NadorCity.Com
 


ندوة وورشات مسرحية لأكثر من 100 مستفيد خلال الدورة التكوينية الأولى للمسرح بالناظور


ندوة وورشات مسرحية  لأكثر من 100 مستفيد خلال الدورة التكوينية الأولى للمسرح بالناظور
رشيد المدني :

خلقت جمعية أمزيان بالناظور الحدث، واستطاعت أن تنجح بإمكانياتها الخاصة تأطير وتكوين أكثر من 100 مستفيد قدموا اليها من الناظور والدريوش والحسيمة للمشاركة في أول دورة تكوينية للمسرح بالناظور أيام 1-2-3 /11/2013 بالمركب الثقافي الكورنيش، حيث يدخل هذا النشاط الفني في إطار تعدد أنشطتها – جمعية امزيان- وتنوع أهدافها وآليات عملها، لاسيما الاهتمام بتأطير الشباب في مختلف الجوانب الفنية والثقافية.

النشاط الأول لجمعية امزيان يوم الجمعة 01/11/2013 كان عبارة عن ندوة تحت عنوان المسرح الامازيغي .. واقع و افاق من تأطير الأستاذين عبد الرزاق العمري وجمال الدين الخضيري أوكلت مهمة التسيير فيها للممثل والإعلامي طارق الشامي، بحضور عدد كبير من المشاركين في الدورة و كذا مهتمين و فاعلين مسرحيين من الناظور .

و قد استطاع الناقد المسرحي و القاص الاستاذ جمال الدين الخضري في محاضرته سرد التطورات و التحولات التي شهدها المسرح الأمازيغي بالريف و مميزاته والإشكالات المرتبطة بالبنية التحتية المسرحية بالريف خصوصا و تسويقه محليا و وطنيا ودوليا .

و قد تحدث الناقد الخضري و الباحث في المسرح الأمازيغي عن الظروف القاسية المرتبطة بالاشتغال بالريف و النضال من اجل ايصال هذا النوع من الفنون و تطويره .

في حين تطرق الاستاذ عبد الرزاق العمري وهو باحث في الثقافة الامازيغية مهتم بالنقد الحديث إلى موضوع الكتابة الدرامية الامازيغية ..مساءلة فنية. وقد نجح في مداخلته في قراءة النص الدرامي من خلال مقاربة فنية و ادبية و لغوية لثلاث مسرحيات امازيغية ( واف –لبوزكو، ثسليث نوزرو – ابرنوص ، اناروز ذ ميدن لأزروال ) ، وتحدث صاحب كتاب " الشعر الامازيغي من الشفاهية الى الكتابة و مأزق الترجمة " الى المكونات المسرحية من فعل درامي و تقسيم و فضاء وشخوص إلى الصراع و تفاعل المتلقي مع النص .

و قد أغنى النقاش داخل القاعة مداخلات الحاضرين و المتتبعين لأشغال الندوة كانت ابرزها مداخلات الكاتب و الممثل عمار الخلوقي و الدكتور جميل الحمداوي و الدكتور حسين فرحاث والكوميدي مراد الميموني و الفاعل الجمعوي باسبانيا سليمان بلغربي .

اليوم الثاني و الثالث من أشغال الدورة عرفت تنظيم مجموعة من الورشات (ورشة الاخراج و السينوغرافيا من تأطير الاستاذ خالد جنبي) وورشة التشخيص والارتجال من تأطير الممثل المسرحي طارق الشامي) وورشة التأليف المسرحي من تأطير الكاتب و الممثل المسرحي بنعيسى المستيري ).

و قد شهد مساء اليوم الاخير من الدورة الأولى حفل توزيع شواهد التكوين على المستفيدين مشاركة عدة فنانين أبرزهم سفيان العبدلاوي و سفيان اغدو و عماد بلوحات فنية غنائية و مشاركة الفنان فيصل أغربي – تقليد الاصوات - و سكيتشات من إبداع تلاميذ فرقة الورشة ، اختتمت بمسابقة الارتجال المسرحي الخاصة بالمشاركين في ورشة التشخيص و الارتجال من تقديم و تحكيم طارق الشامي و سلمى لمليح بمساعدة الاستاذ سعيد المنصوري .

































المزيد من الأخبار

الناظور

بدر أعراب يكتب.. المصور الصحفي "محمد العبوسي" واحد من "الجنود المجهولين" في الحرب على "كورونا" بالناظور

تراجع طفيف في عدد المصابين بفيروس كورونا بالناظور خلال 24 ساعة الماضية

الشرطة القضائية توقف اللص الذي سرق فتاة تحت تهديد السلاح بالناظور

الرخصة الاستثنائية للتنقل تقود عناصر الشرطة القضائية بالناظور إلى تفكيك شبكة للهجرة "السرية" بمدخل المدينة

حادثة سير خطيرة ترسل الناشط الأمازيغي رشيد زناي إلى المستشفى

بعد أقل من شهر منذ انتهاء الأشغال.. الأمطار تفضح الغش في تزفيت الطريق المؤدية إلى ازغنغان

بلدية الناظور تحصل على تنقيط جيد في احترام الآجال المتعلقة بالتعمير وتنفيذ المشاريع الكبرى