المزيد من الأخبار






أوروبا والعرب.. تعرف على الدول التي أعلنت الخميس بداية شهر رمضان حتى الآن


ناظورسيتي: متابعة

أعلنت عدة دول اليوم الثلاثاء أن الخميس هو أول أيام شهر رمضان، وجاء في بيان للمحكمة العليا السعودية أوردته وكالة الأنباء السعودية "واس" أن يوم الأربعاء "هو المكمل للثلاثين من شهر شعبان"، وبالتالي فإن الخميس هو "غرة شهر رمضان المبارك لهذا العام".

وأوردت الوكالة السعودية أن دائرة الأهلة في المحكمة العليا عقدت جلسة "للنظر في ما يردها حول ترائي هلال شهر رمضان المبارك لهذا العام"، لكن تبيّن "عدم ثبوت رؤية هلال شهر رمضان المبارك مساء" الثلاثاء.

كذلك أوردت وكالة الأنباء القطرية على تويتر أن "لجنة تحري رؤية الهلال بوزارة الأوقاف تعلن يوم غدٍ الأربعاء المتمم لشهر شعبان 1444هـ والخميس غرة شهر رمضان".


وفي فرنسا، أعلن المسجد الكبير في باريس أن الخميس 23 مارس 2023 هو أول أيام رمضان الأبرك، ما ستحدو حدوه باقي دول أوروبا، حيث أعلنت الأمانة العامة للمجلس الأوروبي للإفتاء والأبحاث، موعد أول أيام شهر رمضان 2023 - 1444 في ألمانيا وجميع الدول الأوروبية ومعظم الإسلامية.

وأفادت الأمانة العامة في بيان صحفي بأن موعد شهر رمضان 2023 سيكون يوم الخميس 23 مارس الجاري، بينما يبدأ عيد الفطر يوم الجمعة 21 أبريل
في الأردن أيضا أعلنت السلطات أن المملكة ستتحرى هلال شهر رمضان لهذا العام بعد غروب شمس يوم الأربعاء.

أما في السعودية يتم التقيّد بشدة بفريضة الصوم إذ تبقى المطاعم مغلقة حتى موعد الإفطار.

وفي المغرب أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، أن مراقبة هلال شهر رمضان المبارك، ستكون يوم غد
الأربعاء.

وأنهت الوزارة، إلى علم السادة القضاة ومندوبي الشؤون الإسلامية بالمملكة، أن مراقبة هلال الشهر الفضيل ستتم مساء غد الأربعاء 29 شعبان 1444 هـ موافق 22 مارس 2023م.

ودعت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، أصحاب الفضية السادة القضاة ومندوبي الشؤون الإسلامية، إلى إخبارها بثبوت أو عدم ثبوت رؤية الهلال.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح