NadorCity.Com
 


الأضاحي متوفرة والأثمان تخضع للعرض والطلب


الأضاحي متوفرة والأثمان تخضع للعرض والطلب
أفادت وزارة الفلاحة والصيد البحري أن العرض المرتقب من الأغنام والماعز لعيد الأضحى يفوق الطلب، إذ يقدر بحوالي 6.9 ملايين رأس، مقابل 5.1 ملايين رأس.

وأوضحت الوزارة، في بلاغ توصلت "المغربية" بنسخة منه، أن أثمنة الأضاحي تختلف حسب الجودة والصنف وسن الأضحية، وكذلك حسب المناطق ومكان البيع والفترة الفاصلة عن يوم العيد، كما تخضع، عموما، لقانون العرض والطلب.

وأضاف المصدر ذاته أن جودة الأضاحي جيدة، نظرا للموفورات الكلئية الناتجة عن الموسم الفلاحي 2008 -2009 ، وكذا عمليات التسمين المكثفة، ومجهودات مربي الماشية، والمهنيين، لتحسين طرق تربية وتدبير القطيع، وإعداد الأضاحي.

وفي ما يخص الوضعية الصحية لقطيع الأغنام والماعز، أكدت الوزارة أنها عادية، على العموم، في جميع مناطق المملكة، وذلك راجع، خصوصا، إلى الإجراءات التي اتخذها قطاع الفلاحة، عبر إنجاز حملات تلقيحية ضد أهم الأمراض المعدية للماشية.

ومكنت هذه الحملات، خلال سنة 2009، من تلقيح حوالي 23 مليون رأس من الأغنام على الصعيد الوطني، وحوالي 500 ألف رأس من الأغنام ضد مرض الجذري، وحوالي 40 ألف رأس من الأغنام ضد مرض اللسان الأزرق.

بالإضافة إلى هذه الإجراءات، وبمناسبة عيد الأضحى، ستنظم المصالح البيطرية عمليات لمراقبة الحالة الصحية للأغنام والماعز بنقط البيع المرخص لها من طرف السلطات المحلية، كما ستبرمج هذه المصالح مداومة بيطرية يوم عيد الأضحى، الذي يعتبر، أيضا، فرصة لتحسين دخل الفلاحين والمربين، خصوصا في مناطق انتشار الأغنام والمناطق الرعوية.

وحسب البلاغ، ينتظر أن يفوق رقم المعاملات التجارية 7.2 ملايير درهم، وسيجري تحويل مجمله إلى العالم القروي، ما سيساهم في تنشيط الحركة الاقتصادية بهذه المناطق.

يذكر أن العرض يتضمن 3.4 ملايين رأس من ذكور الأغنام، و2.6 مليون رأس من الماعز وإناث الأغنام، اعتمادا على دراسة حول توقعات العرض والطلب من أضاحي العيد والماعز، أنجزتها الوزارة، بمساهمة المديريات الجهوية للفلاحة، في أهم مناطق تربية الأغنام والماعز، والجمعية الوطنية لمربي الأغنام والماعز.

نصائح صحية لذبيحة العيد

وجهت مديرية السلامة الصحية للمنتجات الغذائية بعض النصائح للمواطنين، المتعلقة بعمليات الشراء والاعتناء وذبح ومراقبة الأضحية، وكذا حفظ لحومها.

وأوضح بلاغ توصلت "المغربية" بنسخة منه، أنه عند شراء كبش العيد، زيادة على الشروط الدينية، التي يجب أن يتوفر عليها هذا الكبش، يتعين أن يكون ذا حركة دائبة، ولاتظهر عليه بعض الأعراض كالسعال، والإسهال، والنفخ المعدي غير العادي.

وأضاف المصدر ذاته، أنه قبل الشروع في عملية الذبح ينبغي تهييء المكان والأدوات الواجب توفرها، مع مراعاة الشروط الصحية اللازمة، التي تتلخص في النظافة ووفرة الماء، كما يجب أن يكون الشخص الذي يقوم بنحر وتهييء الذبيحة نظيف الجسد واللباس.

وبعد نحر الأضحية وإزالة الرأس والرجلين الأماميين، يجب مباشرة الشروع في سلخ الأضحية باتخاذ الاحتياطات اللازمة لكي لا تتلوث اللحوم بأوساخ الصوف، واجتناب عملية نفخ الأضحية عن طريق الفم.

بعد هذه العملية وقبل فصل الجهاز الهضمي، أوضح البلاغ، أنه يجب غسل السكين وتنظيف اليدين. "لأن استخراج هذه الأعضاء تعتبر مرحلة حساسة من الناحية الصحية، لذا يجب قطع المصارين دون تلويث اللحوم، وجعل هذه الأعضاء في وعاء خاص ونظيف قبل غسلها".

وأفاد البلاغ أن الأغنام تتميز بقلة الأمراض الخطيرة، التي تنتقل إلى الإنسان عن طريق تناول اللحوم، وهكذا يجب القيام بفحص أاللحوم والأعضاء للتأكد من سلامتها، خاصة عند ملاحظة أي تغيير في لون اللحم (أحمر داكن أو أصفر)، إذ يجب الاتصال بالمصالح البيطرية، التي تنظم يوم العيد مداومة.

وبالنسبة للأعضاء هناك إصابات كثيرة أهمها، الأكياس المائية، التي تمثل أهم الإصابات وأكثرها انتشارا، "وهو مرض طفيلي مشترك بين الحيوان والإنسان "دورة الطفيلي"، وهذا المرض يكون على شكل أكياس مائية في الرئة والكبد وفي بعض الحالات يصيب القلب كذلك. وإذا لوحظ كيس أو اثنان بعضو ما يمكن إزالته مع عدم فتقه وتفريغ محتواه، واستهلاك الباقي من الأعضاء المصابة، وإذا كانت الإصابة بليغة يجب إتلاف العضو بأكمله".

كما أن هناك يرقة الدودة الشريطية، "وهو مرض طفيلي يكون على شكل نقط بيضاء في الكبد، أو أكياس مائية بالوجه الداخلي للكبد، أو في شحم الأمعاء، وفي هذه الحالة يجب تنقية الأعضاء المصابة إذا كانت الإصابة خفيفة. وإذا كان العضو مملوءا بالنقط البيضاء فيجب إتلافه بأكمله". بالإضافة إلى ديسطوميا "وهو مرض طفيلي يصيب الكبد ويعرف لدى العامة "بوفرطوط الكبد" ويظهر بقنوات الكبد عند شرحها. فإذا كانت الإصابة خفيفة يجب تنقية الكبد وغسله، وإذا كانت الإصابة بليغة بحيث تصبح الشرايين الداخلية للكبد صلبة مع تغيير لونها إلى الأبيض، "تشمع الكبد"، يجب إتلاف العضو بأكمله وعدم استهلاكه".

ثم هناك دودة الرئة "وهو طفيلي يصيب الرئة، ويكون على شكل حبة بارود في أسفل الرئة، في هذه الحالة يجب إزالة الجزء المصاب".

وخلص البلاغ إلى أنه بعد الانتهاء من عملية الذبح وفحص اللحم والأعضاء يجب إتلاف الأعضاء غير الصالحة للاستهلاك بواسطة المواد الكيميائية، أو دفنها في الأرض، حتى تبقى بعيدة عن متناول الحيوانات، خاصة منها الكلاب والقطط. كما يجب تنظيف مكان الذبح والأدوات المستعملة بواسطة المواد المنظفة الضرورية، وفي حالة أي شك في الإصابات السابق ذكرها يجب الاتصال بالمصالح البيطرية.

المغربية



1.أرسلت من قبل ayaw_afnigh@hotmail.fr في 14/11/2009 21:32
wayaw wayaw wayaw ahoury yaghra

2.أرسلت من قبل محمد في 14/11/2009 22:15
كل عام نسمع هذا الموال

3.أرسلت من قبل siyasa ze tarragona في 15/11/2009 17:22
salam 3ala alkol lah ekhalikom ara almachaia mojoda walakin bgina atman li tsa3ad kol almargariba 3ala e9tinaaaaaaaaaaaaaaaaa












المزيد من الأخبار

الناظور

‎سليمان أزواغ يكشف مشروع تأهيل سوق أولاد ميمون بعد استرجاع جماعة الناظور لملكيته

اختتام دوري كرة القدم المصغرة للمحامين في دار المحامي بالناظور

فعالية ثقافية تسلط الضوء على نشأة المسرح في الناظور

الحكومة تصدم المواطنين يوم عطلتهم.. بلاغ بخصوص رفع أسعار "بوطاغاز"

"يدجيس ن هولندا" و "أفذار".. تكريم نجوم الكوميديا والدراما الريفية والأمازيغية

ساكنة الناظور تستنكر إبادة الفلسطينيين في وقفة تضامنية

قياديو "الأحرار" يستعرضون في الناظور حصيلة نصف ولاية حكومتهم