NadorCity.Com
 


وزير الداخلية الإسباني يزور موقع حرب أنوال الشهيرة "سرا"


وزير الداخلية الإسباني يزور موقع حرب أنوال الشهيرة "سرا"
ناظورسيتي | نقلا عن "لكم"

زار وزير الداخلية الاسباني خورخي فيرنانديث دياث، موقع حرب أنوال في جبال الريف بالقرب من الحسيمة بصفة شبه سرية، ولدى عودته إلى مدينة مليلية المحتلة قام بوضع اكليل من الزهور بمدفن ضحايا "كارثة أنوال"، كما تصف الصحف الاسبانية حرب أنوال، تكريما لمن تصفهم ذات الصحافة بـ "أبطال" تلك الحرب التي انهزم فيها الاسبان أمام ثوار عبد الكريم الخطابي.

وحسب مصادر اسبانية متطابقة فقد دخل المسؤول الاسباني إلى الأراضي المغربية عبر معبر "بني أنصار" الذي يفصل بين المدينة المحتلة وباقي التراب المغربي. ووصفت نفس المصادر الزيارة بأنها ذات طابع شخصي. وعلم موقع "لكم. كوم"، أن المسؤول الاسباني توجه إلى الموقع الذي دارت فيه حرب أنوال في بداية عشرينيات القرن الماضي، ووقف بنفس المكان الذي قتل فيه نحو 25 ألف عسكري مستعمر من الإسبان في واحدة من أشهر المعارك التاريخية التي انتصر فيها المقاومون على جيش محتل.

وفي تعليق على زيارة المسؤول الاسباني قال عبد السلام بوطيب، رئيس "مركز الذاكرة المشتركة والمستقبل"، إن "مجئ وزير داخلية اسبانيا رفقة كبار المسؤولين من المدينة المحتلة ومن سفارة بلاده في الرباط ومن قنصليتها في الناظور، هي استمرار لسياسة الاستفزاز التي تنهجها الحكومة اليمينية في مدريد والتي بدأت بتكريم مجرمي حرب الريف". وأضاف بوطيب في تصريح لموقع "لكم. كوم" قائلا: "الخطوة الأخيرة للمسؤول الاسباني تحمل في طياتها أكثر من استفزاز، فهو دخل إلى المغرب قادم إليه من أرض مغربية محتلة، والاستفزاز الثاني يتمثل في قيامه بتلويث موقع حرب أنوال المجيدة التي طرد منها أجداده المستعمرون، والاستفزاز الثالث يتمثل في حرصه على تكريم مجرمي تلك الحرب بمدفنهم الرمزي بمدينة مليلية المحتلة مباشرة بعد عودته من موقعة أنوال المجيدة". واستغرب بوطيب صمت الحكومة المغربية عندما قال: "الملفت للنظر ان الحكومة المغربية لم تصدر اي بلاغ حول قرار تكريم مجرمي الحرب من قبل حكومة مدريد، وتكتمت على الزيارة الاستفزازية لوزير الداخلية الاسباني لموقع الملحمة التي انتصر فيها الأبطال المغاربة الحقيقيون على مجرمي الحرب الاسبان". ولم يتسن لموقع "لكم. كوم" معرفة رأي الحكومة المغربية التي لم يصدر عنها حتى الآن أي موقف رسمي من هذه الزيارة التي ستثير الكثير من الجدل في الصحافة المغربية.

وكان الوزير الاسباني قد زار مدينة مليلية المحتلة وتفقد معبر "بني نصار" يوم الاثنين 9 يوليوز للتوقف على مدى سيولة المرور بالمعبر الذي يعرف تدفقا كبيرا للمهاجرين المغاربة في عودتهم من القارة الأوروبية عبر ميناء المدينة المحتلة بعد الغاء خطين كانا يربطان الميريا بالناظور مما ادى لتضاعف عدد المقبلين على الخطوط البحرية لمليلية مقارنة بالسنوات الماضية.

يذكر أن الحكومة الإسبانية اليمينية سبق لها أن أقدمت يوم فاتح يونيو الماضي، على منح أعلى وسام عسكري "سان فيرناندو" لفيلق ألكانترا للخيالة 14 بسبب دورهم الرئيسي في حرب أنوال التي تعتبر من أكبر فصول الحروب الاستعمارية الإسبانية في شمال المغرب، وهو ما فسر بأنه تمجيد للروح الاستعمارية. ولعب فيلق الكنترا الذي كان يرأسه الكولونيل فيرناندو بيريمو دي ريفييرا، دورا رئيسيا في الحرب خلال ملحمة أنوال عندما دافع عن مليلية المحتلة في مواجهة تقدم ثوار عبد الكريم الخطابي.




1.أرسلت من قبل adil arian في 12/07/2012 13:36
ina hadihi zeyara bi matabat 9ira2at mada wa3yi nas fi lmanta9a bi 3tibarihim a7fad abdakrim lkhatabi li anahom a3taw dorosan 3imla9a fi tardi lmojrim al ispani min almanta9a hada fi nadari moujarad naksa yoridona tawali tarikhiha 7ayto fi ba3di lmarat yao7ibo l2insan dikra joro7ih khososan 3indama you7is bi anaho da3ifo l3asar lida outalib min jami3 l7okoma arad lihadihi seyasa al hamajeya alati ta9om biha dawlati l2ispan fi ardi ajdadina al awfeya2 kama 9al ma3tob louniss fi 9awla machhora man naseya chohada2aho ka anaho 9atalahom lilmarati taneya

2.أرسلت من قبل هيثم في 12/07/2012 19:36
اذا ما حاولت اسبانيا على ريف ثانية فان الفيالق من الثوار من مدرسة حرب العصابات سيقلبون الموازين عن الغزاة الملاعين الذين لايفهمون الا لغة المدفع












المزيد من الأخبار

الناظور

شاهدوا.. عملية إحراق مخدرات قيمتها أزيد من 11 مليارا بالناظور ضمنها 21 كلغ من الكوكايين

الجهة الشرقية.. إطلاق مشروع "تنزيل السياسات الوطنية للهجرة"

الناظور.. 71 إصابة جديدة بفيروس كورونا وحالتا وفاة خلال 24 ساعة الماضية

مليلية.. حرس الحدود يوقف شخصين متلبسين بتهريب المخدرات عبر السياج الفاصل

الناظور.. اكتشاف العشرات من حالات الإصابة بكورونا بين المسافرين القادمين من فرنسا صباح اليوم

سلطات الناظور تفرض حظر تجوال ليلي ابتداء من اليوم

العبوضي يقدم استقالته من الامانة الجهوية للاتحاد المغربي للشغل بالناظور