المزيد من الأخبار






اسبانيا ترفض تسليم مطلوب من المغرب هرب مهاجرين من الناظور


اسبانيا ترفض تسليم مطلوب من المغرب هرب مهاجرين من الناظور
ناظورسيتي: متابعة

رفضت المحكمة الوطنية الإسبانية تسليم مغربي مطلوب من العدالة المغربية، متهم بتهريب مهاجرين من دول أفريقيا جنوب الصحراء بشكل غير قانوني إلى أوروبا عبر الناظور.

وتم تبرير رفض طلب تسليم المغربي باعتبار أن ذلك سيؤدي إلى "انتهاك حقوقه الأساسية في الحماية القضائية، والمحاكمة بكافة الضمانات، والحرية الفردية وحرية الإقامة والتنقل".

والمعني بالأمر مطلوب للعدالة المغربية منذ 13 سنة، ومتابع أمام محكمة الاستئناف في الناظور، بتزعم شبكة للإتجار بالمهاجرين من جنوب الصحراء.


واعتقل المتهم في غشت الماضي في روكيتاس دي مار (الميريا)، بتهمة تهريب المهاجرين غير االشرعيين منذ عام 2009، وتؤكد النيابة العامة المغربية، أنه كان ينقل مهاجرين من دول أفريقيا جنوب الصحراء من الناظور مقابل 15.000 إلى 20.000 درهم (بين 1300 يورو و 1800 يورو) إلى أوروبا على متن قوارب مطاطية وتنظيم ما يصل إلى ثلاث عمليات في الأسبوع.

هذا وكان المدعي العام الإسباني، قد أوصى في تقريره، بتسليم المتابع إلى المغرب، مبرزا أنه متابع بتهم جنائية تجد مقابلا لها في القانون الإسباني، كما أنها لا تدخل في موانع التسليم المنصوص عليها في الاتفاق الخاصة بتسليم المطلوبين الموقع بين الرباط ومدريد.

من جهة ثانية، طالب دفاع المتهم بعدم تسليمه إلى المغرب، وتقد المعني بالأمر بطلب لجوء زاعما أنه ناشط معارض، وأن الاتهامات الموجهة إليه مفبركة من طرف المخابرات المغربية.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح