NadorCity.Com
 


نسبة المشاركة في الإستفتاء بإقليم الناظور تفوق 65 في المائة في إحصائيات أولية


نسبة المشاركة في الإستفتاء بإقليم الناظور تفوق 65 في المائة في إحصائيات أولية
محمد العلالي / إلياس حجلة

على غرار باقي أقاليم وجهات المغرب، شهد إقليم الناظور الذي يضم 7 جماعات حضرية و 16 جماعة قروية، توافد مجموعة من المواطنين من مختلف الشرائح الإجتماعية ومن كلا الجنسين طيلة اليوم الجمعة 01 يوليوز 2011، على مكاتب التصويت للإدلاء بصوتهم في الإستفتاء على مشروع الدستور الجديد، حيث أكدت مصادر متتبعة أن النسبة إرتفعت بشكل ملحوظ بمختلف جماعات الإقليم عقب صلاة الجمعة وإنخفاض نسبي لدرجة الحرارة التي كانت مرتفعة بشكل كبير خلال صباح يوم الإستفتاء

وقد أفادت مصادر مطلعة أن نسبة المشاركة الأولية على صعيد إقليم الناظور قبل حوالي ساعتين من إغلاق مكاتب التصويت فاقت 65 في المائة، في إنتظار النتائج النهائية، ويذكر أن إقليم الناظور شهد تواجد 681 مكتب للتصويت وبلغت عدد المكاتب على صعيد بلدية الناظور 159 مكتب من ضمنها 23 مكتب بالناظور المركز، كما يبلغ مجموع الهيأة الناخبة على صعيد إقليم الناظور 216 ألف من ضمنها 36 ألف بمركز الناظور

وترقبوا تفاصيل إضافية حول عملية الإستفتاء الدستوري بإقليم الناظور عبر المواكبة الإعلامية للحدث الوطني :

عدسة ناظور سيتي تابعت عن كثب الحدث بالناظور وأعدت لكم تقرير مصور بالصوت والصورة :

















































1.أرسلت من قبل MOKATE3 في 01/07/2011 21:39
SANDOK KHAWI GALK 65%

2.أرسلت من قبل hamid berlin في 01/07/2011 22:26
التاريخ بيننا فهؤلاء الذين يزمرون للدستور هم اللذين كانو يباركون الدساتر السابقة وكانو يشدون بها فهؤلاء يتغيرون بآراء أسيادهم ولا شخصية لهم ولا مبادئ هم أعداء الديمقراطية الحذر منهم فهذا الدستور هو ثمرة شباب 20 فبراير إلا أن الدمقراطية لا تتجزأ لذالك رفضوه أما هؤلاء فعتبروه منحة ملكية ما بعدها منحة التاريخ لا يرحم المجد للشهداء

3.أرسلت من قبل مواطن امازيغي في 01/07/2011 23:06
نحي روح الوطنية التي جعلت الجميع يشارك حتى ذوي الاحتياجات الخاصة كعادل القضاوي
الله الوطن الملك

4.أرسلت من قبل hassan zaio في 01/07/2011 23:33
نعم للدستــور ,وعاش الملك

5.أرسلت من قبل x في 02/07/2011 00:01
tbarkallah 3lik a si berraissoul...llahi7afdak lal2omma l2islamya...jazaka allah kolla khayr...

6.أرسلت من قبل mounir في 02/07/2011 00:01
hada howa cha3b almaghribi alha9i9i alhor al2asil.allah alwattan almalik 3cha almaghrib fi 3izin wal2aman

7.أرسلت من قبل ibn al3arwi في 02/07/2011 00:02
ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين،للأسف الشديد لم أر أي نزاهة في هذا الاستفتاء شخص واحد يصوت نيابة عن كل أفراد عائلته،ونسبة 70% مبالغ فيها هذا دليل على عدم نزاهة الإنتخابات.

8.أرسلت من قبل said في 02/07/2011 00:24
مبروك علينا جميعا، إلى الأمام

9.أرسلت من قبل hassan from nador في 02/07/2011 03:02
لماذا التركيز على هذه الوجوه القذرة الا يوجد في هذه المدينة سوى هؤلاء لقد ضهرت نواياكم ايها الموقع المخزني

10.أرسلت من قبل jawad في 02/07/2011 03:07
سخرية وهزل واستهتار اقل ما يمكن ان يلاحظه الانسان بمجرد سماعه لكلمة السيد الشرقاوي و الله ،هده النتائج اعادت الى داكرتي سيناريو استفتاء مشابه كان قد نظمه الرئيس العراقي الراحل ،حيت صرح لشعبه انداك ان عدد المصوتين بنعم بلغ99,99./.

11.أرسلت من قبل rifi machi baltaji في 02/07/2011 10:41
allahoma inna hada mounkar.

12.أرسلت من قبل jallol في 02/07/2011 11:09
والله إنها كارثة، شاهدت التزوير و التلاعب بأصوات الناخبين في مكاتب التصويت في المجال القروي لإنتشار الأمية وانعدام وسائل الإعلام و الصحافة، اكثر من 50 % من أصوات الناخبين تم التصويت عليهم دون حضورهم الى مكاتب التصويت،كانت هناك تعليمات من السلطات المحلية لإيصال النسبة الى 80 % ، خلافا للمجال الحضري التي وصلت النسبة الحقيقية الى 30 % .نظرا لتوفر وسائل الإعلام و انتشار الوعي لدى هذه الفئة.

13.أرسلت من قبل nadia(la3rasi) في 02/07/2011 11:14
nahno kolono amal fi dostor aljadid.walakin yab9a asoal almatroh kayfa noharib fasad adimam.

14.أرسلت من قبل اقشار في 02/07/2011 12:12
أنا من منطقة قرية اتصلت بأحد ابناء القرية و قال لي أن المقدم و شيخ القبيلة وبعض الأعيان لم يتركوا دار في الدوار و الا طرقوا بابها بالاظافة الى ذلك فإن التصويت يتم عن طريق شخص واحد من الاسرة حيث يأخد معه جميع بطائق عائلته و يتوجه الى مكتب التصويت و صرح لي واحد منهم أنه قام بالتصويت 12 مرة نيابة عن الاخرين و بفتح تحقيق بسيط سيتم كشف أن أشخاص يوجدون حاليا خارج الوطن تمكنوا من التصويت،هل هذا ما كان يهلل به السياسيين و المخزن.هذا مايقول له المغاربة "من الخيمة خرج عوج"
المهم مبروك و ألف مبروك للمخزن نتمنى من المخزن أن يحقق جنة الفردوس للمغاربة وي صبحوا المغاربة يعيشون مثل السويد و سويسرا من حيث العيش الكريم و حقوق الانسان، نتمنى من المخزن أن يوظف و يشغل بلطجيته التي اشتغل بها طيلة اسبوعين.
انها حقا اكذوبة 1/07/2011 ولهذا فعللوها بارقام جد مدققة بنفس الطريق التي يسرقون بها المال العام.انهم حقا عباقرة في صنع اليات السرقة والاستغلال البشع للنفوذ في السلطة .نحن لسنا بعبيد او اغبياء لهذه الدرجة .نحن مستقلين من الناحية الفكرية ونقول بصو مرتفع لا للمفسدين,لا للجمع بين الثرو ة السلطة.اتركوا الشعب ليحد د مصيره بنفسه

15.أرسلت من قبل samir في 02/07/2011 12:54
عندما يشير السيد عبد المنعم شوقي الى أن الشعب المغربي لا يتعامل مع ديكتاتورين أمثال بن علي ولا حسني مبارك وأن الشباب العربي قد خرج في ثوراته لكي ينعم بربع ما نتمتع به من حرية وإستقلال،فإنه يحاول بذلك التستر على ما يعيشه الشعب المغربي من فقر وتهميش،وما يستهدفه من ضربات حادة تستنزف أرزاقه وطاقاته،وإذا كان السكوت من ذهب كما يقول المثل،فإن مثل هذا الكلام الذي يجرح به شوقي مشاعر المغاربة الذين يتعذبون دون أن ينتبه إليهم أحد،اعتبره كلاما من خشب،لان الكلام الذي يخفي الحقيقة ويغفل الواقع هو كلام عادة ما نسمعه من متهم ينكر أفعاله ويسعى لطمسها عبر نسج أحاديث فارغة يتخذها غطاء للحصول على أقصى ظروف التخفيف،وإذا كانت الشعوب العربية قد خرجت بصدور عارية لكي تواجه رصاص القتل والارهاب،فإنها لم تفعل إلا بعد أن أشتد عليها خناق الديكتاتورية والتهميش فكان أمام هذه الشعوب خياران ،إما تطرد عنها شبح الخوف وتخرج لكي تنال حريتها بيدها وإما الاستسلام لماخور الفساد وأخطبوط الاستبداد،وعندما يسعى السي شوقي الى توصيف المغرب على غير ما هو عليه في الواقع ويؤكد أن التصويت بنعم على الدستور سيجعل الملك يستشعر مدى حبنا له فعليه أن يعلم أن الحب الحقيقي للملك هو الاصطفاف بجانبه لمساعدته في إنجاح الثورة التاريخية التي يباشرها لوحده من أجل ردم إرث ومخلفات حقبة البصري وأعوانه،يباشرها بعزم وثبات في حين أن المقربين منه يخادعونه ويتخذون من قربهم للقصر وسيلة للتسلط والاغتناء الفاحش،وعندما يخرج علينا عباس الفاسي مشككا في الدستور السابق الذي كان في نظره يخضع القضاة للتعليمات ويسجع الفساد فإن هذا الاعتراف قد جاء متأخرا جدا من الوزير الاول طيب الله مضجعه،لان مثل هذه المواقف الخجولة صدرت حتى عن الديكتاتور بن على عندما إستشعر نهايته فخرج مخاطبا شعبه يقول لا رئاسة مدى الحياة،إن الغيرة على الوطن لا تتجلى في نفث الوعود والاكاذيب بقدر ما هي إلتزام وعمل،ولكن عند فجر الديمقراطية سوف يرى المفسدون أي منقلب ينقلبون.واتمنى من الموقع نشر التعليق وعدم التستر وشكرا

16.أرسلت من قبل salim في 02/07/2011 16:32
نعم انا متفق معك الاخ سمير بوجود مفسدين في الارض. وناهبي ثروات الوطن. ومختلسي اعراق البسطاء. لكني افضل هذه الوضعية. على وضعية اخطر. على غرار سوريا وليبيا ومصر وتونس. من يتوهم ان المصريين والتونسيين تغلبوا على الفساد فهو واهم. من يظن ان ما تسمى تورة الفل واليا سمين نجحت وحققت الافضل للشعبين الشقيقين. فهو غارق في الطوباوية. نعم افضل هاته الوضعية على وضع الصراع والخوف واللامن وانتشار الجريمة وانعدام الاحساس بالامان. هو شعور خطير تعيشه الامم الني سبق ان ذكرتها.. وهو يحطم كل جهود ويبعثر كل الدماء التي سالت.
نطالب بالاصلاح ومحاربة الفساد ومعاقبة المفسدين. لكن ابدا لن نطالب باحلال اللامن بدل الامن.

17.أرسلت من قبل hassan في 02/07/2011 17:22
NJAHNA AH AHARAKAT 20 BA9A FIYA LHAL 3AD MNIN MAWSALNACH 100/100 EWA CHNO RAY DYALKOM

18.أرسلت من قبل aj_amani_waha في 02/07/2011 17:36
Salam al2ikhwaan hhhhhhh istifta2 chafafiiiiiaa adimo9ratiiiia ana braassssi li kayahdar m3akoom dkhal b 5 dalbita9aat lmakatiib mokhtaliifa f beniansar hhhh ma3a al2asssssssaaaf kolhoom la la la la walakiin malii kont hadhiir temma f hadook almakatiib chft b 3inii la kay9at3ohoom kaydirooo na3am walah almosta3aaaaaaaaaaaaan

19.أرسلت من قبل Mola7id في 02/07/2011 19:08
Salam, dini ijen ha9i9a atnassan mara, nhara ini issawtan kh dostor bi na3ma 3 anwa3 : 1) ijen fi2a mokhlissa torid himayat dawla almaghribia khossossan fima yata3ala9 bi isslamiat dawla, chnaw 3adala watanmia, 2) ijen fi2a watozo bo sda3, tozo at3ich trankil, wadassen toki3 nihnin, 3ichen swin, chin, 3) fi2a wis 3 homa iwdana itbdaren di color, ina ma3rofin ozon cha manassib tim9ranin, khzam ghassen athen tasnam, iwdan fachiloun di hayat nssen mihania, hayat nssen chakhssia, ocha ozon cha manssib, mach yiga omar dodoh mitogha idafa3 kh melilla. idfarith rakho chaw9i, yahya, d talamid nssen rachid, chamii... mohim almostafid al awal wa al akhir di daga mara homa iwdan wayozon taghyir. Macha min janibin akhar, anini al7a9i9a, ma ini itatan ramadan dyini gha ibdren maghrib ? wanita mochkila n maghrib, alabadil mazal wayojid, intadiro sanawwat 3ijaf ya ikhwan..li nawi bssah isslah ibda ba3da men rasso, i3lina wi isarah, wi ifda7 la9rib f nasso ..

20.أرسلت من قبل boudhan في 02/07/2011 19:46
nisbat al moucharaka fakate 70/. hade chi kaybachare bal khire oui poure le neuveux dester

21.أرسلت من قبل admi في 02/07/2011 20:15
9ol khayran aw osmot ya hachara rak 3araf rassak amol ta3li9

22.أرسلت من قبل امين سالم في 02/07/2011 20:37
لقدكنت رئيسالمكتب التصويت رقم 157 بمدينة خريبكة بثانوية ابن خلدون الاعدادية حيث كان عددالمسجلين في هدا المكتب هو476وعددالمصوتين هو94وعددالاوراق الملغاة 5والاصوات المعبر عنها 89الاانه عند انتهاء عمليةالتصويت جاءنى احد اعوان السلطة واخبرني بان ارفع نسبة المصوتين الى 423بناء على امرمن قائد المقاطعة الخامسة الدي تلقى تعليمات فوقية من وزير الداخلية في هدا الشان ولقداخبرني السيدلقليعي الحبيب الدي كان نائباودلك في حدودمنتصف النهارحيث وصل عدد المصوتين 5وان هناك اوامرعليابرفع النسبةالمئوية ولازلت احتفظ بنسخةمن المحضر الاول

23.أرسلت من قبل Ferdaouss Rotterdam في 02/07/2011 21:00
je t'aime Yahya

24.أرسلت من قبل فلوس الشعب فين مشات............. في 02/07/2011 22:30
اين هو الاستثناء المغربي ( بلطجة تزويركدب قمع

25.أرسلت من قبل shams في 03/07/2011 10:44
alhamdolellah dostour tla3. hta wahd madarlna sif 3la r9batna galina sawto hna mshina 9alabna 3la les cartes o hna swatna bna3am
khass nas kamlin ytbadlo madirosh shitan inahha kh almonkar ghayro raskom kamlin oraj3o nfoskom mat7toush lmas2ouliya 3la al akharin 9alik jmal kayshof l7daba dial lakhrin okaynsa 7dabtou .
kangol l 20 fevrier man antoum ????????????? kima gal l9addafi

26.أرسلت من قبل mohemed في 03/07/2011 16:47
hadachi machi nichane

27.أرسلت من قبل نوميديا في 03/07/2011 17:26
أرجوكم لاتنسو أن أكثر من نصف سكان المغرب أشباح مشاركتهم لا ترى بالعين المجردة داخل صناديق الإقتراع الزجاجية ,,,فقط أصحاب الحال من لهم طلاميس الضلام الليلية الخاصة لكشفها وإحصائها ومفاجئتنا بنتائجها المشرفة....طلبوووووووووووووووووو التسليم

28.أرسلت من قبل ahmed في 04/07/2011 11:38
ala achmen 65% nador l aghlabiya makanch fkhbarhom akhir ajal dyal tesjil fo9ach okatgolo 65% 7na f lycee med 5 7etal akhir ajal f samedi 3ad jat modekira 3end lostad ogalina ma3a l asaf 7etal yom akhir ajal 3ad seftolna modekira 3la tesjiiil ...... njikom men lekher nador mohamach 100% ma3lmo ga3 nas fo9ach isejlo o magalolhomch isejlo omadazoch 3la lmadaris bhal dakhiiiil ga3 galolhom fo9ach akhir ajal o 3elmolhom itsejlo 9beel lwe9t ina lahada monkaaar












المزيد من الأخبار

الناظور

الفنان خالد ليندو يطلق أغنية جديدة "بلا عنوان" ممزوجة بـ"كوفر" للفنان حاتم عمور

نجيب الزروالي... البريطانيون الثلاثة الذين أسلموا في المغرب

شاهدوا.. مطاردة هوليودية لزورق محمل بالحشيش انطلق من سواحل الريف

السجن النافذ لشخص اغتصب معاقا بالناظور

تسع سنوات سجنا لمتهمين باغتصاب قاصرين في الناظور

الرابطة الوطنية للمقاولين الشباب بالناظور توضح "حقيقة" مواكبة الأبناك للشباب حاملي المشاريع

شاهدوا.. خسائر مادية "مهمة" في حادثة تصادم ثلاث سيارات بالناظور