هذا تاريخ حلول عيد الفطر بالمغرب


هذا تاريخ حلول عيد الفطر بالمغرب
ناظورسيتي: متابعة

كشف عبد الصمد دكان، رئيس جمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر، عن موعد حلول عيد الفطر بالمغرب، مؤكدا ضمن منشور له على صفحته الشخصية بموقع فايسبوك أن شهر رمضان لهذه السنة لن يستوفي الثلاثين يوما.

وأفاد الفاعل الجمعوي المهتم برصد الأهلة، أن المعطيات الحسابية لجمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر بناء على علم التوقيت والتعديل، فستكون رؤية هلال شهر شوال ممكنة مساء يوم الأربعاء 29 رمضان.

وأضاف دكان "بناء على هذه المعطيات فإن الخميس 13 ماي هو أول أيام عيد الفطر السعي".

وكان الخبير الفلكي المغربي، هشام العيساوي توقع موعد حلول عيد الفطر لسنة 2021 في المغرب، مبرزا أن شهر رمضان لن يتم 30 يوما.

وقد قال هشام العيساوي في منشور على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك إن شهر رمضان بالمملكة المغربية لن يتمّ 30 يوما، مبرزا أن عيد الفطر سيحل يوم الخميس 13 ماي المقبل.



وأشار أيضا الخبير الفلكي المغربي نفسه، إلى أن الموظفين سيكونون على موعد مع عطلة من 4 أيام، تزامنا مع عيد الفطر.

وحسب مصادر إعلامية فقد قال الفلكي ذاته ان عدة شهر رمضان لهذا العام 29 يوما فقط للعام الرابع على التوالي وفي المملكة العربية السعودية 30 يوما بالتمام والكمال، فطبقا للنتائج الحسابية بالمغرب فولادة شهر شوال لعام 1442 ستكون يوم الثلاثاء 11 ماي الموافق لـ28 رمضان بالمغرب على الساعة 19.00 مساء بالتوقيت العالمي، ومعها يكون عمر هلال شهر شوال بعد مغرب يوم التحري الأربعاء 29 رمضان 24 ساعة و28 دقيقة حيث ستكون رؤيته ممكنة جنوبا في حال صفاء الجو.

وبهذا لن يستوفي شهر رمضان 30 يوما، بل ستقتصر عدة أيامه على 29 يوما فقط، وسيكون يوم الخميس 13 ماي يوم هو عيد الفطر السعيد، كما أن مقولة “باش نصومو باش نعيدو” ستتحقق هذا العام خلافا للأعوام الماضية إذ سيحل عيد الأضحى المبارك بالمغرب يوم الأربعاء 21 يوليوز إن شاء الله طبقا للحسابات الفلكية.

وكان المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيائية في جمهورية مصر العربية أعلن بأن موعد عيد الفطر المبارك هذا العام فلكيًا سيكون يوم الخميس الموافق 13 مايو 2021، وكذلك في المملكة العربية السعودية وكافة الدول العربية، وبناءً على تصريحات رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية إياد نصار، فإنه من المنتظر أن يولد هلال شهر شوال في تمام الساعة التاسعة مساءً يوم الثلاثاء الموافق 29 رمضان 1442 بتوقيت القاهرة، وهو يوم تحري هلال عيد الفطر المبارك هذا العام، وعليه يكون شهر رمضان المبارك هذا العام عدة أيامه 29 يومًا في مصر والدول العربية اعتمادًا على الكشوفات الفلكية.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح