البلدية و أرماتو تمّا
حقا هل البلدية أتت بالأزبال و أفرغته هنالك؟
الشعب الذي الذي لا بعرف النظام و النظافة و القانون هذا هو مصيره
كفى من الكلام الفارغ
المسؤول الأول هم الباعة ,التجار و في الأخير تأتي البلدية












المزيد من الأخبار

الناظور

عند السحور.. شابة تلقي بنفسها من نافذة منزل بالناظور واعتقال شاب كان معها

بسبب عدم توفر الناظور على ملعب يليق به.. السلطات تمنع تنقل جمهور النادي القنطيري

ما هو نصيب الناظور من الأرباح الضخمة للبنك الشعبي؟؟ هذه هي الحقيقة

عدد كبير من الراسبين.. مهني تعليم سياقة يوضح

راسبون في امتحان "البيرمي" بالناظور مستاءون من النظام الجديد

ناجح واحد بالناظور.. هذه هي النتائج الكارثية للامتحان الجديد للسياقة بكافة المدن

إعلان عن مباراة السباحين المنقذين الموسميين بالناظور