NadorCity.Com
 


أسعار الأضاحي لن تنخفض والعرض 6.9 ملايين رأس




1.أرسلت من قبل عبداللطيف الجداوي في 11/11/2009 18:35
تعريفها :

هي اسم لما يذبح من بهيمة الأنعام (الإبل والبقر والغنم) يوم النحر من بعد صلاة العيد إلى آخر أيام التشريق ( وهو الثالث عشر من ذي الحجة) تقرباً إلى الله تعالى بنية الأضحية .
مشروعيتها :

قال الله تعالى : (فصلّ لربك وانحر) (الكوثر) وقال تعالى : ( ولكل أمة جعلنا منسكاً ليذكروا اسم الله على ما رزقهم من بهيمة الأنعام… ) (الحج 34) . وقال تعالى : (قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين ، لا شريك له وبذلك أُمْرِتُ وأنا أول المسلمين) (الأنعام:162-163) ، قوله (ونسكي ) أي ذبحي .

وروى البخاري ومسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم ضحى بكبشين أملحين أقرنين، ذبحهما بيده وسمى وكبر .

حكمها :
ذهب جمهور الفقهاء إلى أنها سنة مؤكدة . قال البخاري في صحيحه في كتاب الأضاحي : باب سنة الأضحية فقال الحافظ ابن حجر في الشرح وكأنه ترجم بالسنة إشارة إلى مخالفة من قال بوجوبها ، وقال الحافظ أيضاً ، قال ابن جزم : لا يصح عن أحد من الصحابة أنها واجبة وصح أنها غير واجبة عند الجمهور ، ولا خلاف في كونها من شرائع الدين ، وهي عند الشافعية والجمهور سنة مؤكدة ، وعن أبي حنيفة : تجب على المقيم والموسر .

وروى الترمذي أن رجلاً سأل ابن عمر (رضي الله عنه) عن الأضحية أهي واجبة ؟ فقال : ضحى رسول الله صلى الله عليه وسلم والمسلمون من بعده ، وقال الترمذي: العمل على هذا عند أهل العلم أن الأضحية ليست بواجبة ،
وقال الشيخ ابن عثيمين بعد أن ذكر أدلة القائلين بالوجوب والقائلين بعدمه : والأدلة تكاد تكون متكافئة ، وسلوك سبيل الاحتياط أن لا يدعها مع القدرة عليها لما فيها من تعظيم الله وذكره وبراءة الذمة بيقين .


2.أرسلت من قبل عزالدين سلا في 11/11/2009 19:33
بسم الله الرحمان الرحيم
بدايتا اشكر اخي عبد اللطيف اللدي امدنا بهده المعلومات القيمة مدعما اياها بايات من الدكر الحكيم واحاديث من الكتب الصحيحة
اما ما يخص اضحية العيد فالنبي صلى الله عليه وسلم ضحى باضحيتين وهما كبشين املحين اقرنين الاول له وال بيته والتاني للضعفاء من امته وان دل هدا على شيىء دل على يسر الاسلام فلا داعي ان يعسره المسلمين في هده الايام بلجوئهم الى المؤسسات البنكية

3.أرسلت من قبل ayaw_afnigh@hotmail.fr في 11/11/2009 19:58
yanayi bnadam baba yaskha ahory s 80 amya walakin nach wathti9agh cha walah wasinagh mayaghra amo 9a3 ohory nigh hhhhhhhh

4.أرسلت من قبل ayaw_afnigh@hotmail.fr في 11/11/2009 20:00
anchaalah adiri achwayt arkha anchalah

5.أرسلت من قبل عبداللطيف الجداوي في 11/11/2009 20:21
في المغرب يعتبرون الأضحية من أوجب الواجبات ويكلف البعض نفسه أكثر مما يطيق ويلجأ إلى سلف ربوي لشراء الأضحية ، و مع ضيق ذات اليد و الحاح الأطفال يضطر رب البيت الى اللجوء للاقتراض. و خصوصا امام اغراءات البنوك، فتجد صورة الاكباش اينما حللت على اللافتات في الشوارع وفي الاعلانات المتلفزة و مسابقات شركات الاتصالات .فيحلم المواطن بالحصول على الاضحية سواء عن طريق القرض او الحظ أ و المغامرة. فهذا لا يجوز شرعا

6.أرسلت من قبل moslim في 11/11/2009 20:42
عيد الأضحى أحد أهم مناسبتين عند المسلمين ، يوافق هذا اليوم العاشر من ذي الحجة بعد انتهاء وقفة عرفة ، الموقف الذي يقف فيه حجاج بيت الله الحرام لتأدية أهم مناسك حج البيت ، يعتبر هذا العيد أيضا ذكرى لقصة سيدنا إبراهيم عندما أراد التضحية بابنه سيدنا إسماعيل تلبية لأمر ربه لذلك يقوم العديد من المسلمين بالتقرب إلى الله في هذا اليوم بالتضحية بأحد الأنعام (خروف ، أو بقرة ، أو ناقة) و توزيع لحم الأضحية على الأقارب و الفقراء و أهل بيته ، ومن هنا جاء اسمه عيد الأضحى.

وقته
يصادف عيد الأضحى في العاشر من ذي الحجة، حيث يحتفل العالم الأسلامي بهذه المناسبة في كل أنحاء الأرض

الثاني عشر من ذي الحجة هو آخر الأيام التي يتم بها الحجيج مناسكهم، حيث تكون ذروة هذه المناسك يومي التاسع من ذي الحجة الذي يصعد به الحجاج إلى جبل عرفات تمشيا مع الحديث: النبوي "الحج عرفة"
اما العالم الإسلامي فيحتفل تضامنا مع هذه الوقفة في ذلك الموقف اما أول ايام العيد فيقوم الحجاج هناك في "منى" بتقديم الاضحيات لوجه الله. ومعهم كل قادر من المسلمين في كافة بقاع الأرض. من هنا كانت تسمية هذا العيد بعيد الاضحى، واما ذلك العدد الضخم من الاضحيات التي تذبح وتقدم اضحية فهي تيمنا بسيدنا إبراهيم الذي اوشك ان يذبح ابنه سيدنا إسماعيل تلبية لطلب الله والذي افتدى سيدنا إسماعيل بكبش ذبح لوجه الله.
تبدأ احتفالات عيد الاضحى باداء صلاة العيد فجر اليوم الأول من العيد الذي يستمر اربعة ايام. وتصلى هذه الصلاة في مصلى خارج "المساجد" كما انها تجوز داخل المساجد. أيضا وبعد اداء الصلاة ينتشر المسلمون ليقوموا بذبح اضحياتهم تطبيقا للآية الكريمة من قول الله تعالى : "انا اعطيناك الكوثر ،فصلّ لربك وانحر"
لايام عيد الاضحى أسماء مختلفة منها (تسعة ذي الحجة يوم عرفة (عشرة ذي الحجة يوم النحر) (الحادي عشر - الثالث عشر من ذو الحجة أيام التشريق)). وغيرها… اما بالعامية فيسمى عيد الاضحى بالعيد الكبير ، ويسمى في إيران بعيد القربان. في ايام العيد تتوجه عيون العالم الإسلامي باكمله نحو مكة المكرمة حيث يقوم ملايين المسلمين بتادية خامس اركان الإسلام وخاتمها الا وهو حج بيت الله الحرام والذي ياتي تلبية لنداء الله في القرآن الكريم ، حيث قال الله في القراَن الكريم "وأذّن في الناس بالحج يأتوك رجالاً وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق"
اعتاد المسلمون تحية بعضهم البعض فور انتهائهم من اداء صلاة العيد حيث يقوم: كل مسلم بمصافحة المسلم قائلا "تقبل الله منا ومنك" ثم يقول له. "كل عام وانتم بخير" ويرى البعض من المسلمين في يوم العيد يوم حساب للنفس حيث تكون فترة السنة الماضية هي محور التقييم وكأن المسلم بحلول العيد يكون قد طوى سنة وفتح أخرى جديدة.
تتسم ايام العيد بالصلوات وذكر الله، والفرح، والعطاء، والعطف على الفقراء وتزدان المدن والقرى الإسلامية بثوب جديد كما ان الاطفال يلبسون اثوابا جديدة، وتكثر الحلوى والفواكه في بيت المسلمين
اما البالغون فيقومون بزيارة أقاريبهم ومعايدتهم، حيث يتوجب على المسلم أن يقوم بزيارة الاقاربه والاهله وصلة للارحام ومباركتهم بالعي

آداب العيد وسننه

فالتكبير في العيد سنة عن النبي محمد وقد ذكر القرآن في آيات الصيام: "‏ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم "‏ سورةالبقرة :‏ ‏185
والتكبير في عيد الأضحى يبدأ من فجر يوم عرفة إلى عصر آخر أيام التشريق وهو الثالث عشر من شهر ذي الحجة سواء كان ذلك في المساجد أوالمنازل والأسواق. وصيغته: الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، ولله الحمد؛ ويمكن أن يزاد عليه: الله أكبر كبيراً، والحمد لله كثيراً، وسبحان الله بكرة وأصيلاً.لا اله الا الله وحده ، صدق وعده ، ونصر عبده ، وأعز جنده ، وهزم الأحزاب وحده ، لا إله إلا الله ، ولا نعبد إلا إياه ، مخلصين له الدين ، ولو كره الكافرون. اللهم صل على سيدنا محمد ، وعلى آل سيدنا محمد ، وعلى أصحاب سيدنا محمد ، وعلى أنصار سيدنا محمد ، وعلى أزواج سيدنا محمد ، وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليماً كثيراً
والغسل للعيد سنة مؤكدة في حق الجميع الكبير، والصغير الرجل، والمرأة على السواء. ويجوز الغسل للعيد قبل الفجر في الأصح على خلاف غسل الجمعة.
جاء في كتاب المغني لابن قدامة الحنبلي: يستحب أن يتطهر بالغسل للعيد ، وكان ابن عمر يغتسل يوم الفطر ، روى ابن عباس ، "أن رسول الله كان يغتسل يوم الفطر والأضحى."
وروي أيضا "أن النبي قال في جمعة من الجمع : إن هذا يوم جعله الله عيدا للمسلمين ، فاغتسلوا ، ومن كان عنده طيب فلا يضره أن يمس منه ، وعليكم بالسواك . " رواه ابن ماجه . ويستحب أن يتنظف ، ويلبس أحسن ما يجد ، ويتطيب ، ويتسوك.
[عدل]ذبح الأضحية والأكل منها
ويكون ذلك بعد صلاة العيد لقول رسول الله صلى عليه وسلم: "من ذبح قبل أن يصلي فليعد مكانها أخرى، ومن لم يذبح فليذبح" رواه البخاري ومسلم. ووقت الذبح أربعة أيام، يوم النحر وثلاثة أيام التشريق، لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "كل أيام التشريق ذبح".و كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يطعم حتى يرجع من المصلى فيأكل من أضحيته.
صلاة العيد
من السنة أيضا يوم العيد أن يشارك المسلمون جميعاً في حضور صلاة العيد حتى ولو لم يؤد البعض الصلاة لعذر شرعي. روت أم عطية: أمرنا رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ أن نخرج في الفطر والأضحى العواتق والحيّض وذوات الخدور، فأما الحيض فيعتزلن الصلاة ويشهدن الخير، ودعوة المسلمين.
ويصف لنا جابر بن عبد الله ـ ـ صلاة العيد مع الرسول فيقول: شهدت مع رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ الصلاة يوم العيد، فبدأ بالصلاة قبل الخطبة بغير آذان ولا إقامة ثم قام متوكئًا على بلال، فأمر بتقوى الله وحث على طاعته، ووعظ الناس وذكرهم، ثم مضى حتى أتى النساء فوعظهن.... إلى آخر الحديث.
ويسنّ كذلك أن يذهب إلى صلاة العيد من طريق، ويعود إلى بيته من طريق آخر؛ لتكثر الخطوات، ويكثر من يشاهده فعن جابر—قال: "كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا كان يوم عيد خالف الطريق" رواه البخاري.
وصلاة العيد ركعتان، يكبر في الأولى سبعًا سوى تكبيرة الإحرام يرفع يديه فيها، وفي الثانية خمسًا سوى تكبيرة القيام، وتجوز جماعة، وعلى انفراد، ووقتها ما بين طلوع الشمس وزوالها. ويجهر بالقراءة فيهما، ويسن أن يقرأ فيهما بعد الفاتحة بقاف والقمر، أوبسبح والغاشية. ويخطب الإمام بعدهما خطبتين، يكبر ندبًا في افتتاح الخطبة الأولى تسعًا، ويكبر في افتتاح الثانية سبعًا. أما حكم صلاة العيد فهي فرض كفاية، وقيل سنة مؤكدة.

7.أرسلت من قبل regolotte في 12/11/2009 00:28
wawwwwwwwww alride, tres contente,,

je souhaite un tres bon eid a toute arifen je sais que c est encore un peu tot ,mais peut importante ,,

8.أرسلت من قبل barcelona96@hotmail.fr في 12/11/2009 10:47
alholi rali 3lina bzaf alahoma nachriw alma3za hsan lina fiha adwa

9.أرسلت من قبل kamal.tamsaman في 12/11/2009 12:18
adihfad.arbi.waha.bnadam.itn9rab.wahdas.wahdas

10.أرسلت من قبل kamal.tamsaman في 12/11/2009 12:19
adyawi.arbi.arkha.irmosakin.waghayjicha.minzi.ghaghydan.waha.nch3lah.adghydan.rantnin.

11.أرسلت من قبل gfqthd في 12/11/2009 16:55
klo3am waantom bikayre

12.أرسلت من قبل med4ever في 12/11/2009 17:27
hade lahewala wach kayatemachawe be lisanese wala mazooot

13.أرسلت من قبل mohamed ( super--ray@hotmail.com ) في 12/11/2009 18:13
mlih asaggasa adyiri rkha inchallah marra adasghan i7oriyan ir3id

14.أرسلت من قبل samad في 12/11/2009 19:43
kont tam kbilati kant 3ando chihsabat m3a chiwahad mamrach ya3tihalo wahlaf fih hata ya9atlo siad 3ri

15.أرسلت من قبل ام نسيبة في 12/11/2009 19:43

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وأنا أفكر بما سيكون من شأني يوم العيد الكبير حيث سأقضيه لأول مرة مع عائلتي الصغيرة ، ارتأيت على أن نحط هنا كل المأكولات التي تحضر خصيصا يوم العيد من الألف إلى الياء والطلب موجه إلى الجميع وخاصة الطباخات الماهرات المغربيات- وهي مناسبة أيضا لكي نتعرف على ما يحضر في البلدان العربية الأخرى. ولا ننسى ذكر التقاليد المعمول بها ايضا. ماشي؟
فبالنسبة لي فإن اليوم الأول يكون عبارة عن مشويات كبد و شحم ( بولفاف) والقلب و الطحال ثم بعد شوية يتم طبخ معدة ورئة الكبش ( الدوارة) وهناك من لا يستعمل الرئة ولا يفضلها للأكل مثلي!
اليوم الثاني خاص بتقطيع اللحم لأجزاء كل على حدة : أجزاء خاصة بالطهي على البخار ( الشوا) وأخرى سوف تحمر و أخرى تعسل (مروزية) وأخرى تطحن وأخرى للشي (كباب) والباقي للطبخ العادي (طاجين) ولا ننسى أكل الرأس والكرعين ( الهركمة) و المخ - المهم الكبش مسكين لا نترك فيه ولاشيء
يا الله ............ اللي بتحس أنها تتقن هاته الوصفات تفيدنا وتعطينا سر المذاق اللذيذ لاتنسوا الفقراء الصدقة الصدقة الصدقة

16.أرسلت من قبل (abdelhak) duggu_romantique@hotmail.com في 12/11/2009 20:33
kantmana man llah in3am 3lina o3la kafat omat mohamed salla llaho 3alayh wasalam bchi 3id motamayiz had l3am o3idkom mabrook .

17.أرسلت من قبل ORLANDO في 13/11/2009 09:01
adyawi abbi minzi gha 3aythen al mosakin !!

ila kan lli ka yakhdam anhar kollo b 40 DH o thaman al klg 50 DH !!
iwa hadi 3amalia hisabia lli ma ka tatsawarch !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
amma atta3ali9 dyalkom ( 9ala Allaho ta3ala ,,,,) had chi ma ka yachrich al hawli !!!
kayen annas fel maghghrib ma ka ta kolch al hamm ghir f anhar al 3id !!

inna Allaha fi 3awni al 3abd,ma dama al 3abdo fi 3awni akhih !!!












المزيد من الأخبار

الناظور

‎سليمان أزواغ يكشف مشروع تأهيل سوق أولاد ميمون بعد استرجاع جماعة الناظور لملكيته

اختتام دوري كرة القدم المصغرة للمحامين في دار المحامي بالناظور

فعالية ثقافية تسلط الضوء على نشأة المسرح في الناظور

وزير.. هذا موعد انتهاء أشغال ميناء الناظور غرب المتوسط والجهات المستفيدة

إيداع فاعلة جمعوية معروفة بسجن سلوان بتهمة النصب والاحتيال بمبلغ 60 مليون

الحكومة تصدم المواطنين يوم عطلتهم.. بلاغ بخصوص رفع أسعار "بوطاغاز"

"يدجيس ن هولندا" و "أفذار".. تكريم نجوم الكوميديا والدراما الريفية والأمازيغية