المزيد من الأخبار






اسرائيل تقدم خبرتها للمغرب لتجاوز معضلة ندرة المياه


اسرائيل تقدم خبرتها للمغرب لتجاوز معضلة ندرة المياه
ناظورسيتي: متابعة

يعتبر مشكل ندرة المياه، معضلة حقيقية أصبحت تواجه المغرب في الآونة الاخيرة، أمام تزايد حدة الجفاف وطول مدته، ما أثر بشكل كبير على الموارد المائية السطحية والجوفية.

ولتجاوز هذا الواقع الجديد، وقع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، وشركة المياه الوطنية لإسرائيل (ميكوروت)، بمراكش، مذكرة تفاهم في مجالي الماء الصالح للشرب والتطهير السائل، بعد أن اقترحت اسرائيل التي تعتبر من أفضل النماذج عالميا في إدارة المياه وتجاوز مشكل الندرة.

وقد جاء توقيع الاتفاقية على هامش أشغال منتدى الاستثمار العالمي، تبعا لمذكرة التفاهم بين حكومة المملكة المغربية وحكومة دولة إسرائيل، الموقعة في 22 دجنبر 2020، والخاصة بالابتكار وتطوير الموارد المائية.


وستضع المذكرة إطارا للتعاون بين الطرفين في مجالات تحلية مياه البحر وتحسين أداء المنشآت، من خلال تطوير الرقمنة ونظم المعلومات الجغرافية وجودة المياه وتدبير الأوحال الناتجة عن محطات معالجة مياه الشرب، إضافة إلى تبني التقنيات المبتكرة من طرف الشركات الإسرائيلية.

كما ستدعم الاتفاقية تعزيز البحث العلمي المشترك، وتبادل التجارب والخبرات، والاشتغال معا على إيجاد حلول لمشاكل المياه، التي ستتعاظم مستقبلا حسب الدراسات العلمية.


وعبر المكتب الوطني للكهرباء عن سعادته بتقاسم تجربته الممتدة على مدار 60 سنة مع نظيره الإسرائيلي، والاستفادة من خبرة شركة المياه الإسرائيلية هذه، لاسيما في مجال تحلية مياه البحر.

من جانبه عبر الرئيس المدير العام لشركة (ميكوروت)، أميت لانغ، في تصريح مماثل، عن اعتزازه بالتوقيع على مذكرة التفاهم هذه مع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، والعمل سويا من أجل التصدي لآثار التغيرات المناخية، ومنها الجفاف والإجهاد المائي.

وأكد أن هذا الاتفاق سيعود بالنفع على الجانبين، اللذين سيتعاونان سويا في المجالات المتصلة بالماء وإعادة استعمال المياه العادمة.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح