المزيد من الأخبار






إسبانيا تعلن مدريد وسبع جهات "مناطق منكوبة" بعد عاصفة “فيلومينا" المدمرة


إسبانيا تعلن مدريد وسبع جهات "مناطق منكوبة" بعد عاصفة “فيلومينا" المدمرة
ناظورسيتي -متابعة

خلّفت العاصفة الثلجية "فيلومينا" التي "ضربت" أجزاء واسعة من التراب الإسباني، وعلى الخصوص وسط البلاد وشرقها، أضرارا كبيرة في البنيات والتجهيزات الأساسية .

وأعلنت الحكومة الإسبانية، اليوم الثلاثاء، جهة مدريد وسبع جهات أخرى (تتمتع بنظام الحكم الذاتي) ”مناطق منكوبة”.

وقد صودق على هذا القرار استجابةً للمطالب المتواصلة لمسؤولي هذه الجهات المستقلة خلال الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء الذي عقد اليوم.

وصُنّفت إلى جانب جهة مدريد كل من الأندلس و"كاستيا" و"ليون" و"كاستيا لامانشا" و"أراغون" و"لا ريوخا" و"نافاري" و"أستورياس" مناطق منكوبة أيضا .

وتبنّت الحكومة الإسبانية هذا القرار، الذي يسمح للجهات "المنكوبة" من الاستفادة من تمويلات إضافية من الميزانية العامة للدولة بعد تقييم أوّلي للأضرار التي لحقت بالبنيات والتجهيزات الأساسية في هذه الجهات جراء العاصفة .

وقد نوّه عمدة مدريد (خوسي لويس مارتينيز ألميدا) بهذا القرار مؤكدا أنه ”يشكل تدبيرا مناسبا” لضمان استئناف سريع للخدمات الأساسية في المناطق المعنية.

وبلغت الخسائر التي تسبّبت فيها عاصفة "فيلومينا" على المباني والتجهيزات والبنيات الأساسية، وفق الأرقام التي قدّمتها الحكومة المحلية لجهة مدريد
75,29 مليون أورو
ويُتوقع أن تصل الخسائر الناتجة عن "الشلل" الذي أصاب القطاعات الاقتصادية بسبب الأضرار الكبيرة للعاصفة إلى 998 مليون أورو .


يشار إلى أن العاصفة الثلجية "فيلومينا، التي اجتاحت إسبانيا يوم 8 يناير الجاري، تسببت في مقتل ثلاثة أشخاص على الأقل وشلت حركة السير في الطرق.

وتسببت التساقطات الثلجية الكثيفة وغير المسبوقة في قطع العديد من المحاور الطرقية، سواء على الشبكات الرئيسية أو الجهوية.

كما تم تعليق الملاحة الجوية والبحرية وإلغاء مئات من الرحلات الجوية التي كانت مبرمَجة، إضافة إلى تعطيل حركة سير القطارات .

ولمواجهة مخلفاتها، تمت تعبئة العديد من فرق الإنقاذ والوقاية المدنية، بل ووحدات الطوارئ التابعة للجيش الإسباني في مختلف الجهات والمدن التي تضررت جراء العاصفة.

وكانت مناطق في وسط وشرق البلاد أكثر الجهات تضرّرا، وتمت تعبئة كل الموارد المتاحة من أجل إنقاذ العالقين وسط الثلوج، التي تساقطت بكثافة فاقت كل التوقعات، وفتح الطرق وضمان توفير الخدمات الأساسية .


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح