نفوق كبير ليرقات البحر بسواحل الحسيمة يهدد الثروة السمكية وسط مطالب بتدخل السلطات المختصة


ناظورسيتي: متابعة

‏تداولت صفحات بشكل كبير على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك فيديو بعنوان "اختلال التوازنات البيئية يهدد الثروة السمكية بالريف"، يوثق للحظة لفظ أمواج البحر بشاطئ السواني إقليم الحسيمة، عدد كبيرا من يرقات الأسماك.

وحسب المصادر نفسها، فقد لفظت أمواج البحر كميات كبيرة من يرقات البحر، بحيث أرجح السبب الرئيسي في ذلك إلى احتمال ارتفاع كبير في نسبة التلوث في مياه البحر، ما أدى إلى تدمير التوازن البيئي الطبيعي بالمنطقة.

وأشارت المصادر نفسها إلى أن هذا الأمر في ظل استمراره، بات يساهم بشكل كبير في تهديد الثروة السمكية بكل من الناظور والدريوش والحسيمة، بحيث عانت كل من الدريوش والحسيمة خلال السنوات الفارطة من انتشار مهول للدلفين الأسود الذي يعرف عنه مهاجمة شباك الصيد ويعمل على تمزيقها، ما دفع بالعديد إلى الهجرة نحو موانئ مغربية أخرى.


كما أشارت المصادر نفسها إلى أن الساحل البحري بمنطقة "الحرش" الممتد من إقليم الدريوش، إلى شاطئ "أصفيحة" يشهد في الأعوام الأخيرة تشييد مشاريع سياحية وعقارية تعود ملكيتها إلى برلماني معروف بالمنطقة، دون مراعاة للضوابط الخاصة باحترام البيئة، ما قد يساهم بشكل كبير مستقبلا في معدل التلوث في خليج النكور الذي يعتبر من بين أنقى الخلجان في العالم إلى وقت قريب.

وناشدت المصادر ذاتها، الجهات المعنية، بضرورة التحرك على عجل لإنقاذ الأمر، وفتح تحقيق للوقوف على الأسباب الحقيقية لنفوق اليرقات، وكذا إيجاد حلول جادة تساهم في الحفاظ على الثروة السمكية خصوصا أن المنطقة الساحلية بين الناظور والحسيمة، تعتبر منطقة خصبة تجتمع فيها العديد من أنواع الأسماك الصغير.



تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح