NadorCity.Com
 


هل جلالة الملك على علم بما وصل إليه مشروع ميناء سيدي حساين؟


هل جلالة الملك على علم بما وصل إليه مشروع ميناء سيدي حساين؟
عبد الحفيظ الراشيدي

منذ أزيد من سنتين أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، بالجماعة القروية تازاغين قبيلة آيث سعيد (إقليم دريوش)، على تدشين مشروع تهيئة وبناء تجهيزات ومنشآت لمواكبة الصيادين بميناء سيدي احساين.. ويضم المشروع، الذي يستفيد منه 57 شخصا، بناء 56 مستودعا لفائدة الصيادين و18 محلا للوجبات الخفيفة ومحلات تجارية ومطعمين وقاعة للصلاة، بالإضافة إلى تهيئة الساحة الخارجية.

ويعد المشروع، الذي تم إنجازه على مساحة إجمالية تناهز 5000 مترا مربعا، ثمرة شراكة بين كل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (75ر1 مليون درهم) ووكالة الإنعاش والتنمية الاجتماعية والاقتصادية لعمالات وأقاليم الجهة الشرقية (75ر1 مليون درهم) والمكتب الوطني للصيد (مليون درهم)، وكذا تعاونية البحارة الصيادين.

فمنذ ذلك الوقت وهذا الميناء الذي يعتمد عيله أبناء المنطقة لسد حاجياتهم اليومية لم يستفيدوا من حقهم، نظرا للامبالاة المسؤولين، وقصة هذا الميناء بدأت في اليوم الذي تم هدم المحلات القديمة والمتهالكة، حيث صرح جل المتضررين من هذا المشروع لناظورسيتي، أنه تم إيهامهم بحصولهم على حقهم الكامل المتمثل في المحلات والمقاهي... بنفس المساحة التي كانوا يتوفرون عليها قبل الهدم.

في حين أضاف أحد المتضررين والذي كان يمتلك مقهى مساحتها تصل الى 15متر مربع أن المكان الجديد الذي حصل عليه لا يتعدى 4 أمتار مربعا وهذا ما جعل جل المستفيدين من هذا المشروع يرفعون دعوة قضائية ضد المسؤولين عليه لكن دون أي جديد يذكر.

الطامة الكبرى تتمثل في أن المشروع مازال مغلقا حتى إشعار آخر، علما أن صاحب الجلالة أشرف بنفسه على انطلاقته.. ليبقى أمل الساكنة كبيرا خصوصا مع الالتفاتة الملكية الأخيرة، وأن تنصفهم العدالة من جبروت المفسدين والمسؤولين الذين يحاولون إيصاد كل الأبواب في وجههم.
















1.أرسلت من قبل مطلع في 09/06/2012 23:08
انا مطلع على الامور وخباياها بهذا الميناء الشبح،واعرف كل ما يدور به من مناورات وتلاعبات ،وكل ما يمكن لي قوله ان هناك مجموعة من المتسلطين والمنتفعين تكتلو في شكل لوبي او ماشابه عصابة يتحكمون في كل شيئ،يفعلون ما يشاؤون تحت ذريعة الجمعية المكلفة بتسيير الميناء،واستطاعوا اقصاء من لا يدور في فلكهم،او من لا يساير اهواءهم،وان اغلبهم يتحكم من بعيد في شؤون الميناء،حتى تعطلت جل المرافق الحيوية للميناء وضاعت مصالح البحارة وحقوقهم وضاعت مصالح الذين من اجلهم تم انشاء الميناء.ولم يسبق لي ان شاهدت في حياتي نوعية البشر المتحكمون في الميناء،عرفنا هيتلر وموسولوني وفرانكو وشاوسيسكو وغيرهم من النازيين والديكتاتوريين الا ان مسييري ميناء سيدي حساين تفوقوا على كل الديكتاتوريين في التحكم والاستبداد.

2.أرسلت من قبل ahmed في 10/06/2012 15:16
bonjour,enfin on parle de ce projet qui a détruit le travail de plusieurs artisans et commerçants existant avant ce projet soit disant un projet de l'initiative de royal qui devais aider aux développement de cette région et aux 60aine de commerçant et artisans avant l'avenue de ce projet qui a interrompu le travail de ces pauvre gens qui ont était complètement exclu par les gourous et la mafia avec le soutiens des autorités locale haram alikoum de laisser faire ce genre de comportement

3.أرسلت من قبل os3id في 11/06/2012 08:51
ما يحدث اليوم بسيدي حساين مثل ما يحدث لفلسطين على يد اليهود للاسف٠












المزيد من الأخبار

الناظور

مواطن فرنسي ينطق الشهادتين بمسجد "أولاد إبراهيم" بالناظور

افتتاح الوحدة الفندقية "نوفو كلاص 2" بتجهيزات وتصميم عصري وبموقع إستراتيجي بالناظور

هزتين أرضيتين متتاليتين بالريف بقوة 4 درجات على سلم ريشتر

الشاب محمادي بنعلي يغادر حزب العهد ويقود بمعية أطر وكفاءة شابة لائحة حزب النهضة ببلدية بني انصار

وسط ترحيب كبير.. المومني ينزل بثقله في أول أيام الحملة الانتخابية للغرفة الفلاحية بجماعات بني بويحيي

سيضم محطة للمحروقات.. ميناء الناظور يسير بخطى عالمية لتعزيز الطموح البحري للمغرب

ابن الناظور الطالب أحمد مجاهد ينال شهادة الماجستير المهنية بطنجة و يصنف الأول ضمن فوجه