المزيد من الأخبار






اجتماع سفراء دول الاتحاد الأوروبي بالمغرب لدعم أوكرانيا‎‎


ناظور سيتي ـ متابعة

عقد سفراء دول الاتحاد الأوروبي المعتمدين في المغرب، السبت الماضي، اجتماعا مع سفيرة دولة أوكرانيا، للتعبير عن تضامن القارة الأوروبية مع كييف في النزاع العسكري المستمر مع روسيا”.

وكشف مصدر مطلع أن “الاجتماع الذي عُقد يأتي في خضم تطورات الحرب بين روسيا وأوكرانيا”، مشددا على أن “سفراء الاتحاد الأوروبي أرادوا من وراء هذا الاجتماع مع سفيرة أوكرانيا في المغرب التعبير عن وقوفهم إلى جانب كييف في هذه الحرب”، لافتا إلى أن “الغرض من هذه الاجتماعات هو مواصلة دعم أوكرانيا في هذه الأزمة”.

وحسب ذات المصدر فإن “هذا اللقاء هو دوري وطبيعي بسبب الحرب الدائرة بين أوكرانيا وروسيا، حيث حضر جميع سفراء الاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى ممثلين عن دول الاتحاد في حال غياب أو تعذر قدوم سفير معتمد”.


وقد عرضت بروكسيل، على الدول الأعضاء استخدام خط تمويل طارئ للاتحاد الأوروبي “لتزويد القوات الأوكرانية بالأسلحة، فضلا عن الوقود ومعدات الحماية والإمدادات الطبية”.

كما قال جوزيب بوريل، رئيس الدبلوماسية الأوروبية، نهاية الأسبوع الماضي، إن الاتحاد الأوروبي شهد تحولًا. وكسرت ألمانيا، تليها السويد، عقيدتها بالإعلان عن تسليم أسلحة مضادة للدبابات إلى أوكرانيا.

وأوضح بوريل أنه تمت الدعوة لعقد اجتماع عاجل لوزراء دفاع الاتحاد الأوروبي اليوم الاثنين، “لتحويل هذا التمويل إلى أسلحة وتوجيهه إلى الخطوط الأمامية للقوات المسلحة الأوكرانية التي تقاتل الغزو الروسي”.

في الوقت نفسه، يجتمع وزراء الداخلية الأوروبيون بشكل عاجل، اليوم الاثنين، في بروكسل لتنظيم استقبال الأوكرانيين الفارين من الهجوم الروسي ومناقشة الوضع الذي ينبغي منحهم.

ويعتزم الاتحاد الأوروبي صرف 450 مليون يورو لشراء أسلحة للقوات المسلحة الأوكرانية، حيث أعلن رئيس الدبلوماسية الأوروبية أن بعض الدول مستعدة أيضا لتقديم طائرات مقاتلة لمساعدتها على مقاومة الهجوم الروسي.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح