المزيد من الأخبار






إجراء عاجل من المغرب بعد تحذير أوروبي من وجود فيروس في الفراولة المغربية


إجراء عاجل من المغرب بعد تحذير أوروبي من وجود فيروس في الفراولة المغربية
ناظورسيتي: متابعة

فتح المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية "أونسا" تحقيقا عاجلا في ضوء التحذير الأوروبي حول احتمالية وجود آثار فيروس التهاب الكبد الوبائي في فاكهة الفراولة المستوردة من المغرب.

وفقا لمصادر موثوقة، قام مسؤولو "أونسا" بجمع عينات من الفراولة المستوردة من بعض المزارع، بناء على اتهامات جمعية المزارعين الإسبانية التي أشارت إلى وجود آثار لفيروس التهاب الكبد الوبائي في هذه المنتجات، مما دفع بالشكاوى لتوجيهها نحو المنتجين المغاربة.

يأتي هذا التحقيق ردا على إصدار إنذار أوروبي في الرابع من مارس الجاري، حيث نشرت بوابة "RASFF" خبرا يزعم اكتشاف فيروس التهاب الكبد الوبائي (أ) في فراولة قادمة من المغرب أثناء عمليات التفتيش في نقاط الدخول الإسبانية.


وفي سياق متصل، توجهت جمعية المزارعين في بلنسية (AVA-ASAJA) برسالة إلى وزير الفلاحة الإسباني للمطالبة بتوضيحات فورية من السلطات الصحية المغربية وتحديد التدابير الوقائية المتخذة لتجنب تكرار مثل هذه الحالات.

يرى خبراء في القطاع الزراعي المغربي أن هذا التحقيق يأتي في سياق حملة جديدة تستهدف المنتجات الفلاحية المغربية من قبل المزارعين الإسبان، مما يشكل تحديا كبيرا للصادرات المغربية في الأسواق الأوروبية ويتسبب في خسائر هائلة للقطاع الزراعي في المغرب.

بالإضافة إلى التحقيق الجاري من قبل "أونسا"، تطالب جهات استهلاكية محلية بمراقبة جودة الفراولة المسوقة داخل المغرب. وقد أطلقت هذه الجهات دعوات لإجراء فحوصات دورية ودقيقة على هذه الفاكهة، بهدف التأكد من خلوها من أي مواد ضارة أو فيروسات.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح