NadorCity.Com
 


8 مارس ثورة ضد الرجال


8 مارس ثورة ضد الرجال
بقلم :نجاة الغوز

مارس شهر الأنوثة والجمال و التقديس و الإجلال لكل نساء العالم مهما اختلفت دياناتهن أو لغاتهن أو مستواهن انه اليوم الذي يخلد للمرأة انجازاتها في مختلف المجالات و بخاصة المجال الأسري.

إن اعترافنا بمجهودات المرأة لا يجب أن يخلد أو يحصر في يوم واحد لان المرأة تستحق أكثر مما منح لها على الأقل كتعويض لها عن أيام جاهلية العرب الدين وأدوها واحتكروها كسلعة تباع و تشترى في سوق الجواري. إن المرأة مازالت تعاني و ستعاني و ستظل كذلك لابد الآبدين لن يرحمها دين أو سياسة أو سلطة أو مجتمع مهما وصل من درجات الرقي و الازدهار وكأن المرأة دلك المخلوق التعيس الذي خلق لذرف الدموع و العبرات و الندم و الأسف على كونها امرأة .

اليوم سأتحدث كامرأة بالدرجة الأولى وكفتاة ناظورية امازيغية مسلمة بالدرجة الثانية ولن أتحدث كباحثة في علم الاجتماع لان هدا المجال بعيد عني كل البعد. ولكن سأنطلق من حكم انني امرأة ثائرة تعيش في وسط مجتمع ذكوري مئة بالمائة و الدليل تواجدي هنا اكتب رغم محاولة بعض الجهات تكميم فاهي إلا أنني أثرت الكتابة كنوع من أنواع الاحتجاج الراقي ضد مجتمع ذكوري لا يرى في المرأة سوى الجسد و المتعة و الفضيحة.

لقد منح جلالة الملك محمد السادس نصره الله و أيده حقوقا شتى للمرأة المغربية مستمدة طبعا من الشريعة الإسلامية ولا أدل على دلك وجودها في قبة البرلمان والحكومة بل ورفع من مستواها إلى درجة صارت فيه المرأة إلى جانب الرجل تقود قاطرة التنمية المستدامة للوصول إلى مستوى ارقي.

ولكن ما يحز في نفسي و يؤرقني وجود نساء مازلنا يعشنا عصر العبودية وبخاصة في القرى و الأرياف حيث ماتزال المرأة تزوج بالفاتحة في سن 15 على الأكثر وحين وصولها 20 تصير مطلقة . وما تزال المرأة تضرب و تهان وتشتم وتعامل كحيوان نتن. وما تزال المرأة المغربية تصدر كسلعة جسدية إلى الخليج للمتاجرة بجسدها . وما تزال المرأة المغربية تستغل في دور الدعارة وسوق المخدرات ولا أدل على دلك وقوفك أمام بعض المحطات وبعض الحدائق تحس و كأنك رجعت القهقرى إلى زمن قريش وزمن الجواري 100درهم هدا ثمن شراء كرامة المرأة المغربية لما سنكذب على أنفسنا . وما تزال المرأة المغربية تقمع في مجال حرية التعبير و الدليل أمامكم فكم من رجل في تعليقاته يحبطني كلامه و يمارس علي سياسة التخويف و القمع و الاستفزاز و التجريح .

ماتزال المرأة المغربية تقمع و تهان أمام معبر مليلية من اجل كسرة خبز. ماتزال المرأة المغربية تساق إلى بوعارك تحت الحاجة للقمة العيش وماتزال المرأة المغربية معرضة لخطر الطلاق في أي لحظة .

باختصار ما تزال المرأة المغربية وعاء للمتعة و الإنجاب .أتمنى من بعض الجمعيات النسوية أن تقوم بوقفة 8 مارس ضد المجتمع الدكوري الغاشم وتقول بصوت واحد كفى من التمييز كفى من الظلم ونثبت للكل أننا نساء مغربيات امازيغيات مسلمات لنا كرامة و ننضبط لأعرافنا و تقاليدنا تحت مظلة الإسلام.

ولنا في التاريخ الإسلامي نساء مسلمات كنا فقيهات و عالمات كامنا عائشة ولنا في خديجة رضوان الله عليها لأسوة في التجارة ولا ننسى طبعا شاعرات و كاتبات و طبيبات و باحثات و مثقفات استطعنا مضاهاة الرجال .

وطبعا تحظرني هنا مقولة أن وراء كل رجل عظيم امرأة عظيمة واتدكر الزعيم الليبي المجنون الذي لم يفلح في انجاز شيء سوى ثقته العمياء بالنساء ما جعله يعين حارسات شخصية له وهدا دليل واضح من أن المرأة في نظر القدافي رمز الأمان.

أنا شخصيا احترم كل امرأة مهما كانت عقيدتها و بلدها و توجهها السياسي أو الايدولوجيا احترم نوال السعداوي و وفاء سلطان احترم المرأة اليهودية و المسيحية و الهندية و الإيراني و العراقية و الكردية والعربية لا لشيء إنما لأنها امرأة يكفيك شرفا أنها رمز الخصب رمز الأمومة و الحنان ومن هدا المنطلق أنا اليوم أقدم لها تحية إجلال تحية للمرأة الفلسطينية تحية للمرأة الليبية تحية للمرأة الامازيغية ... تحية لكي أمي الحبيبة و التي كنت رمز الكفاح و النضال {رحمها الله} تحية لكل امرأة امرأة كيفما كانت...



1.أرسلت من قبل Najima في 11/03/2011 10:23
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. اختي نجاة كتابتك هده المرة اثرت في كثيرا لم استطيع امساك نفسي ودمعت عيني دموعا احس كا نني اعيش معك ا لحدث وخصوصا عندما وصلت النهاية تالمت جدا بفقدان والدتك رحمهاا لله تعالى واسكنها فسيح الجنان ولكن في نضري لم تمت بل كفاها فخرابانجاب امرأة مثلك كان هموم العالم فوق عاتقك تعبرين بشعورك بكل صراحة وواقعية واشد بيدك بحرارة اقول لك زادك الله علما وغيرة على وطننا الحبيب . وأخيرا أتقدم بأحر التهاني إليك وإلى المرآة المغربة خاصة, والمرآة العربية عامة.والسلام عليكم )))) أم نجيمة)

2.أرسلت من قبل مهتم من بني انصار في 11/03/2011 12:00
إن المرأة مازالت تعاني و ستعاني و ستظل كذلك لابد الآبدين لن يرحمها دين أو سياسة أو سلطة أو مجتمع مهما وصل من درجات الرقي و الازدهار.....هذه الجملة فيها خطأ جسيم وافتراء عضيم ألم يحرر الدين الإسلامي المرأة و أعطى لها حقوق ما جاد بها دين و لا عرف و لا قانون قبله و لا بعده
إما صاحبة المقال في غمرة حماسها لم تدرك ما كتبت و هذا ذنب مغفور أو كتبته عن قصد و سابق اصرار و ترصد و هذا بهتان عظيم
على العموم المقال رائع و يستحق القرأة واصلي أختاه
أنا كتبت هذا النقد و الملاحضة تشجيعا لا حاطا بمعناوياتك
شكرا ناظور سيتي

3.أرسلت من قبل ثائر ضد النساء في 11/03/2011 11:12
لن تصلن إلى أي مستوى ستضلن تحت رحمة الرجال إن رضوا لا لشيء سوى لأنكن مغرورات وعابدات المال و الماديات و الفيلات والسيارات الفارهة
أستغفر الله العظيم

4.أرسلت من قبل hida في 11/03/2011 11:47
salam,

ma9al fi ma7alih : )

5.أرسلت من قبل morar hosema في 11/03/2011 14:36
azul 5am ntchkrechm atas 5mana etkd dasbhan ntmnawam amara anajah echm dmara alotor anador city amara wtmngawm anajah dlestemrarwa

6.أرسلت من قبل عبدالواحد معراض في 12/03/2011 18:48
لا تقولي يا أختاه ضد الرجل و- لا تقلد الغربيات بل قلي قولة أو قول سديد حتى تتمعني في المطلوب و- استسمح إن كان هاد محرج

7.أرسلت من قبل saddamhossain في 12/03/2011 19:53
سلام الله عليكم
إنك والله جاهلة كاملة الجهل بدليل أنك تسبقين صفتك ولغتك على دينك .
وجاء في كلامك أن الملك أعطى حقوق للمرأة مستمدا من الشريعة أقو ل لك بل مستمد من القنون الفرنسي ودلك كان بحضور جاك شيراك في قبة البرلمان .
وتظيفي أيضا أن المرأة تستغل أقول لك هي التي ارادت دلك لكسب بعض الدريهمات . فاتقي الله وأقرئي الكتب الإسلامية وسترى أن الإسلام كرم المرأةأحسن تكريم لم تكرمها أي ديانة اخرى
فلا تساندي أعداء الإسلام من مثل نوال السعداوي ووفاء سلطان إدا اردت الإقتداء فاقتدي نساء مؤمينات

8.أرسلت من قبل mohamed في 13/03/2011 09:45
اقول لمن يسمي نفسه بصدام حسين ان المشنقة هي نهايته فاستعد لها

9.أرسلت من قبل mi_morino@hotmail.com في 13/03/2011 12:27
....(وطبعا تحظرني هنا مقولة أن وراء كل رجل عظيم امرأة عظيمة واتدكر الزعيم الليبي المجنون الذي لم يفلح في انجاز شيء سوى ثقته العمياء بالنساء ما جعله يعين حارسات شخصية له وهدا دليل واضح من أن المرأة في نظر القدافي رمز الأمان)... على سبيل التذ كير فالقدافي يطلب المزيد من النساء لكي يقا وم بها الثوار وهو الان يستعد ليقوم بشن حرب شرسة على الامركان فهيا ياخت المجد ينتظركي استعد لتقاتل مع القدافي جنبا الى جنب لكي تعيدي مكا نة النساء التي تتحدثين عنها اما نحن الرجال فنعرف تمام المعرفة مكا نة المراة الحقيقية اما انت يا اختاه فلا محل لك من الا عراب او بالاحرى انتظري رجلا لكي يجعل منك امراة لها مكا نة. merci nadorcity.

10.أرسلت من قبل noumidia في 13/03/2011 13:34
(وطبعا تحظرني هنا مقولة أن وراء كل رجل عظيم امرأة عظيمة واتدكر الزعيم الليبي المجنون الذي لم يفلح في انجاز شيء سوى ثقته العمياء بالنساء ما جعله يعين حارسات شخصية له وهدا دليل واضح من أن المرأة في نظر القدافي رمز الأمان) على سبيل التذ كير فالقدافي يطلب المزيد من النساء لكي يقا وم بها الثوار وهو الان يستعد ليقوم بشن حرب شرسة على الامركان فهيا ياخت المجد ينتظركي استعد لتقاتل مع القدافي جنبا الى جنب لكي تعيدي مكا نة النساء التي تتحدثين عنها اما نحن الرجال فنعرف تمام المعرفة مكا نة المراة الحقيقية اما انت يا اختاه فلا محل لك من الا عراب او بالاحرى انتظري رجلا لكي يجعل منك امراة لها مكا نة.

11.أرسلت من قبل عبد القادر الكرسيفي في 13/03/2011 14:07
بسم الله الرحمان الرحيم
اللهم صلي على سيدنا محمد النبي المليح صاحب المقام الأعلى وللسان الفصيح.
وبعد
السلام عليك أختي الفضيلة
أود أن أقول أنا احترم المرأة كثيراً حتى إن كانت لا تحترم نفسها واعترض عن تهميشها ومعها بمطالبة حقوقيها المشروعة والمقيدة بالشريعة الإسلامية لأننا امة مسلمة وان تلتزم بواجباتها نحو ربها ونحو بيتها ونحو أسرتها ونحو مجتمعها .ولكن ما نحن عليه الآن لايبشر بالخير أختي لاتستدلي بأمهات المؤمنين لان أزواج المصطفى حشا ولله أن يكن كالنساء التي نراهم اليوم لقد بعنا الدين بالشهرة وملذات الدنيا والسباق إلى الإفلاس والفساد الأخلاقي بدون أن يشعرن بأنهن في الهاوية.وكما أضيف أن اغلب الجمعيات النسوية تسارع لإفساد أخلاق المرأة المسلمة وهدا السلاح مستورد من الغرب بحجة حقوق المرأة ولكن هم يريدون إفساد المرأة المسلمة لان المرأة المسلمة العفيفة هي الحصن الواقي لأمة المسلمة من الفتنة ولهدا ارادو أن يكسروا هدا الجدار لهدم أخلاق المسلمين والمسلمات قال تعالى(وَلَنْ تَرْضَى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلا النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلاّ نَصِيرٍ) البقرة آية – 120
قال تعالى " لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُواْ وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَّوَدَّةً
لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ قَالُوَاْ إِنَّا نَصَارَى ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا وَأَنَّهُمْ لاَ يَسْتَكْبِرُونَ 82 "
المائدة
وكل المصائب التي ذكرتها التي تصيب المرأة من بعديها على دينها الذي ألزمها صون كرامتها وهي تخلت عليها بدعوة الحضارة والتقدم.
فأين المرأة من دينها وواجبها نحو ربها لمادا تتحدث بعض مفسدات المجتمع من بعض رئيسات الجمعيات النسوية عن كرمت المرأة وهن يساهمن فإفسادها والشارع خير دليل هناك أنواع شتى من البرج والسفور هل هدا من أخلاق المرأة المسلمة .إنهن يدعون إلى التبرج وقد سمعت من احدهن في برنامج تلفيزيوني في قناة md1من حق الفتاة أن ترتضي ماتشاء وتخرج لشارع لتظهر انتوتها بالله عليكم ما هو المقصود من هدا الكلام أهده هي الطريقة لصون الكرامة التي يتحدثن عنها.

وقال جلا جلاله ( أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ فَمَا جَزَاء مَن يَفْعَلُ ذَلِكَ مِنكُمْ إِلاَّ خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَى أَشَدِّ الْعَذَابِ وَمَا اللهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ ) البقرة : 85 .
قال صلى الله عليه وسلم : ( نساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رءوسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها) رواه أبو داود.
اود ان اقول الحجاب فريضة على المرأة المسلمة، ويمثل في الوقت ذاته نوعين من أنواع الفرائض والالتزامات، فهو يمثل في أصله أولاً التزامًا خلقيًا بجميع تكاليف الدين من عقائد وتشريعات وأخلاق، ويمثل ثانيًا شعيرة ظاهرة تبدو المرأة من ورائها، فيعرف انتماؤها العقدي والتشريعي والخلقي، وهكذا لا يغنى ارتداء الحجاب عن الالتزام وإقامة الفرائض، كذلك لا تغنى الفرائض عن ارتداء الحجاب.
إذا ارتدت المرأة الحجاب فلابد أن ينعكس لباسها على سلوكها وأخلاقها، باعتباره جزءًا من هويتها كمسلمة، فمن ارتدت الحجاب دون التزام تشريعي وأخلاقي فلا اعتبار لحجابها، ومن التزمت بالفرائض وتركت الحجاب فلا اعتبار لها؛ لأن الحجاب والعمل بتكاليف الإسلام كالوضوء والصلاة، فلا يغنى وضوء عن صلاة، ولا تقبل صلاة بغير وضوء. تعتقد بعض الفتيات أن الحجاب يعنى التجهم والعبوس والعزلة لا يعتبر الحجاب اعتزالاً للمجتمع، بل هو احترام للنفس، واحترام للآخرين؛ لأن ستر الأنثى لجسدها فيه تقدير لمشاعر الآخرين، فهي لا تريد أن تستثيرهم بغير حِل أو بغير مبرر شرعي، وليس الحجاب معناه اعتزال المجتمع، وترك حركة الحياة، ورسم الكآبة على الوجوه والغلظة في الكلام ، بل هو فضيلة تعلن عفاف المرأة لا سلبيتها، وتعكس آداب دينها في سلوكها ومعاملاتها بغير تبرج أو سفور أو إسفاف.
لقد جاؤنا بالفساد من الغرب باسم التطور
ولهذا قال الله تعالى : ( ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم قل إن هدى الله هو الهدى ولئن اتبعت أهواءهم بعد الذي جاءك من العلم ما لك من الله من ولي ولا نصير ) البقرة 120.
من أين استقوا تلك العلوم ؟ ومن أين جاءوا بتلك المعارف ؟ والدين كامل ولله الحمد والمنة : ( فليحذر الذين يخافون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم ) النور 63
ولهذا أمر النبي صلى الله عليه وسلم بحجز صفوف الرجال عن النساء في الصلاة وهي عبادة بل أهم عبادة يتقرب بها العبد إلى ربه سبحانه ، فقال عليه الصلاة والسلام : [ خير صفوف النساء آخرها وشرها أولها ]
وما ذاك إلا لقرب أول صفوف النساء من الرجال فكان شر الصفوف فالحذر الحذر من دعاة المدنية والتقدم الحضاري الزائف ، الذي يقوده من لأدين لهم ولا خلق ، الذين لا همّ لهم إلا إخراج المرأة المسلمة من حياءها وحشمتها ، وخلع حجابها وعفتها ، وإبعادها عن دينها وعقيدتها حتى تكون فريسة لأهوائهم وشهواتهم ونزواتهم .

قال تعالى
(وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى * قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَى وَقَدْ كُنتُ بَصِيرًا * قَالَ كَذَلِكَ أَتَتْكَ آيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا وَكَذَلِكَ الْيَوْمَ تُنس )طه:124-126

(وَيُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الآيَاتِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ) النور 18
صدق الله العظيم

12.أرسلت من قبل 3achi9o najat في 13/03/2011 14:45
انك فتاة جميلة جدا ولكن ارجوك تخلي عني الكتبات العنصرية. فأنا من هدا المنبر اطلب يدك لزواج ليكون لك مكان كامرآة

13.أرسلت من قبل عبد القادر الكرسيفي في 13/03/2011 23:13
السلام عليكم اخواني اخواتي
وبعد
اريد توضيح تلك الجملة التي لم تظهر جيدا في الرد السابق واعتدر لكم.
فأين المرأة من دينها وواجبها نحو ربها لمادا تتحدث بعض مفسدات المجتمع من بعض رئيسات الجمعيات النسوية عن كرمت المرأة وهن يساهمن فإفسادها والشارع خير دليل هناك أنواع شتى من التبرج والسفور هل هدا من أخلاق المرأة المسلمة

.إنهن يدعون إلى التبرج وقد سمعت من احدهن في برنامج تلفيزيوني في قناة ميدئ تقول من حق الفتاة أن ترتضي ماتشاء وتخرج لشارع لتظهر انتوتها بالله عليكم ما هو المقصود من هدا الكلام أهده هي الطريقة لصون الكرامة التي يتحدثن عنها.

14.أرسلت من قبل saddamhossain في 14/03/2011 09:38
سلام الله عليكم
المرأة عماد المجتمع
وأنا لست ضد المرأة
أنا مع المرأة المسلمة لها إيمان قوي بالله
فلا أحتقر المرأة فلي أم وأخت وزوجة وغن شاء الله إبنة لا للعنصرية
الرسول صلى الله عليه وسلم قال : النساء شقائق الرجال
فإدا قلنا لا يحل بها أن تؤم بالناس هل هدا يعني نحتقرها لا بالعكس فالله تعالى جعل دلك ولكمة

15.أرسلت من قبل brahim في 16/03/2011 11:17
السلام عليكم ٠ بصراحة يا اختي نجاة مقالك في غاية الاهمية ٠وفي الصميم ٠لكنني اعتذر لانني ساشير الى خطأ تم ارتكابه لا اعرف ان كان عن قصد ٠+++ المرأة لن يرحمها اي دين+++ بصراحة خطأ فادح ٠بحيث يجب القول عوض هذا بأن المرأة لن يرحمها المجتمع ٠ وفي تلك العبارة صراحة اساءة كبيرة لديننا ٠لأنه الأول من كان سباقا الى حقوق الإنسان٠ واتمنى ان يكون الخطاب مستوفيا ٠وشكرا ٠اتمنى لإجابة ا ايميل

16.أرسلت من قبل najima في 17/03/2011 10:46
الى ثائر ضد النساء رقم 3 اقول لك من هدا المنبرعلى من تاثر اتعرف انك تاثر على المرأة التي كرمها الله عز وجل في ا لقرآن الكريم وجعلها اسم سورة عضيمة وهي سورة النساء وهل توجد سورة تسمى بسورة الرجال يبدو من افكارك ان ليس فيك ولو درة من حنان اتجاه من كانت سببا لوجودك في هدا العالم المضلم بالنسبة لك عفوا هل جزاؤها ان تكون تحت رحمة الرجل وهل تتوفر انت على تلك الرحمة اولا استغفر الله وعد إلى رشدك واتلو هده الاية قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتُدل من تشاء بيدك الخير انك على كل شيء قدير........والسلام عليكم

17.أرسلت من قبل sanae في 19/03/2011 17:21
hanian litamarnast najat 3an hada lma9al aladi saba9a wa an 9araetoho *fi transport* - najat ratafham li - wa a9olo laha chokran lianaha ihtafalat bi3idi miladi aladi yosadifo alyawm al3alami lilmara 8 mars wa atamana laha atawfi9 wa a9olo laha ana nadorcity bila kitabat alostada *najat lrouz* laysa bimaw9i3 wa chokran

18.أرسلت من قبل Omar Merini في 20/03/2011 15:10
avant de commencer mon intervention d'abord je voudrais te remercier Najat,en tant que rifaine
et amazighia.ton sujet il est très important o n'est tous censé de protéger la femme ,puis que ça peut être non soeures nos femmes nos mères etc,mais je trouve que tu n'a pas pris ta religion comme référence malheureusement .
( Brigite Bardo )l'actrice Française à dit je ss très jalouse d'une chose(de la femme musulmanes)la façon dont elle est protéger par l'islam par son marie et son père ,si la femme se trouve dans La Rue ce n'est la faute de l'homme ni de la société ,mais c'est de sa faute à elle .pour plusieurs raisons ,parce que elle est influencer par la télé par l'internet etc.l'homme n'a jamais poussé la femme à la prostitution,
je m'excuse si j'ai blesser quelqu'un avec ces mots.à très bientôt frère et soeure du Rif Azul.

19.أرسلت من قبل fatima في 20/03/2011 18:05
salam allah 3alaykom mocharika min france arad 3ala l2akh alladi 9al 2inna lmar2a satadil tahta rahmat arajol ya akhi astaghfir rabaka 3ala hada lkalam kollona tahta rahmat allah rijal wa nissaa anta konta fi yawm mina layam tahta rahmat almar2a wa anta lahma hamra2 la hawla wala 9awata lak ana ma3a lmar2a lmohtarama wa rajol almohtaram ida raja3na ila din sanajido kolla wahid 3ando lmakana dyalo fi lmojtama3 ya 2ikhwani la tandoro lilmar2a anaha tohib almal hata arajol yohib almal ana a3rif al3adid mina rijal hona fi faranca la yaf3al chai2 azawja hiya lati tachtaghil kharij albayt wadakhil wa hiya lati tachtari lawazim lilbayt azaoj ya2kol wa yanam wa fi lmasa2 yadhab ila l9ahwa hata sabah law kana rajol rajol ma wasalat almar3a ila hada lmostawa asabab alladi ja3ala lmar2a takhroj 2ila chari3 howa rajol law kana l2ab wa l2akh wa zaoj motadayinin ma wasala nissa2 ila hada lmostawa kolona mas2olon 3an ma yahsol ya ikhwani sahih ana lmaghrib fi awakhir tis2iniyat katora lfasad walakin hada ya3odo ila tarbiyat alwalidain walbo3d 3an addin (hada nida2 li koll fatat moslima ya akhawati lao kol fatat tahajabat wahtaramat nafsaha ma wasalna ila hadihi daraja ya akhawati takhrojna motabarijat wata9olna ta3aradna lilkalam walightisab wallahi wallahi law kolla nissa2 tahajabna hijab ha9i9i laysa hijab almoda la htaramana rijal lakin a3od wa a9ol hada yarji3 ila tarbiyat alwalidayn wa lmojtama3 allahoma na9ina mina lkhataya kama yina9a tawbo labyado mina danas wa salamo 3alaykom warahmato llah

20.أرسلت من قبل AsSiYnOo في 20/03/2011 23:39
أزوووووووول // سلام الله عليكم

أختاه. دون إطالة أقول أن الأمازيغية المسلمة مكرمة في جميع أيام السنة لا 8 مارس فقط إذا كنت ترين العكس فهذا حقك ولك كل الحق بأن تحتفلي بذلك اليوم فهو يومك (الوحيد كل سنة) و السلام

21.أرسلت من قبل said في 20/03/2011 23:50
le respect des opinions s'impose, néanmoins je pense que malgré qualques verité que l'en sent entre les lignes de cet article, je dois avouer que j'ai senti que Mlle najat maghroura chwayt. avec tout mon respect.

22.أرسلت من قبل arcista في 21/03/2011 22:41
takrim almar2a fi ywmiwahid hatha akbar ihana












المزيد من الأخبار

الناظور

بغداد صامبو يكتب.. لا داعيَ للبحث و التقصي.. فكلنا قتلْنا إخلاص

أحر التعازي و المواساة القلبية الخالصة لعائلة جطاري في وفاة شقيقتهم الكريمة رحمها الله

الباحث الناظوري "امحمد أمحور" يسبر أغوار بلاغة الخطاب عند العلامة حيان التوحيدي‬

التلميذة خولة العمراوي إبنة زايو تتبارى في السباق العالمي نحو الفضاء

إسبانيا.. توقيف شاب مغربي مُتهم بترويج أفكار داعش

تعزية لعائلة البوجدايني في وفاة والدتهم

بأي ذنب قتلت.. هشتاك يغزو الفايسبوك بعد الإعلان عن وفاة الطفلة إخلاص