NadorCity.Com
 


نادي أمزروي للثقافة والرياضة بآيث سعيد في أيام ثقافية أمازيغية بثانوية الفارابي التأهيلية


نادي أمزروي للثقافة والرياضة بآيث سعيد في أيام ثقافية أمازيغية بثانوية الفارابي التأهيلية
تقرير إخباري

نظم نادي أمزروي للثقافة والرياضة بثانوية الفارابي التأهيلية بآيث سعيد أيام ثقافية أمازيغية (7/8/9 مارس الجاري) وذلك تحت شعار: "آيث سعيد، تاريخ وإبداع".

عرف اليوم الافتتاحي عرض مجموعة من الأدوات الأمازيغية الريفية القديمة ذات دلالة تاريخية هامة في ذاكرة آيث سعيد.. هذا المعرض تخللته مجموعة من المسرحيات والقراءات الشعرية من إبداع تلاميذ المؤسسة، أما اليوم الثاني من الأيام الثقافية فقد كان هو الآخر حافلا بأنشطة ثقافية ودردشة بين تلاميذ المؤسسة ارتباطا بشعار الأيام.

في حين كان اليوم الثالث والأخير أهمها حيث اختتمت الأيام بندوة علمية تاريخية تناولت الجوانب التاريخية والإبداعية بآيث سعيد.

هذه الندوة التي كانت من تأطير الأساتذة محمد بودشيش الذي تناول الجانب التاريخي، حيث كانت مداخلته معنونة بعنوان "موقع أجنادة أحد معاقل المقاومة بآيث سعيد"، و تطرق الى مجموعة من المعطيات التاريخية ودور قبيلة آيث سعيد في المقاومة بالريف... أما المداخلة الثانية والتي كانت من طرف الأستاذ عبد العزيز عدا، الذي تناول الشق الثاني من شعار الأيام المتعلق بالإبداع وتطرق في مداخلته المعنونة بـ "الإبداع الأدبي الأمازيغي بالريف – آيت سعيد نموذجا -" إلى الأدب الشعبي (الشفوي)، الذي اعتبره مصدر حقيقي للأدب الأمازيغي المكتوب، كما أشار إلى الإصدارات الأدبية الأمازيغية المتنوعة بآيث سعيد ودور أبناء المنطقة في إغناء الإبداع الأدبي الأمازيغي بالريف في شتى المجالات: الكتابة، الشعر، المسرح، السنيما... من أمثال محمد بوزكو، سعيد بلغربي، أحمد الزياني.

أما المداخلة الثالثة والأخيرة كانت من نصيب الكاتب والشاعر سعيد بلغربي وكانت بمناسبة عيد المرأة تصادفا مع 08 مارس المعنونة بـ "صورة المرأة الأمازيغية بالريف في الشعر (إزران)" وأكد من خلالها على أهمية المرأة في المجتمع الأمازيغي باعتبار أن هذا المجتمع ارتبط كثيرا بالمرأة كما تطرق الى دور هذه الأخيرة بآيث سعيد باستحضار مجموعة من المحطات التاريخية عبر الأغاني "ازران".

وقد عرفت هذه الندوة تفاعلا من طرف تلاميذ المؤسسة تمثل في النقاش والاستفسار عن مجموعة من النقاط المهمة المتعلقة بتاريخ القبيلة، وقد اختتمت هذه الأيام الثقافية التي جاءت متزامنة مع عيد المرأة بتناول وجبة "الكسكس" في جو من المرح والفرح.














1.أرسلت من قبل aziz narrif في 15/03/2012 15:59
tanammirt nkum ayimaghnas n tiwacha, manima nra7 antaf dhin rafwa7 nkum, ayt said rebda thedda 3ammas atammath////
ayyuz nadi amazruy

2.أرسلت من قبل المصطفى في 15/03/2012 21:51
السلام عليكم
اعانكم الله على جمعيتكم ونريد مزيد من النقاشات والأبحاث في تراث وتاريخ بني سعيد المندثر نريد البحث في قلعة تاقسافت الموجودة في امجاو وتاقسافث أزنطير في شملالة وما جاور لجبل بوزيزا من الأثارات اخوكم من منطقة امجاو

3.أرسلت من قبل mustapha في 15/03/2012 21:54
السلام عليكم
اعانكم الله على جمعيتكم ونريد مزيد من النقاشات والأبحاث في تراث وتاريخ بني سعيد المندثر نريد البحث في قلعة تاقسافت الموجودة في امجاو وتاقسافث أزنطير في شملالة وما جاور لجبل بوزيزا من الأثارات وكذالك من الشعراء والفنانين ون صناع تقليدين وفلاحين ممتازين

4.أرسلت من قبل hind hanifi في 16/03/2012 22:21
salam khwam mara tachka3 nadi imzwar atass kh tadahora ya kin watchka3 a3dae ni dayss ichrkan ...

5.أرسلت من قبل hind hanifi في 16/03/2012 22:25
salam khwaw mara tchaka3 nadi aytwiza atass kh tadahora ya kine o tachaka3 a3dae ni dayss i charkan












المزيد من الأخبار

الناظور

الشيخ نجيب الزروالي.. المفسدون في الأرض من هم؟

سيدة ستينية تعاني "الفقر والحرمان" بحي إيكوناف تناشد المحسنين إنقاذها من ظروفها "المزرية"

الشرطة القضائية بالناظور تحبط محاولة لشحن أزيد من ثلاثة أطنان من الحشيش نحو أوروبا من سواحل تزاغين

مأساة.. الناظور يسجل حالتي وفاة وعددا من الإصابات الجديدة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة الماضية

مأساة.. "بناصر" قضى أزيد من سنتين بمستشفى الحسني بسبب "إهماله" من طرف أبنائه

الأزمة تشعل احتجاجات تجار الجوطية بالناظور

ديما لجديد عند غولد فتنس عروض مميزة بمناسبة رأس سنة