المزيد من الأخبار




آراء -

مجرد رأي: الشباب ببني انصار بين غياب المرافق والمجهول القادم

بقلم ميمون عزو في ظل الخصاص المهول للمرافق الاجتماعية والتربوية والثقافية والاجتماعية، تظل شريحة الشباب أمام مستقبل دامس وسوداوي ، بسبب حاضرهم البئيس الذي تنعدم فيه كل المقومات التي من شأنها بناء الشاب وتأهيله لغمار الحياة الناجحة . لهذا نجد أن أغلب الشباب ببني انصار، تلكم المدينة المتاخمة للحدود مع مليلية المحتلة، والتي تعتبر بوابة المغرب على أروبا، ذات التاريخ التليد في مقاومة الإستعمار، والتي أنجبت أبطالا في شتى المجالات، شباب يقضي جل أوقاته أمام أبواب المدارس على أمل اصطياد "فريسة صغيرة

وجوه: فظمة الورياشي.. شاعرة من زمان وأيقونة نظم الكلام والمعنى والإنسانة العاشقة للحرية

ناظورسيتي:م. ز سيكون من الجحود، ونحن - من حين لآخر- نستحضر وجوها وأسماءً ريفيّة بصمت على مسارات متعددة وفي مجالات وأزمنة مختلفة، أن لا نتوقف عند وجهٍ – هو بصيغة المؤنث- انطلقت أولى خطواته على درب الحضور الجمعوي والنبوغ الشعري الأمازيغي منذ نهاية سنوات السبعينيات من القرن الماضي. إنه سعي نحو نوع من قتل ثقافة النسيان وعدم الإعتراف بالآخر، واستحضـار يتوخى استرجاع "ريبرتوار" أسماء ووجوه شكلت جوه من ذاكرتنا الثقافية والفنية والإعلامية. فظمة الورياشي، الشاعرة والإنسانة، وسليلة الريف الشامخ، هي فدوى

عن بُعد: البنية التحتية والسياسة الفوقية! آيت سعيد: البؤس المزدوج.. من الإحتلال إلى الإختلال

بقلم: سليمان بنعلوش/ أميان حينما ندافع عن تحرير العمل السياسي المحلي، وعن مؤسسات ديمقراطيّة منتخبة بكل حرية وقادرة على الإستجابة الفورية والضرورية لحاجيات المواطنين من إحقاق البنية التحتية اللازمة لسير الحياة بطريقة عادية، أو عن مشروع الحكم الذاتي للريف والذي يعبر عن وعي جميل بفشل الأفكار التي تعتقد أن حل مشاكلنا لن يكون إلاّ بعودة المستعمر الإسباني، أو بنهاية مؤامرات بنو إسرائيل ضدنا، أو بوعود القيامة المؤجلة، فذلك من أجل قناعة واضحة. هناك من أوهمنا منذ أكثر من عقود من الزمن أن مشاكل الريف

التطرف، الجالية المغربية وواقع تدبيرالشأن الديني لمسلميها

عادل زبير لقد أظهرت أحداث 11 شتنبر 2001 بشكل عام قوة ظاهرة التطرف الفكري والتعصب الديني، وأكدت أن العنف البشري بكل أشكاله جزء لايتجزأ من عالمنا المعولم. فالتطرف الفكري والتعصب الديني في الواقع، رغم أنه لازال قضية حساسة من الناحية السياسية، يعتبر مشروعا سياسيا يسعى إلى فرض العديد من أفكاره وقوانينه داخل مختلف دول العالم العربي والإسلامي بل والغربي كذلك، وتمثل نسبة الشباب وخاصة الفئة العمرية من 18 إلى 29 سنة أهم مكونات وجنود هذه الظاهرة. لذلك فإن وضع أية سياسة جديدة ترتبط بتدبير الشأن الديني في

استقلالية النيابة العامة عن وزير العدل...محاولة للفهم

خليل سعدي: باحث في علم السياسة والقانون الدستوري من الأمور الجوهرية التي أثارت النقاش لدى الباحثين والمهتمين (قانونيين، سياسيين، حقوقيين، إعلاميين) بشأن العدالة، تلك المتعلقة باستقلال النيابة العامة عن سلطة وزير العدل والحريات وإخضاعها لإشراف الوكيل العام لدى محكمة النقض، هذا الاهتمام يرجع لكون استقلال النيابة العامة عن السلطة التنفيذية لم يصبح شأنا قضائيا فقط بل صار شأنا مجتمعيا بامتياز أجمعت عليه كل الفعاليات والمنظمات الحقوقية وهيئات المجتمع المدني. ورغم وجود إجماع حول استقلالية القضاء، إلا

مقال رأي عزوف المرأة عن المشهد السياسي؟؟؟

بقلم سميرة جغو في الآونة الأخيرة برزت المرأة في كل التجليات الحياتية،حيث طالبت بحقوقها وعدم قمع صوتها،وطالبت بالمساواة والعدالة الإجتماعية،وخلق فرص عمل مناسبة لها،وكذا طالبت ورفعت شعارات منددة بأهمية التصدي للعنف المعنوي والجسدي الذي طالها منذ عصور،واتبعت منهجية هي وبنات جنسها من أجل الظفر بكل ما تراه يرد الإعتبار لكيانها بإعتبارها منجبة البشرية ومربيتها منذ نشوء المجتمع الإنساني حيث أن الطبيعة منحتها إمكانيات عديدة لا تقل أهمية عن الرجل فهي منبع الحنان والإنسانة المستعدة للتضحية في سبيل حماية

رأي: الزحف السلفي على القانون الجنائي المغرب

ناظورسيتي: عبد السلام بومصر يشكل السكوت عن تحديد ماهية بعض المصطلحات الواردة في مشروع القانون الجنائي إحدى أكبر المعضلات التي تواجه الفهم السليم لتوجهات المشرع المغربي, فمصطلح "ازدراء الأديان" على سبيل المثال يجعلنا نطرح التساؤلات التالية: ما معنى ازدراء الأديان؟ ألا يقصد المشرع في الحقيقة ازدراء "دين" واحد وهو الإسلام ومذهبا واحد هو السنة الأشعرية رغم أنه يتحدث عن الأديان بصيغة الجمع؟ هل يعتبر نقد الديانة المسيحية مثلا ورؤيتها لماهية الله وابنه والروح القدس ازدراء للديانة المسيحية؟ وهل يمكن

الساعة الجديدة وأثرها السيئ على العملية التربوية والتعلمية بالمغرب

مراد جدي (مدرس وباحث في العلوم الاجتماعية) مع تغيير التوقيت الإداري للمغرب سنويا بإضافة ساعة جديدة إلى التوقيت الرسمي المعتمد حسب خط گرنيتش، تبدأ معاناة أزيد 4,3 مليون متعلم وطالب وحوالي 20 ألف مدرس بقطاع التربية والتعليم إضافة إلى تأثيراته السلبية على القطاعات الأخرى ومجمل مجالات حياة المغاربة. ونخص في هذا المقال قطاع التربية والتعليم لكونه القطاع الذي تتعامل معه شريحة واسعة من الأسر المغربية، وأيضا باعتباره القطاع الأكثر تأزما وكيف أضاف هذا التوقيت الجديد إلى أزمة التعليم المغربي عبئا آخر على

الأمان المفقود على إسفلت طرق الموت السريع ..بمدينتي

محمد بوتخرط . هولندا. رحمك الله ايها الـ:"صالح" وتبا لحرب الطرقات التي تقتل أهالينا .. تبا لكم يا كل من يتسبب في "حوادث الموت" .. انتم الغفلة والبؤس والهوان ، قتلتم ولا زلتم تقتلون وتزهقون ارواح الابرياء من ابناء االمدينة وتنهبون اعمارهم . بؤسا لكم .. ماذا نبكي ؟ هل نبكي من قتلوا ورحلوا كما رحل الكادح "الخال صالح" وغيره الكثيرون .؟ إلى متى نصبر على مسببي حرب الطرقات في المدينة وجور بعضهم .. سمعت ذات الصباح الكئيب "الخبر المؤسف" .. ياله من رحيل ! رحيل مُر ايها الرجل الطيب الصلب الكادح دوما ..

الحزب الاشتراكي الموحد وانتهاء المرحلة الانتقالية محمد صلحيوي‎

1/التأطير بعيدا عن كل التفسيرات والتحليلات المؤامراتية، وقريبا من معطيات الوضعين السياسي والنقابي، وفي قلبهما موقع الأحزاب اليسارية الحقيقية والنقابات المناضلة، وكشفا لدور الحزب الاشتراكي الموحد في كل ذلك، تكون الضرورة ملحة والحاجة ماسة إلى بوصلة منهجية واضحة، وإنارة قيمية كشافة لكل ما يجري داخل حزبنا بصدد الانتماء النقابي لمناضلاته ومناضليه، إن على مستوى منسوب الوعي الانتمائي للحزب، أو على مستوى منطق تصنيفهم لأعداء الحزب وخصومه وحلفائه على هذه الواجهة أو تلك، ولأنه ليس هناك صداقة دائمة ولا

ماذا يُحضّرُ ضد الأمازيغية بليْل المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي

ناظورسيتي: عبد السلام خلفي بعد أن تم إقصاء الحركة الثقافية الأمازيغية من التمثيلية داخل مواقع القرار بالمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي؛ وبعد أن قيل لنا أن هذه التمثيلية لا تقوم على الانتماء الإتني ولكن تقوم على قيم الانتماء إلى الوطن بكل مكوناته الثقافية واللغوية والبشرية؛ وبعد أن تم إدخال كل التمثيليات من أحزاب ونقابات وجمعيات دعوية وعروبية - قومية وجمعيات الآباء وأخرى لأساتذة العربية والفرنسية إلخ وتمثيلية للأطفال ولكل من أعلن الانتماء إلى نخبة الأكاديميين والتكنوقراطيين إلخ. هاهي

اللغة الأمازيغية بين المعيارية والوصفية: (1) خصوصية المعيارية في اللغة الأمازيغية

ناظورسيتي: مرزوق الحقوني لقد أجمع علماء الاجتماع والفلسفة على أن الإنسان إجتماعي بطبعه، من حيث هو موجود يتواصل ويندمج ويتشارك مع أبناء جنسه، وجدانيا وعاطفيا وعقليا، فهو يخضع بذلك لمعايير إجتماعية يحددها العرف أو الحاجة ووسيلته في تحقيق ذلك التواصل والاندماج والمشاركة الوجدانية هي اللغة. ولذلك تم تعريف اللغة على أنها "ظاهرة إجتماعية"، وبناء على ذلك، فإن الإنسان يخضع في تواصله لمعايير لغوية يحددها العرف أو الحاجة. فمعيار الصواب والخطإ هو ماألفته الآذان وتم استبطانه في مسالك عصبية لغوية لدى إنسان

نقاش.. من يريد أن يرضيه عبد الله حمودي؟

ناظورسيتي/ وكيم الزياني في خرجته الأخيرة طلع علينا الأستاذ عبد الله حمودي ب"تحليل" يقول فيه بأن " الأمازيغ ليسوا هم سكان المغرب الأولون" وذلك يوم الأربعاء في المحاضرة التي ألقاء بالندوة التي تمحورت حول موضوع: “الهوية الأمازيغية والهوية العروبية في إطار نظري موسَّع” في حضرة رحاب كلية الاداب والعلوم الانسانية بن مسيك في الدار البيضاء، كما تناقلة الخبر مجموعة من المواقع الإلكترونية وصحف الورقية... وأمام هذا الكلام الذي أقدم عليه، كنا نتمنى أن ينورنا الأستاد حمودي بأدلة علمية عنه، وباعتماد طبعا

إدمان الفايسبوك ظاهرة مَرضية

عبد الله النملي/ كاتب وباحث يُعَد الفايسبوك من أكبر مواقع التواصل الإجتماعي على شبكة الأنترنيت، حيث قفز للمرتبة الأولى عالميا من حيث عدد الزوار والأعضاء، وانضم إليه الأشخاص على اختلاف أعمارهم وأجناسهم وجنسياتهم، لما وجدوا فيه من فوائد ومقدرة كبيرة على التواصل. وهو موقع يُمَكن من الدردشة وتبادل المعلومات والملفات والصور الشخصية ومقاطع الفيديو والتعليقات، في عالم افتراضي يقطع حاجز الزمن والمكان، كما يساعد على خلق علاقات كانت مستحيلة في الزمن الماضي، وإحياء علاقات كانت ميتة، خصوصا بين أصدقاء أو

محمد أمزيان يكتب: الغازات السامة في الريف.. تلك الحلقة المفقودة

الأهم في النقاشات الدائرة الآن حول موت الريفيين بمرض السرطان وما مدى “علاقة” ذلك بالحرب الجرثومية التي شنتها إسبانيا على منطقة الريف في أواسط العشرينات من القرن الماضي، هو تسليط بعض الضوء على هذه القضية الحساسة جدا. السيد وزير الصحة الحسين الوردي نفى أن تكون هناك علاقة “سببية” بين الشيئين (الموت والحرب)، والباحثة الإسبانية المعروفة ماريا روثا دي مادارياغا نفت بدورها وجود مثل هذه العلاقة، الأمر الذي حرك حفيظة جمعيات مدنية في الريف ونشطاء حقوقيين انتقدوا الوزير والباحثة على حد سواء. السيد وزير

شباط وبنكيران وما بينهما...

ناظورسيتي: أمل مسعود يصعب فهم ما يقع. فالحقيقة تشبه قشرة البصل. كلما أزلت قشرة ظهرت أخرى. إلى ان لا يبقى في يدك شيء. ففي السياسة، تظهر حقيقة لتمحو ما سبقها. حيث إذا جمعنا عدد الحقائق و طرحناها مع بعضها، سوف لن يبقى شيء على الإطلاق. فبينما شباط في تركيا يغازل أردوغان زعيم حزب العدالة والتنمية التركي، يوجد بنكيران، رئيس حزب العدالة والتنمية المغربي، في مصر يبتسم للسيسي الذي قاد انقلابا عسكريا ضد مرسي، الرئيس الإخواني. بالأمس القريب، بنكيران لم يخفي ميله لمرسي، الرئيس المنتخب لمصر، فرفع شارة رابعة

أحمد عصيد و"داعش" والتطرف الإسلامي

ناظورسيتي: عبد السلام بومصر ليس مستغربا أن يسعى بعض المتطرفين الإسلاميين إلى القضاء على من لديهم من الجرأة الفكرية ما يكفي لإثارة قضايا خلافية في الدين أو في غيره... فتاريخ الحركة الإسلامية حافل بهذا الصنف من الاغتيالات التي أخمدت حياة المفكرين الذين لن ترق وجهات نظرهم بعض العقول المحكمة الإغلاق. والاكيد أن لمعان الأفكار وقوتها الضاربة المزعجة والمشاكسة هي التي تكبل عقولا أتى عليها التقليد والاتباع حتى أضحت كالصحاري الجافة المخيفة. ولذلك تكف الضمائر عن التفكير وتتحجر الألسنة كالاسمنت المسلح،

الأمازيغية في مواجهة الداعشية

عادل أداسكو يستطيع أي ملاحظ أن ينتبه إلى الرسائل التي يرسلها تنظيم داعش الإرهابي ضد الأمازيغية والأمازيغ، وذلك لسبب رئيسي هو شعور هؤلاء الإرهابيين بأن القوى الأمازيغية هي التي تشكل حجرة عترة في طريقهم بالمغرب وهي التي تتوفر على قوة الخطاب وقوة التنظيمات التي تستطيع التصدي لمشروعهم المتطرف وإفشاله، وهذا مايفسر هجماتهم وتحريضهم بالقتل ضد النشطاء الأمازيغ. تنظيم داعش الذي يحث الناس على الذهاب للموت في سوريا والعراق واليمن وتخريب بلدان أوروبية، أصبح له مخطط في بلدان شمال إفريقيا "تمازغا"، والحملة

ما أصعب البوح في زمن رحيل الأحبة.. الى الراحل .. ابن الخال ميمون لزعر

محمد بوتخريط . هولندا تبارك الذي بيده الملك وتبارك الذي خلق الموت. وماذا بعد.. أيها العزيز الراقد بعيدا عنا وعن كل الأحباب... ما أصعب البوح في زمن رحيل الأحبة.. الدوام لله والموت سبيل الأولين والآخرين، وموتك عزيزي قاسي واكثر بكثير من قسوة الأقدار التي شردتنا قسرا وابعدتنا عن احضان امهاتنا . وجعي على رحيلك المر، ابكاني ... لكن لن يغسل وجع رحيلك القاسي كل دموع الدنيا .. لا أزال و الاحبة وكل من عرفوك في ذهول الصمت الذي انتابنا عند سماع رحيلك.. رحيلك السريع أبكاني يا ابن الخال . لان من عرفك و من

إلى السيد بلال التليدي، مئة سنة من العزلة، ويوم من الأمل

عبدالسلام بوطيب نشرت هذا المقال بصيغة أخرى لأول مرة صيف ما قبل السنة الماضية، وأعدت نشره قبل سنة من اليوم، وذلك في ذكرى رحيل غابرييل غارسيا ماركس، أحد آباء الأمل الانساني الذي تمنى أن تسقط الأفكار الكبرى على رؤوس أكبر. ولأنني حالم متواضع، قررت أن أعيد نشره اليوم لأسباب أعرفها وأجهلها في نفس الوقت، ولعل مرد هذا رغبتي المشاركة في نقاش أمس بين الصديق الياس العمرى والسيد بلال التليدي عن حزب العدالة والتنمية، الذي جاء الى اللقاء في معطف "باحث"، يتأبط وثيقتين كانت لهما أهمية كبرى ابان صدورها،

قطاع التربية والتعليم حرز الأمة وسر النهضة.. نبش في حفريات الذاكرة التربوية المغربية‎

الحسين باروش ظهرت الدعوة إلى الإصلاح التربوي في سياق تاريخي اعتبر الكثير من المصلحين أن العلم هو السبيل الوحيد لمواجهة تحديات المرحلة التي يمثل المستعمر أبرز تجلياتها، مع خوض غمار باقي التحديات الحضارية الأخرى، وهو ما اتضح بشكل بارز في مجموعة من المشاريع الإصلاحية التي تمثل بعضها في تلك المقالات والنصوص التي أصبحت الشغل الشاغل لرواد المغرب من كتاب ومفكرين، وكلها تمجد العلم وترسم آفاقه، حيث اتسمت بقدر ما من الترغيب منه والترهيب والذم من الجهل وأهله. وقد ارتسمت قائمة هؤلاء المصلحين بمجموعة من

من الخيال السياسي: مرشح في دائرة الخطر

ناظورسيتي: أمل مسعود رن الهاتف بمقر حزب الشباب الديمقراطي. أخذ عماد – عين الحزب التي لا تنام – السماعة. قبل أن ينبس بكلمة، جاءه صوت عميق و بارد على الخط: - أعرف أن معظم أعضاء الحزب يتواجدون بالمقر. سينقطع الماء و خط الهاتف والتيار الكهربائي الخاص ببنايتكم. آه، باب الحزب مغلق. ليلة طيبة و تحياتي لمرشحكم في الدائرة السابعة. قبل أن يسأل علاء عن هوية المتحدث أو يستفسر عن أي أمر، انقطع خط الهاتف. ما إن هم عماد بنقل فحوى الرسالة الهاتفية إلى أعضاء الحزب حتى كان التيار الكهربائي قد انقطع. ، بينما

قيس مرزوق الورياشي يكتب: نعم نستطيع...

بتاريخ 23 فبراير 2015 نشر الصحفي سليمان الريسوني مقالاً في جريدة "المساء" وفي موقع هسبريس في نفس الوقت بعنوان No podemos (لا نستطيع، أو لن نستطيع).سياق المقال مرتبط بتطورات الحركات الاحتجاجية وحركات "الساخطين" على الأوضاع في كل من المغرب وإسبانيا. المقال لامس بحدس نقدي مشكل انتقال هذه الحركات من عفوية الشارع المعبّرة عن "السخط"، إلى امتلاك مشروع معبّر عن استراتيجية تجاوز الأوضاع "المسخوط عنها" عبر الفعل السياسي الواعد بتحسين هذه الأوضاع. ما أثار انتباهي في هذا المقال، بالرغم من حسه النقدي، هو

بوابتي سبتة ومليلية.. هل هما بوابة الجحيم؟

محمد أبويهدة رغم أن المقام هنا لا يصلح للتهريج فلابأس من إعادة هذه المقولة الدارجة التي طالما تداولتها ألسن المواطنين من باب التنكيت، وهي أنه بإمكان أي شخص أن يقتني دبابة ويقوم بإدخالها عبر بوابتي سبتة ومليلية، حتى لو اقتضى الحال تفكيكها إلى قطع صغيرة.. الأمر فقط يزداد صعوبة عند إعادة تركيبها (!!) وهذا يعني أن المشكل ليس في تهريبها ولكن في إعادتها إلى وضعها الطبيعي!؟ ماذا كان سيقع لو أن الخلية الإرهابية التي تم تفكيكها مؤخرا مرت إلى تنفيذ اعتداءاتها. لاشك أن الحصيلة لا قدر الله كانت ستكون

بين تفكيك "خلايا الارهاب" وتكتيكات السلطة والإفصاح عن اسم عصيد وتهديد الدغرني وأشياء أخرى

وكيم الزياني في البداية لا يجب علينا أن نغرد خارج قانون الطبيعة، وننفي دفاعنا عن الحق في الحياة كمبدأ “مقدس” عند كل من يؤمن بالاختلاف الايديولوجي والتعايش العقائدي والعرقي. وتنديدنا بمُنتهكي هذا “الحق” مهما كان، ووقوفنا إلى جانب “الضحية” التي يريدون أن يسلبوا منها حقها في الوجود. مهما كانت كذلك، إيمانا منا بالحق في الحياة والحفاظ على هذه الأخيرة والدفاع عنها في الوجود والاستمرارية.. هذه قاعدة عامة يجب أن يدافع عنها كل من ينهل قيمه وأفكاره من عصارة الفكر البشري ومنظومة قيم حقوق الانسان الكونية،

إصدار جديد حول خصائص القصة القصيرة جدا عند الكاتب ميمون حرش

صدر مؤخرا عن مطبعة القبس ضِمْن منشورات مهرجان الناظور للقصة القصيرة جدا في دورته الرابعة -2015- كتاب بعنوان: "خصائص القصة القصيرة جدا عند ميمون حِرش" للباحث عبد الواحد ابجطيط. ويقع في 74 صفحة من الحجم المتوسط. وقد قسم الكتاب إلى مقدمة وفصلين وخاتمة. فأما الفصل الأول الموسوم بـ" القصة القصيرة جدا في العالم العربي: مفهومها وتاريخها"، فقد خصّصَه المؤلف للحديث عن مفهوم الق ق ج عند النقاد والدارسين العرب، وناقش فيه بعض إشكالياتها وقضاياها. كما تناول في المبحث الثاني منه تاريخ نشأة الق ق ج، وتطورها

أحمد الدغرني يكتب عن فشل السياسة ونجاح الإرهاب

أحمد الدغرني تأتي هذه المقالة بمناسبة الهجوم المسلح والخطير على متحف باردو بتونس يوم18مارس2015 والذي تصادف مع موعد خسوف الشمس(ينذر بخسوف سياسي)، وبداية فصل الربيع (ينذر بربيع سياسي آخر في شمال افريقيا)، وذلك لأن ثورات مصر وليبيا ومالي وما جاورهما من الدول الإفريقية بدأت من تونس، مما يؤكد أن ما يجري في هذا البلد قابل للانتشار في البلدان المجاورة حسب التجارب التاريخية (مثلا تجربة انتشار حكم وعقائد الرومان والفينيقيين والعرب لشمال أفريقيا والأندلس انطلاقا من قرطاج والقيروان) وهو إنذار ملموس إلى

سلسلة قانون الواقع: الإستيثاق والإستيزادة في قضية الإجهاض

بقلم : ياسين بوكراع باحث في القانون الجنائي والعلوم الجنائية إن الباحث في مواد القانون الجنائي والقانون الأسري في العالم بأسره وتلك الاسلامية على وجه الخصوص، سيقف لا محالة على حقيقة واضحة هي مدى الاهتمام الذي يوليه المشرع للطفل وهو جنين إلى غاية بلوغه سن الرشد، ودون الخوض والاستفاضة في شكل هذه الحماية وهذا الاهتمام، الذي أتركه للباحثين قصد التأكد بأنفسهم حقيقة ما أسرده لهم في هذا المقال المتواضع حول قضية الاجهاض . وسوف لن أتكلم بصفتي باحث في القانون الجنائي ولا بخطاب ديني لأني لست مفتيا، لكن

أي دور لسفراء المملكة في مجال تعزيز الانتماء للوطن ومواكبة مغاربة العالم؟

ناظورسيتي: الطاهر أنسي يعيش مغاربة العالم، خاصة الجيل الثاني والثالث، بالدنمارك حالات من التذمر والغضب بسبب تجاهل مصالح القنصلية بالسفارة التي ترفض طلباتهم المتعلقة بالزواج أو الطلاق، وتحجب المعلومة التي نص الدستور على توفيرها للجميع دون شرط أو قيد، ويؤدي المغاربة ثمن التماطل الإداري وتعقد المساطر التي تعيق الولوج للحقوق المدنية كجزء أساسي في المنظومة الكونية لحقوق الإنسان، بإرغامهم على السفر للمغرب أو هولنذا، وفي ذلك ضرب سافر لسياسة تقريب الإدارة من المواطن، وشرعية طرح أسئلة ذات بعد علائقي،

ازغنغان بين سماسرة العمل الجمعوي واباطرة الفساد الاداري

بقلم مراد والقاضي بداية لابد من اعطاء نبذة ولو قصيرة عن التاريخ المشرق، لهذه المدينة التي اصبحت يتيمة هذه الجوهرة التي تدرف الدم بدل الدمع، والتي كانت مسقط ٍراس كبار المناضلين المبدئيين، ومنبع الشرارة السياسية لمختلف القوى التقدمية على المستوى الوطني على امتداد مختلف المحطات التاريخية، كانت مدينتي اليتيمة تتصدر دائما الريادة اما واليوم فنحن نرى من جبل العزة والسؤدد جبل ازرومار ملامح اليتم فيها. كيف لا وقد اصبحت ضيعة سهلة المنال لاصحاب الشهوات المسعورة، ناهبي المال العام ومحترفي الفوضى والتسيب
1 ... « 20 21 22 23 24 25 26 » ... 30