المزيد من الأخبار






الريف يزلزل الرباط.. هذه لائحة الوزراء والمسؤولين السامين الذين أعفاهم الملك وأدخلهم اللائحة السوداء


الريف يزلزل الرباط.. هذه لائحة الوزراء والمسؤولين السامين الذين أعفاهم الملك وأدخلهم اللائحة السوداء
ناظورسيتي: نسيم الشريف


أعفى الملك محمد السادس، اليوم الثلاثاء، خمسة وزراء من حكومة سعد الدين العثماني، إضافة إلى علي الفاسي الفهري المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء و الماء الصالح للشرب، كما أعطى جلالته تعليماته قصد اتخاذ التدابير اللازمة في حق 14 مسؤولا أثبت التقارير التي انجزت حول تأخر تنفيذ مشاريع "الحسيمة منارة المتوسط" تقصيرا واختلالا في القيام بمهامهم.

وشمل قرار الإعفاء، كلا من محمد حصاد، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، بصفته وزير الداخلية في الحكومة السابقة، و محمد نبيل بنعبد الله، وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، بصفته وزير السكنى وسياسة المدينة في الحكومة السابقة، والحسين الوردي، وزير الصحة، بصفته وزيرا للصحة في الحكومة السابقة، والعربي بن الشيخ، كاتب الدولة لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، المكلف بالتكوين المهني، بصفته مديرا عاما لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل سابقا.

أما بالنسبة للمسؤولين في الحكومة السابقة المعنيين كذلك بهذه الاختلالات، قرر الملك، حسب ما ذكره بلاغ الديوان الملكي ’’تبليغهم عدم رضاه عنهم، لإخلالهم بالثقة التي وضعها فيهم، ولعدم تحملهم لمسؤولياتهم، مؤكدا أنه لن يتم إسناد أي مهمة رسمية لهم مستقبلا‘‘.

ويتعلق أمر المسؤولين الذين دخلت أسماؤهم اللائحة "السوداء" ولن تسند لهم أي مهمة رسمية في المستقبل، بكل من رشيد بلمختار بنعبد الله، بصفته وزير التربية الوطنية والتكوين المهني سابقا، و لحسن حداد بصفته، وزير السياحة سابقا، و لحسن السكوري، بصفته وزير الشباب والرياضة سابقا ، محمد أمين الصبيحي، بصفته وزير الثقافة سابقا، و حكيمة الحيطي، كاتبة الدولة لدى وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، المكلفة بالبيئة سابقا.

وكلف الملك، رئيس الحكومة برفع اقتراحات لتعيين مسؤولين جدد في المناصب الشاغرة.

أما في ما يخص باقي المسؤولين الإداريين، الذين أثبتت التقارير في حقهم تقصيرا واختلالات في القيام بمهامهم، وعددهم 14، فقد أصدر جلالة الملك تعليماته السامية لرئيس الحكومة، قصد اتخاذ التدابير اللازمة في حقهم، ورفع تقرير في هذا الشأن لجلالته.

وجاءت هذه التدابير والعقوبات، بناء على مختلف التقارير المرفوعة للملك محمد السادس، من طرف المفتشية العامة للإدارة الترابية والمفتشية العامة للمالية، والمجلس الأعلى للحسابات، والتي حددت المسؤوليات، بشكل واضح ودقيق، و أثبتت تقصيرا في القيام بالمسؤولية.

وحسب بلاغ الديوان الملكي ’’جدد جلالة الملك الدعوة لاتخاذ كافة الإجراءات التنظيمية والقانونية، لتحسين الحكامة الإدارية والترابية، والتفاعل الإيجابي مع المطالب المشروعة للمواطنين، في إطار الاحترام التام للضوابط القانونية، في ظل دولة الحق والقانون‘‘.

وأشار البلاغ، إلى أن هذه القرارات الملكية تندرج في إطار سياسة جديدة، لا تقتصر على منطقة الحسيمة فقط، وإنما تشمل جميع مناطق المغرب، وتهم كل المسؤولين على اختلاف مستوياتهم، في نطاق إعمال مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة، وتحفيز المبادرات البناءة، وإشاعة قيم الوطنية الحقة والمواطنة الملتزمة بخدمة الصالح العام.

وفي هذا السياق، أصدر الملك تعليماته السامية لوزير الداخلية، قصد القيام بالتحريات اللازمة على الصعيد الوطني، بشأن المسؤولين التابعين لوزارة الداخلية بالإدارة الترابية على مختلف درجاتهم.

كما وجه جلالته الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، للانكباب على دراسة وتقييم عمل المجالس الجهوية للاستثمار.

وكان الملك محمد السادس، استقبل، يومه الثلاثاء 24 أكتوبر 2017، بالقصر الملكي بالرباط، الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، بحضور كل من رئيس الحكومة ووزيري الداخلية والاقتصاد والمالية.و قدم خلال هذا الاستقبال الرئيس الأول للمجلس أمام جلالته تقريرا يتضمن نتائج وخلاصات المجلس حول برنامج الحسيمة منارة المتوسط.

و أكد تقرير المجلس الأعلى للحسابات أن التحريات والتحقيقات التي قام بها أثبتت وجود مجموعة من الاختلالات تم تسجيلها في عهد الحكومة السابقة. كما أبرز أن عدة قطاعات وزارية ومؤسسات عمومية لم تف بالتزاماتها في إنجاز المشاريع، وأن الشروحات التي قدمتها، لا تبرر التأخر الذي عرفه تنفيذ هذا البرنامج التنموي. وقد أكد هذا التقرير كذلك عدم وجود حالات غش أو اختلاسات مالية.



1.أرسلت من قبل anas في 25/10/2017 08:08
awdi dakchi tafah 3lach maythakmouch oytchado alhabs oyt3amal almakhzan am3ahoum kima at3amal m3a nochatae arif almohim had adawla fasda man aras la asas

2.أرسلت من قبل عبد الله في 25/10/2017 08:09
ان شاء الله الدور على وزير الاوقاف ، حفظ الله ملكنا و رعاه و وفقه لما فيه خير البلاد و العباد

3.أرسلت من قبل عبدالله بنيعيش في 25/10/2017 12:06
، اللهم أطل في عمر ملكنا العزيز ، لقد كنا قد بدأنا نشعر بالإحباط من عدم معاقبة الفاسدين ولكن القرار السديد والحكيم لملكنا
أعاد إلى نفوسنا الطمأنينة والإعتزاز والفخر ببلدنا العزيز ، اللهم انصر ملكنا وازر عضدده بمن يعلي كلمته ويرفع من قيمة بلدنا المتدهورة بسبب الفاسدين من المتحزبين ، ، حيث يقال : " إن الله يمهل ولا يهمل "

4.أرسلت من قبل Aziz في 25/10/2017 21:05
AL-I3FAE FI HAQ HAD AL-MONAFIQINE CHLAHBIYA MOCHE KAFI YAJIBO AL-MHASSABA ((( MIN AYNA LAKA HADA ))) ??? AMMA AL-I3FAE MOCHE KAAAAAAAAAAFI HADI SIYASSA KHAOUYA KHASNA AL-MOHASSABA

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح