المزيد من الأخبار






وزارة السياحة تتهرب من الجواب على سبب إقصاء الناظور من الخطوط الداخلية لـ"رايان إير" وتنفي منح الدعم المالي للشركة


ناظورسيتي: متابعة

تهربت وزارة السياحة من مسؤوليتها بشأن إقصاء الناظور من رحلات الطيران الداخلية لـشركة "رايانير"، حيث قالت في بلاغ لها، اليوم الجمعة، إنها لم تمنح أي دعم مالي للمؤسسة، في وقت كان عليها أن تجيب فيه عن سؤال طرحه الرأي العام المحلي بشأن الأسباب والدواعي التي حرمت الإقليم من هذا العرض الهام والذي من شأنه أن يعزز القطاع السياحي على المستوى المحلي.

وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، أكدت في بلاغها، أنه لم يتم منح أي دعم مالي أو مساعدة مالية لشركة “ريان إير” قصد تسيير رحلات داخلية في المغرب، وذلك تبعا لبعض التساؤلات المتداولة عند بعض وسائل الإعلام.

وأوضحت الوزارة "بخصوص المخاوف المتعلقة بدعم مالي ممنوح ل(ريان إير) من طرف المكتب الوطني المغربي للسياحة قصد تسيير الرحلات الداخلية، أنه لم يتم منح أي دعم مالي أو مساعدة مالية لريان إير قصد تسيير رحلات داخلية في المغرب، وهو التزام تم إثباته منذ البداية وسيظل على حاله".


أوضحت الوزارة، بالنسبة للنقطة المتعلقة بـ”المنافسة المباشرة التي تمثلها الشراكة مع رايان إير للخطوط الجوية الملكية المغربية”، أن “هدف هذه الشراكة، كما هو الحال بالنسبة لجميع الشراكات الجوية، هو التكامل”، مبرزة أن رحلات رايان إير لا تتداخل مع تلك التابعة للناقلين الوطنيين، مما يسهم في تعزيز الربط الجوي، بما في ذلك الربط بين الجهات.

وأضافت أن الرحلات الجوية التي تقدمها ريان إير (مثل طنجة-الصويرة، ووجدة-مراكش، وفاس- أكادير) تسهم في تعزيز الربط بين جهات المغرب، وتعزيز السياحة الداخلية، وتمكين السياح الأجانب من تمديد إقاماتهم من خلال زيارة المناطق التي كان من الصعب الوصول إليها حتى الآن.

وفي ما يتعلق بعرض الدفع بالعملة الأجنبية مقابل رحلاتها الداخلية، على الرغم من الالتزام بتقديم خدماتها بواسطة الدرهم للمواطنين المغاربة،أشارت الوزارة إلى أن “شركة ريان إير و فرقها تعمل جادة على حل موضوع المعاملات التي يتم خصمها من الحصة المخصصة للسياحة”.

من جهة أخرى، ذكرت الوزارة بأن الأرقام الأخيرة للسياحة في المغرب، بما في ذلك تحقيق رقم قياسي باستقطاب 14.5 مليون سائح سنة 2023، تظهر الإمكانات الاستثنائية لوجهة المغرب.

بلاغ وزارة السياحة، جاء خاليا من أي جواب حول أسباب إقصاء الناظور، حيث علق عليه نشطاء بالناظور، بأن الدعم لا يكون دائما ماليا، حيث كان على المكتب الوطني المغربي للسياحة أن يقوم بدوره لتقديم عروض تشجع الشركة على ربط الإقليم بخطوط داخلية، لاسيما وأن هذا الجزء من البلاد يعتبر قطبا سياحيا واستراتيجيا هاما تراهن عليه الدولة عبر ورشي مارتشيكا وميناء غرب المتوسط.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح