المزيد من الأخبار






إسبانيا تنفي تقديم أي مساعدات مالية للمغرب لمواجهة الهجرة غير القانونية


ناظور سيتي ـ متابعة

قال رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز، أن حكومته لم تقدم أي مساعدة أو دعم مالي يخص التعاون في مجال الهجرة لأي جهة من الجهات في المغرب، خلال السنة المنصرمة.

وقد نفى سانشيز تقديم أي مساعدات مالية لأي جهة في المغرب بعد أزمة الهجرة التي شهدتها الحدود بين المغرب ومدينة سبتة المحتلة شهر ماي من السنة الماضية، ردا على سؤال برلماني مكتوب.

وأكدت الحكومة الإسبانية، بتاريخ 27 دجنبر 2021، أنه منذ 1 يناير 2021، وبمناسبة تنفيذ الميزانية العامة للتعاون الدولي في مجال الشرطة في وزارة الداخلية، “لم تُمنح أي مساعدة”.


وترى الحكومة الإسبانية، أن أموال أمن الدولة التابعة لوزارة الداخلية المخصصة للتعاون الدولي في مجال الشرطة، تشكل جزءا من الميزانيات العامة للدولة، مؤكدة أنها أداة معيارية معتمدة في مقر البرلمان.

وكانت صحيفة “إل باييس” الإسبانية، قالت بأن الحكومة قد وافقت على المنحة الموجهة إلى المغرب في خضم دخول نحو 6000 شخص إلى سبتة.

و ذكرت الصحيفة ذاتها، أنها المرة الثانية التي تخصص فيها إسبانيا مساعدة مباشرة للمغرب لمواجهة الهجرة السرية.

و أضافت أن مدريد وافقت سنة 2019، على تسليم 32 مليون يورو لكنها المرة الأولى التي يتم فيها إضفاء الطابع الرسمي في الميزانية العامة للدولة الإسبانية.

ووقالت ذات المصادر بأنه ستستخدم المساعدة لتمويل الدوريات ومراقبة الحدود البحرية وصيانة وإصلاح آليات قوات الأمن.

وبحسب تقرير اقتصادي صادر عن بروكسل ، تقدر الرباط أنها تحتاج إلى 434 مليون يورو سنويًا لتغطية تكاليف ضبط الحدود ، خاصة أن المغرب تحول إلى وجهة وعبور لآلاف المهاجرين.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح