NadorCity.Com
 






هذا تاريخ الحكم في ملف محامي معتقلي الحراك عبد الصادق البوشتاوي أمام ابتدائية الحسيمة


هذا تاريخ الحكم في ملف محامي معتقلي الحراك عبد الصادق البوشتاوي أمام ابتدائية الحسيمة
ناظورسيتي | متابعة

أوردت مصادر إعلامية أن قضية متابعة المحامي عبد الصادق البوشتاوي، دفاع ناصر الزفزافي ورفاقه من معتقلي الريف، شهدت تطورات مثيرة، بسبب تدوينات على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، بعدما قرر رئيس هيأة الحكم بالمحكمة الابتدائية بالحسيمة إدخال ملف محاكمته لمرحلة التأمل من أجل النطق بالحكم في الـ 8 فبراير المقبل.

وحسب المصادر ذاتها فإن جلسة محاكمة المحامي المثير للجدل ضمن هيأة دفاع معتقلي حراك الريف، تجاوزت ثماني ساعات، بعدما انطلقت من العاشرة والنصف صباحا واستمرت إلى حدود الثامنة مساء، تخللتها فترات استراحة، إذ تمت مساءلة البوشتاوي المؤازر بمجموعة من المحامين المنتمين إلى عدة هيآت، في 114 تدوينة فيسبوكية نشرها على صفحته بالعالم الأزرق.

وعقدت المحكمة الابتدائية بالحسيمة الخميس الماضي آخر جلساتها لمحاكمة البوشتاوي في الدعوى التي رفعها ضده عبد الوافي لفتيت وزير الداخلية شخصيا، وأيضا عامل عمالة الحسيمة، بخصوص تدوينات على الـ "فيسبوك" لها علاقة بحراك الريف.

وكشف المحامي المتابع، أن دفاعه أثار بعض الدفوعات الشكلية المتعلقة بعدم الاختصاص، اعتبارا لأن المتابع محام يمارس بهيأة تطوان، وبعد ذلك شرعت المحكمة في مناقشة التهم المنسوبة إليه، وانصبت المساءلة حول التدوينات الفيسبوكية التي وصل عددها إلى 114 تدوينة وما القصد منها.

وأجاب البوشتاوي المحكمة أن هذه التدوينات جاءت في إطار حرية التعبير وبسب انتمائه للمنطقة أبا عن جد، مضيفا "الأحداث نعيشها على المباشر عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي والتقنيات الحديثة، والتفاعل معها يأتي للتعبير عما يحدث في المنطقة وعن تصوراتي وانتقاداتي للمقاربة المعتمدة في الريف".

وتشبث المتحدث نفسه بالتدوينات التي نشرها على الـ "فيسبوك"، إذ وصفها بأنها تعبر عن وجهة نظره وعن آرائه الشخصية، مشددا على أنه لن يسمح لأي أحد بإعطاء تأويلات وتفسيرات، غير التي يريدها لأنه الوحيد الذي يعرف القصد منها.

وكشف المحامي المتابع أن التدوينات لا تتضمن اتهامات للقوات العمومية أو للموظفين العموميين، مشيرا إلى أنه بصفته رجل قانون يحترم المؤسسات الدستورية ويشتغل وفق القانون وهو ما يجعله يرفض ما يجري في منطقة الريف.

وحول اتهامه القوات العمومية بشأن الحفيظ الحداد الذي توفي نتيجة استنشاق الغاز المسيل للدموع، قال البوشتاوي للمحكمة، إن الأمر يتعلق بتدوينة نشرها على صفحته بـ "الفيسبوك"، نقلها حرفيا عن تدوينة سابقة لزوجة الراحل.

وعلق محامي الزفزافي ومعتقلي الريف، على متابعته بشأن التدوينات الفيسبوكية المتعلقة بـ "حراك الريف"، بأنها تأتي في إطار استهداف لكل الأصوات التي تعبر عن الحقيقة والموضوعية، مشيرا إلى أن هذه المتابعة يبدو من خلالها أن هناك جهات تحاول التضييق عليه باعتباره مدافعا عن حقوق الإنسان، وتسعى للحيلولة دون إطلاع الرأي العام على الحقيقة.

ويتابع البوشتاوي من أجل "إهانة موظفين عموميين والقوات العمومية بسبب أدائهم لمهامهم والتهديد وإهانة هيآت منظمة وتحقير مقررات قضائية والتحريض على ارتكاب جنح وجنايات"، كما تضمن صك الاتهام الموجه لدفاع الزفزافي ومعتقلي الريف، المساهمة في تنظيم تظاهرة غير مصرح بها ووقع منعها والدعوة إلى المشاركة في تظاهرة بعد منعها..



1.أرسلت من قبل berkani في 02/02/2018 15:18 من المحمول
yastahal 15 ans dyale alhabse lazamale

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح











المزيد من الأخبار

الناظور

دار المرأة تفتتح رسميا بـ"رأس الماء" بطاقة استيعابية تصل 140 متدربة ومستفيدة

ثانوية الخوارزمي بالناظور تحتفل بعيد الاستقلال

اندلاع حريق مهول بمنطقة "ماروست" والإطفائيون يسارعون لإخماده قبل انتشار نيرانه بالناظور

الناظور: كلاب حراسة السواحل بجزيرة المهندس تهاجم قطيعا من الماشية وتكبد صاحبها خسائر مادية فادحة

الفتح الرياضي الناظوري يرتقي في سلم الترتيب بفوزه على شباب هوارة بهدف للاشيء

حزب رئيس الحكومة يدعو إلى تنفيذ توصيات لجنة برلمانية زارت معابر بني انصار

الصيد الجائر بمارتشيكا يدفع جمعية إلى محاصرة القوارب غير المحترمة للقانون