المزيد من الأخبار






اتفاق بين المغرب والبرتغال على استقدام عمال موسميين


اتفاق بين المغرب والبرتغال على استقدام عمال موسميين
ناظورسيتي: متابعة

وقع المغرب والبرتغال على بروتوكول لإضفاء الطابع الرسمي على اتفاقية التنقل التي تم توقيعها بين الطرفين في يناير 2022، وستسمح الاتفاقية لـ 400 مغربي بالسفر إلى البرتغال للعمل في القطاع الزراعي هذا العام.

وستعمل هذه الاتفاقية على تسهيل تدفق هجرة العمالة القانونية والآمنة بين البلدين من خلال وضع إجراءات لقبول المواطنين المغاربة لممارسة نشاط مهني بموجب عقد عمل في البرتغال ودعم استقدام العمال من المغرب.

وتلتزم الدولتان بتطوير قنوات منظمة لهجرة اليد العاملة إلى البرتغال من أجل تلبية احتياجات سوق العمل، لا سيما في القطاع الزراعي، مما يضمن هجرة أخلاقية للعمال.


وستكون الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات (Anapec) مسؤولة عن اختيار العمال وإدماجهم في الشركات البرتغالية، مع ضمان حقوقهم المتعلقة بالعمل والراتب والضمان الاجتماعي.

ومن أجل هذا الغرض، تم التوقيع على اتفاق بين الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات Anapec، ونظيرتها، معهد التدريب والتوظيف البرتغالي، من أجل تنفيذ هذا البرنامج.

من جهتها، شددت وزيرة العمل والتضامن والضمان الاجتماعي البرتغالية، آنا مينديس جودينه، على أن حركة العمال ستكون قانونية ومنتظمة، موضحة أن هناك إطارًا وعملاً ملموسًا بين الوكالة الوطنية لإنعاش الشغل (أنابيك) ومعهد التوظيف البرتغالي لتنفيذ هذه العملية.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح