المزيد من الأخبار






أزيد من 16 مليار درهم خلال 3 أشهر.. تحويلات الجالية المقيمة بالخارج ترتفع بـ 13.5 في المئة


أزيد من 16 مليار درهم خلال 3 أشهر.. تحويلات الجالية المقيمة بالخارج ترتفع بـ 13.5 في المئة
ناظورسيتي :

كشف مكتب الصرف عن ارتفاع تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج بنسبة 13.5 في المائة، محققة بذلك 16.02 مليار درهم خلال الربع الأول من السنة الجارية، حيث كان مكتب الصرف قد سجل أيضا ارتفاع العائدات الآتية من تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج بنسبة 21.1 في المائة لتبلغ 5.7 مليار درهم في شهر يناير من السنة الجارية فقط.

وسجلت النتائج الأولية للربع الأول من عام 2018، انخفاض تدفقات الاستثمارات الخارجية المباشرة نحو المغرب بنسبة 24 في المائة نهاية شهر مارس المنصرم، متراجعا عن النسبة المسجلة نهاية شهر يناير 2018 حيث ارتفعت نسبة تدفق الاستثمار الأجنبي بنسبة 25 في المائة.

يشار إلى أن تدفق تحويلات المغاربة بالخارج تشكل ركيزة أساسية في الاقتصاد الوطني إذ يوجد أزيد من خمسة ملايين مغربي في الخارج، نصفهم تقريبا يقوم بزيارة سنوية للمغرب، وذلك حسب معطيات عبد الكريم بنعتيق الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة .

وأكد المسؤول الحكومي إلى أن تحويلات مغاربة العالم تعرف ارتفاعا متزايدا، موضحا أن تلك التحويلات بلغت في سنة 2016 أزيد من 62 مليار درهم، فيما بلغت 24.390 مليار درهم في الفترة الممتدة ما بين يناير وماي 2017، مضيفا أن مغاربة الخارج استعملوا النقل البري بنسبة تقارب 17 بالمائة، و 41 بالمائة عبر النقل البحري و41 في المائة عبر النقل الجوي.



1.أرسلت من قبل Hicham EL Fechtali في 20/04/2018 16:43 من المحمول
الله ينعل الكذاب نعلا نعلا تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج عرفت انخفاضا فديحا حيث تشكل هذه التحويلات الركيزة الاساسية للمستثمرين بالمغرب.
وستعرف تراجعا منقطع النظير حيث عمدت الجالية المقيمة بالخارج الى إرجاع نصف ما كانت تمتلكه بالمغرب وهي الاضر

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح