NadorCity.Com
 


نسبة الحموضة في مياه البحر الأبيض المتوسط ازدادت 10 في المائة منذ سنة 1995


نسبة الحموضة في مياه البحر الأبيض المتوسط ازدادت 10 في المائة منذ سنة 1995
ناظورسيتي - وكالات

أظهر بحث حول حالة مياه البحر الأبيض المتوسط، أن حموضة المياه بهذا البحر زادت بنسبة 10 في المائة منذ عام 1995، ويتوقع أن ترتفع الى 30 في المائة بحلول عام 2050 إذا ما ظلت معدلات انبعاثات ثاني أكسيد الكاربون في مستوياتها الحالية.

وحذرت هذه الدراسة التي أعدها معهد العلوم البيئية والتكنولوجيا وجامعة برشلونة المستقلة، والتي أوردت صحف محلية بعض مضامينها، من أن الأسماك وسائر الأحياء البحرية في البحر المتوسط توجد في وضعية خطرة بسبب ارتفاع حرارة الماء وحموضته.

وقد شارك في هذا البحث الذي مولته المفوضية الأوروبية بمساهمة الحكومة المحلية في كاطالونيا ، المئات من الباحثين من 12 بلدا على مدى ثلاث سنوات.

وأفاد البحث بأن تغير المناخ يتم بسرعة كبيرة تهدد الأنواع البحرية مثل المرجان الأحمر، وبلح البحر والأعشاب البحرية، مشيرا الى أنه يتعين تخفيض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري لعكس هذا الوضع، كما يجب الحد من الصيد العشوائي وإنشاء مناطق محمية في بعض جهات البحر.

وحذر من أن هناك أنواعا معينة من قناديل البحر لا تتأثر بحموضة مياه البحر، بحيث يمكن أن تتكاثر بشكل كبير من شأنه إلحاق أضرار بالمحيط البيئي البحري.

وأكد أن 300 مليون شخص يعيشون في منطقة البحر الابيض المتوسط ، وأن معدل الانبعاثات الغازية يؤثر على حياتهم بشكل سلبي وعلى النظم الإيكولوجية البحرية، وكذلك على الاقتصاد والسياحة وتربية الأحياء المائية.













المزيد من الأخبار

الناظور

مثير بالناظور: سيدة تشكك في رواية وفاة إبنتها وزوجها بسبب "حريق" وتطالب وكيل الملك بالتحقيق

إنقاذ 14 شابا من العروي بعد ليلة عصيبة بعرض البحر وإطلاق سراح 22 مهاجرا من إمزورن بإسبانيا

نداء... البحث عن متغيب من "اياسينن" بفرخانة ضواحي الناظور

عامل الناظور يحيل ملف "حوليش ونائبيه" على الوكيل القضائي للمملكة من أجل عزله ومتابعته قضائيا

إحباط رحلة سرية لـ125 مرشحا للهجرة من دول جنوب الصحراء بينهم 65 امرأة بأركمان

هزة أرضية تضرب منطقة "إعزانن" بضواحي الناظور

نشرة انذارية خاصة.. زخات مطرية رعدية بمدن الجهة الشرقية