NadorCity.Com
 


الإثـــــــــــم


الإثـــــــــــم
رمسيس بولعيون

قرأت قصاصة إخبارية يوم 29 دجنبر، مفادها أن القناة التلفزية الأولى و التي كانت تسمى سابقا ب إ.ت.م خصصت 170 مليون لسهرة نهاية السنة. فقررت أن أشاهد هذه السهرة، لأرى كيف ستكون و هل تستحق هذا المبلغ.مع العلم أني لم أشاهد هذه القناة منذ زمن ليس بقصير لأنها بكل بساطة كانت تقدم الزبالة للمشاهد و لا شيء فيها يفيد و حتى نشرة الأخبار ليس فيها خبر صالح.

فقلت ربما يكون الأمر قد تغير و أصبحنا نملك إذاعات تلفزية في المستوى المطلوب تقدم للمشاهد ما يروق له.

يوم 31 دجنبر غيرت وجهة البارابول قبل ساعات من السهرة إلى القناة الأولى (إتم),وجدت مسلسل مكسيكي مدبلج إلى العربية.غيرت القناة بسرعة لأننا جميعا نعرف قصص هذه المسلسلات و مدى بؤسها ، و أعتبر شخصيا المسلسلات المكسيكية المدبلجة هي الراعي الرسمي لصداع الرأس في المغرب بكثرتها و كثرت المشاكل العائلية و العاطفية التي تتناولها في حلقاتها.

رغم ذلك قلت لا بأس سأنتظر أن ينتهي هذا المسلسل الرديء و أرجع الوجهة مرة أخرى إلى القناة الأولى( إتم) التي قد تكون اختارت تغيير برامجها بطريقة تدريجية،مما جعل المسؤولين يحافظون على بعض الأفلام المدبلجة.

و بالصدفة و أنا أعيد الوجهة إلى الأولى(إتم) تصادفت مع بداية نشرة الأخبار، وجدت هناك تغيير من ناحية ديكور الإستوديو و التصوير،انتظرت مع هذا التغيير الخارجي أن تتغير مضامين الأخبار،لكن بعد مرور خمسة دقائق اكتشفت أني أحلم ،نفس مضامين أخبار سنة 2000 أراها مجددا في 2010 مع تغيير الأماكن و الأزمنة ، أخبار أكثر من رسمية بعيدة عن ما ينتظره المتتبع المغربي.

المهم من هذا وصلت ساعة سهرة 170 مليون، و الذي كان من المقرر أن تنطلق على الساعة التاسعة ليلا إلى أنها تأخرت لأزيد من 20 دقيقة، و هذا أول خطأ يدل على الاستهتار بالمشاهد وعدم انضباط في البرامج و عشوائية في التسيير. بدأت الحفلة أو بالأحرى برنامج الأولى شو، اختلط علي الحابل بالنابل و لم أعرف هل هي سهرة رأس السنة أم برنامج للاحتفال بالبرامج المغربية المتألقة في المهرجانات العربية أم سهرة فنية، داكشي مرون بالمزيان ،الستاتي حاضر كالعادة بالكمانجة و الشيخات ديالو،فكاهيين صاعدين من برنامج كوميديا شو،مغنيين شباب شاركوا في برامج غنائية كإستوديو 2م ،و تيحيحت كذلك حاضرة و بيك.

المهم السهرة مرقعة بمعنى الكلمة، بحثت عن أين هي 170 مليون التي صرفت، لم أجد أن السهرة تستحق حتى ربع المبلغ الذي كلفته.

فإلى متى ستبقى هذه التلفزة تضحك علينا ببرامجها الباسلة ،التي لا علاقة لها بالمواطن لا من قريب و لا من بعيد.تلفزة تضيع أموال الشعب ، و يؤدي عنها, رغم أنه مكيحملها مكيقبلها و مكيتفرجهاش.

متى ستتحول هذه التلفزة إلى صوت للشعب و تتحدث بلغته، عوض تعواج الفم بلغة ليست لغتنا,باش تبان واعرة قدام لوخرين؟.

متى ستعطي هذه التلفزة الفرصة للشباب الموهوب عوض الزبونية في التوظيف و لمن يدفع أكثر؟.

متى ستتوقف هذه القناة عن بث المسلسلات المكسيسكية و التركية و المصرية و تدعم الإنتاج الوطني مئة بالمئة؟.

يجب إيجاد حل لهذه الرداءة التي يقدمها التلفزيون المغربي في أقرب وقت. راه قهرتونا و كهمتونا بلبسالة ديالكم.و إن لم تجدوا حل، أغلقوا ديك القشلة نتاع الإذاعات التلفزية، و إتركوا غير واحدة و قدوا بها.

أو أغلقوا دوك الإذاعات إلى الأبد و هنيونا بمرا بعدا نقولو معندناش حسن ما يكون عندنا إذاعات تلفزية شوهة .و ستربحون أجرا كبير بهذا الحل، على الأقل لن تضيعوا أموال الشعب،ومغاتلعولهمش السكار و الطانسيون.

و إن لم يعجبكم حل إغلاق القنوات المغربية، فهناك حل أخر و هو بيعها للسجون المختصة في التعذيب ،لأنها ستنتج إنهيار عصبي للسجين و هو يشاهدها، و سيعترف بما إرتكبه و ما لم يرتكبه من جرائم.

و المرا جاية عند تغيير إسم القناة فغيروه من إتم إلى إثم،لأن هذه الإذاعات إثم كبير جدا و كذلك ديك دوزيم سميوها لحلاقم راقم جوج

J ai pas besoin d une TV

qui se moque de moi

J ai pas besoin d une TV

qui se prend pour un clown

J ai pas besoin d une Tv

qui nécessite de prendre un doliprane après chaque journal (surtout le journal de dimanche 20h30)

J ai pas besoin d une TV

qui me fait du stress et m augmente la tension a chaque fois

je regarde ses émissions.



1.أرسلت من قبل mina في 04/01/2010 06:06
دائما نفس الغلط يتكرر،تتكلم بصيغة الجمع دون مبرر،اذ انه لزال هناك من يشاهد إتم ولكن ليس بالحاح كما هو الحال بالنسبة لبعض القنوات الاخرى. الحقيقة يآخي العزيز اني من بين اولئك اللذين لا يكثرون من مشاهدة الاولى،ولكن صادف ان شاهدت اعادة هذه السهرة البارحة،لا اعرف لماذا لم احس بمعنى كلمة سهرة آن ذاك،و اكثر ما اثار غيضي هي تلك الفقرات الكوميدية ليست الساخرة بل الساكرة عن اي معنى لخفة الدم او الضحك،وعند قرائتي لمقالك واكتشاف المبلغ المصروف طار النوم من عيني وخلع،اتعرفون؟بعد ان شاهدت منظر الاحتفال بالسنة الميلادية اقسم ان عيني فاضت بالدموع بعد ان لاحظت ان الاحتفال بالسنة الهجرية لم يكن لها هذا القدر من التبجيل و الخشوع. اما بالنسبة لما يخص الافلام المغربية سواء على الاولى او الثانية،فلحد الان لو تفرجت على نفس الفيلم اكثر من مرتين فلن افهمه حتى ولو بالعرض البطيئ. اما المسلسلات و البرامج فهي تعيد نفس الفكرة يوميا لملا الفجوات فقط لا غير. واما الاخبار فانا اشاهد الحصاد المغاربي على قناة الجزيرة،لان الاخبار المغربية اذا تعدت الزيارات الرسمية فهي تتحدث عن حوادث السير. كل هذا فلزال هنالك الكثير من السلبيات التي تترك المشاهد يغض النظر عن عدم الاكثار من مشاهدة القنوات المغربية.

2.أرسلت من قبل bnt maroc في 04/01/2010 12:21
wllah akhoya ila 3ndak alha9 hna manraf wach radyi l9dam wlla haka radi nb9aw tol lhayat dyalna 3ich nhar tsma3 khbar akfas mn ali 9blo annas kaytawro ohn a walo wach lkhata2 f cha3b wlla f adawla.wlla homa bjoj khsna l9aw lhal lhadchi mab9atch ri flhadra okol wahd mnna ychki hmomo lakhar khsna nttahdo bach n9diw 3la hadchi rah cha3b bwahdo howa alli 3ndo alha9 bach iryar mn tari9at l3aych dyalo.

3.أرسلت من قبل hakim zaio l3asba في 04/01/2010 14:23
salam khoya ramssise kidayar twahachnak akhay wallah ma9al falmostawa hna 2athimin li2anna kantab3o had l9anat li makatbannach homom cha3b lmaghribi wamili na39al 3la (i.t.m) o hiya 7adya ghi lmakla chhiwat chomicha whamad o 9ador walla chti7 wardi7 o nzidak had lmosalsalat lmiksikiya lmodablaja baddarija lmaghribiya kano ytab3oha hata nsa lakbarat bhal jaddatna walakin min kanat mtarjma balogha l3arabiya makanoch yafahmo msakin walakin min raj3oha ldarija lmaghribiya hata homa walaw y3arfo hatta l3ala9at zawjiya flablad wallat ta3raf nisba kbira dyal takhasom li fnihayat lmataf kay2addi latla9 bisabab had lmosalsalat lmiksikiya watorkiya li hiya 2os llfasad hata rriyada mab9awch ya3tiwha lwa9t ya3ni l9anat lwahida lli b9as hiya (midi sat) li kata7ki chwiya 3la lwa9i3 ana kan7ayik asi ramssise bazzaf ma9al fassamim wkantadro ljadid dyalak watahiya kadalik l maw9i3 nador city wachokra

4.أرسلت من قبل sanitta في 04/01/2010 16:29
لاخ رمسيس سؤال واحد ليك شنو كاتساين من الاخبار ديال اي قناة؟
راه ماشي مسلسل باش يتبدلو الاحداث راها اخبار سسواء لي دار ف 2000 وقع دابا ولا كاين شي جديد الاخبار فاي قناة كيما كانت كيديرو شنو كيطرا في العالم

5.أرسلت من قبل mi miw في 04/01/2010 19:37
j trouvé tt ce que ta dis et correct cher ami o dik soiré deyal la fine d'année kant vrmt zerooooooooooooooooo

6.أرسلت من قبل tazaghini riifi في 04/01/2010 19:38
mazyan koltlikom mach hal hadi ana maroc 3amarlo mayat9adam iwa hadi hiya danya

7.أرسلت من قبل raounaq في 04/01/2010 19:59
ramssis, 3andek sah, etga3 dak chi li geltih correcte, mais depuis les commentaire que kayen nas sli 3ajebhom had ci et satisfait de ca, parceuqe machafouch chi haja hssen

8.أرسلت من قبل AMIN في 05/01/2010 12:50
MA9RITCH LMA9AL DYALK WALAKIN RANI M3AK 3NDK SSA7

9.أرسلت من قبل loubna.elf في 05/01/2010 21:59
هناك أناس يسبحون في اتجاه السفينة وهناك أناس يضيعون وقتهم في انتظارها

10.أرسلت من قبل hami hajji في 06/01/2010 16:41
azul mon ami et oui la tv marocaine est comme les gens marocains alors il ya des canales de villes mieu que le canal de notre pays exemple canal tv melilla est mieu que canal1 du maroc
c la diferance entre les gens marocains et les gens de melila ou de l'europe
merci

11.أرسلت من قبل من عابر سبيل في 07/01/2010 17:59
هذا يعرفه القاصي والداني ياخي رمسيس ان القناة الاولى او الدوزام دائما نبس الضيوف والوجوه ولديهم وقت كاف وخاصة سهرات يوم السبت اذا فليشاهد منكم ما يريد فانا لا وثم لا والسلام

12.أرسلت من قبل JID في 08/01/2010 18:51
je ne regarde pas trop cette chaine apart quelques émissions notamment le journal télévisé en français pour s'informer un peu du pays et franchement c'est très minable, on joue le role de tf1, de france2 ou que sais-je dans la présentation et dans le décor mais ce qu'on raconte est trè loin de ce qu'on veut entendre.
concernat les séries mexicaines ou égyptiennes ce-ci est celon les téléspectateurs, les uns aime ça les autres pas : c'est bien ou pas bien d'introduire une autre culture qui n'a rien avoir avec la notre c au téléspectateurs d'en juger persnnellement je n'ai aucun commentaire là-dessus puisque je ne les regarde jamais.
et pour términer cette critique séléctive a propos de 170 million ( je n c pas si en centime ou en dirhame ramsisse tu n'a pas précisé lol) c'est énorme pour une soirée peu réjouissante...............

13.أرسلت من قبل defrance في 09/01/2010 08:21
Franchement, je vous trouve quel que peu critique à l'égard notre télévision qui somme toute a fait beaucoup de progrés en si peu de temps.

Notre problème au Maroc c'est la compraison. Tous le monde semble avoir oublié un passé pas très ancien pourtant oû, nous avion une seul chaine en noire et blanc dont il n y avait même pas de programmes.

Notre problème nous citoyens Marocain et le suivant: on veu toujours se comprait aux occidentaux qui pour certains ont des programmes à la hauteur de leurs ambitions mais pas, bien que le citoyen occidental trouve toujours à dire après sa télé, autrement dit quoi que nos chaines de télé feront nous trouverons toujours à dire a peu de chose prêt que, l'occidental paye une redevance pour ça télé, au Maroc on en paye une ? non bien sur.

De toute façon comme dirait l'autre: la critique est facile mais l'art.........
Bien sur la critique doit servir de s'ameliorer, mais ne vous attendais pas à une révolution. En france par exemple, nous payons un peu plus de 100€ par an pour la télévision nationale. A part les reportages, journaux, il n 'y a rien d'autre. Tous les films se sont des vus et revus, quand au serie je ne vous en parle même pas, et enfin si vous voulez voir un film inedit vous n'avez qu' a l'achetez en ligne, ou au aller ciné ou alors vous vous payer une chaine privé qui coûte une fortune. En parlant de tété moi en tous cas je m'en réjuit d'une éventulle télé qui va diffuser en langue tamazikht. Moi j'apple ça du progrés même si les programmes ne serons pas à la hauteur des attentes. On ne peu vouloir tous tous de suite,"tous viendras à point à qui sait attendre" un peu de patience et ne l'oubliez pas, notre pays a des centaines d'années d'histoires mais nous sommes vraiment libre que depuis quelques petites années. alors ne grillez pas les étapes. Vous risquerez de revenir à la case départ.

14.أرسلت من قبل i.z في 09/01/2010 14:48
ti es fou ou quoi j'adore 2m surtout les séries turkaise mais je suis tout a fait d'accord avec toi car les maroccaines ne travaillent pas juqau'a la folie nous somme faible dans tous les domaines . en outre on peut pas oublier que notre generation a la meme destid des ancien generetion

15.أرسلت من قبل araysa loubna rifia في 10/01/2010 19:36
hadi awal mara tayaktab chi ma9al ssi ramsis o yal9a stihsan chakhsian tanwafa9 ssi ramsis had l ma9al ma3a wojoud ba3d alakhtae o ma3a anni kant bagha ichir l chi masail okhra tnasaha aw yamkan ghfal 3liha momtaz

16.أرسلت من قبل A. ziani في 10/01/2010 22:18
al7al akhoya ramsis fi ma9al karim baraka wahm asolta ,fa9nat ithmon jihaz aydan fihi solat wa karasi as7abo hadihi alkarasi la yataghayyaron fakayfa tataghayar wad3iyat al9anat bil3aks fahiya tahram biharamihim wa tamrad bimaradihim wa tamot 9ariban inchalah bimawtihim ....

17.أرسلت من قبل asma في 08/01/2011 19:35
rah l9anawat al maghribia hssn tb3d 3lihom ga3 hit mab9ach fihom fach tfrg ghir lmiksik












المزيد من الأخبار

الناظور

غريب.. رغم مراسلة وزارية الوكالة الحضرية بالناظور تعرقل ملفات طلبات رخص تسوية الوضعية

السلطات في إقليم الناظور تشرع في هدم أكثر من 20 مسكنا لهذا السبب

تعيين مسؤول جديد على رأس قطاع التعمير بوكالة مارتشيكا

بالصور.. مليلية تستقبل سفينة حاملة 438 سائحاً من أمريكا

تفاعلا مع مناشدات القراء.. المياه والغابات تنقذ قردا بكوروكو من المعاناة

حقوقيون بمليلية يدقون ناقوس الخطر بعد طرد 8 مهاجرين من مركز CETI

فريق حي أجواهرة السفلى يتوج بلقب دوري الشريف محمد أمزيان لكرة القدم بأزغنغان