NadorCity.Com
 


مواجهات جديدة بين الأمازيغيين والقاعديين بجامعة محمد الأول تؤكد عودة العنف إلى الجامعات المغربية




1.أرسلت من قبل sifaw في 07/11/2009 11:01
تحية نضالية لكل ابناء المجاهد الريفي مولاي محند.
فصيل القاعديين يريد طرد فصيل ح ث الامازيغية من الكلية لكن اقول لهم هيهات هيهات. في العآم الماضي كانت هناك مواجهة بين هذين الفصيلين في جامعة وجدة معقل الكراس كما يرددون لكن في الاخير استسلموا بعد ان تلقوا الضرب لانهم جبناء وعملة المخزن. اما كراس كلية سلوان فهم اكثر جبنا يدخلون بالسيوف و الهراوات لزرع الرعب في الطلبة، شكلهم النضالي الوحيد مقاطعة الدروس والجلوس في الجامعة، جلهم لا يدرسون في الكلية بتعبير اخر شمكارة في الكلية.
اما فيما يخص مشكل النقل لمدينتهم، في العام الماضي كانت لديهم حافلة خاصة لطلبة زايو لكنهم لا يؤدون ثمنها في الشهر الاخير من العام، كما انهم يعتدون على السائق هذا ما رواه لنا صاحب الحافلة، كل هذا لكي يسحبوا منهم وسيلة النقل بالتالي يجدون ما يناضلون عليه،لان ليس لديهم شيء اخر يناضلون عليه (مساكن).
لقد اعتدوا هؤلاء الشمكارة كما يسميهم العميد على طالب من ح ث الامازيغية (مالقاو على من يتعداو جاو جوج وها. دابا نشوفوا) ولكن اقول للحركة ث الامازيغية والمتعاطفين يد في يد لرد الاعتبار لمصطفى ولطلبة ح ث أ وللطلبة بصفة عامة، لا حوار مع الشمكارة؛ نعم للمواجهة لانهم هم من تعدوا على طالبنا.
عاشت الحركة الثقافية الامازيغية.

2.أرسلت من قبل ali في 07/11/2009 11:33
fdil talaba alqa3edyen wa9an cha de la fac manaya ma3rof aktharya nsen matroden viva mca

3.أرسلت من قبل amazigh zi mechelen في 07/11/2009 13:41
llah ihad al bass .

4.أرسلت من قبل amarnass في 07/11/2009 14:44
une grande salutation à tous les militants du mouvement culturelle , et nous sommes tous derrière vous pour défendre nos droits devant ces arabophone les espions de MAKHZEn marocain qui les a injecté dans l'université.

nous le Mouvement des élèves Amazighs on a décidé de vous joindre dans vous combats sur place pour défendre nos droit d'existence avec n'importe qu'il moyen et n'importe qu'il manière.

tanimerth ayuuuz

5.أرسلت من قبل diablo في 07/11/2009 19:41
salam 3alaykom warahmato llah azul tahiya likol maghribe wakhasatan amazigh ana talib faljami3a nkhazar ijan narmonkar wana9a cha danita mamach nana al9a3ideyin wa9an cha thachan khikhfansa li nachan ka mazigh a9an akiwam mara khsan al3anfo 100 1000 albachar adnajma3 wa3adan khomatnagh sa sef wasansamah cha azul khawam mara

6.أرسلت من قبل lyoti في 07/11/2009 20:03
mayami manaya glagliya mara thjam3atan maarra aniwajah ijan omaghnas 9anas yahya
wahdas adiwajah tha9bitch thakmar

7.أرسلت من قبل إبراهيم ماسينيسا موهوب في 07/11/2009 22:19
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على خير خلقه محمد قائدنا وإمامنا وسيدنا وعلى آله وصحبه.

أزول أمضال فلاون

لا يسعني إلا أن أقدم تحياتي وإعتزازي بالحركة الثقافية الأمازيغية على مواقفها المعارضة لقوى الشر في الجامعة، ورجائي باللهأن يعينكم ويير طريقكم.
والخزي والعار لكي همجي عنفي من الرفاق الخنازير المنافقين.

والسلام.

إبن الجمهورية العضمى

ماسينيسا

8.أرسلت من قبل rachid في 07/11/2009 22:42
alah yahdikom siro ta9raw baraka madiro lfitna f ba3diyatkom .ra katchawho raskom ra rir kadahko 3la ba3diyatkom b dik l2afkar lghabiya al2aghbiya2 za3ma 3andkom wahad lmostawa dirasi li ikhaliko tfakro ach kadiro bhal rakom f lghaba walah ila rir katchawho raskom ila jiti bach ta9ra sir ta9ra w ba3ad 3la dok ljama3at li mafiha nfa3

9.أرسلت من قبل massin في 08/11/2009 00:24
salam azul mara imazighan
ana kanchof talib ma3rof a3lih yatlobo al3ilm machi baghyin mdabza
khas hadak achi3arat o chakliyat matab9ach. khososan 9a3idiyin wala 7arak atha9afiya al-amazighiya libgha ya9ra zadaho alaho 3ilma oli mabghach ya9ra albab ya la7bab

10.أرسلت من قبل ithri_n_rif ZAIO في 08/11/2009 00:29
azul

iqa3idiyan aghzin andel nsan s fos nsan . tichti tamakrant aka tagorasan .

adilin d al3ibra imara widghayasn

11.أرسلت من قبل يوبا في 08/11/2009 01:05
لهذا تحارب الأمازيغية من الجامعات من طرف الحامضيين

ثانيا: الحركة الثقافية الأمازيغية والولادة بالجامعة:

منذ انطلاق الحركة الثقافية الأمازيغية بالجامعة كاستيعاب تأطيري للطلبة وهي تنحو نحو بناء مسار يتجه نحو تكثيف سؤال الذات كخطوة أولى لبناء خطاب يرتهن في جدليته بجزء من كياننا الثقافي لضمان أداء نضالي يتأسس على التعامل مع القضية الأمازيغية أفقيا وعموديا، ويقف في وجه التعاطي "البارغماتي" مع القضية، وقد استند هذا الانطلاق الحضور على بعدين : الحق في الوجود وضمان حضور فعال بالجامعة.
1 : الحق في الوجود أو الحق في الأمازيغية :
كان من المستحيل آنذاك الحديث عن أصول نظرية وطبيعية أو مرجعية تؤطر هذا الحق، على اعتبار انه لم تكن هناك أفكار اديولوجية ومبادئ توحد طلبة الحركة الثقافية الأمازيغية لكي تكون لهم خلفية سياسية أو شحنات اديولوجية تهيكل هذا المطلب، وهو ما يحتم ممارسة مبدئية لشرعيته، وذلك بالعمل على تهيئ الشروط الموضوعية والحوافز التنظيمية لبلورة فعل "مؤسس له" يليق بحجم القضية وبحجم المهام المطروحة على الحركة الطلابية، قصد ضمان أداء نضالي يتأسس على وعي مؤطر ومهيكل يفصل مختلف مراحل "الخلاف" وهو ما يتطلب بلورة إستراتيجية نضالية "جذرية" لكي لا يصبح مطلب "دمقرطة" اللغة والثقافة الوطنية مستقبلا مطلبا للأقلية اقتناعا من أبناء MCAأن القضية الأمازيغية هي قضية كل الشعب وليس قضية فئة معينة.
أن إضفاء البعد الوطني على القضية الأمازيغية يفترض الدراية بقوانين "الخلاف" وآليات الممارسة، وأيضا الإنغراس وبشكل جدي في ممارسة الخطاب لاعتبارين:

*- أن أي محاولة لمقاربة الواقع وبالتالي تقديم الإجابات لا يمكن أن تتم إلا بتحليل ملموس للواقع الملموس، في مخاطرة هي ضرورية لإنتاج المعرفة لا يقوى عليها إلا فكر علمي يعرف كيف يصغي للواقع ويحتكم الى منطقه.

*- لان أي استيعاب للواقع يتأسس على مراكمة "سؤال المعرفة" وذلك لن يتأتى إلا بإنزال الخطاب الى الميدان لان الممارسة هي التي تثبت "خطايا التنظير".



2 : ضمان حضور فعال بالجامعة (خوض معارك) :
إن ملامسة البعد النضالي يمر عبر استحضار الأسلوب المخزني (المناورة القمع...) كثابت في ممارسة "جهاز الدولة"، بهدف العمل على احتواء المطلب أو على الأقل العمل على توجيهه كمرحلة نحو تدجينه، وبالتالي عكس السؤال فبدل البحث في واقع الأمر يتم تكريس سياسة الأمر الواقع، وهو ما يضاعف من ثقل المسؤولية الملقاة على مناضلي (ح ق م) بشكل يفرض التحاما دائما بالجماهير لتحقيق فعل طلابي ايجابي إزاء القضية يؤسس لموقع متميز للممارسة الثقافية بالجامعة ويسمح بتطوير المطالب الديمقراطية للإطار.
• شرعية الوجود:
بعيدا عن لغة المزايدات التي أطرت ممارسات الفصائل اتجاه مناضلي الحركة الثقافية الأمازيغية فان شرعية التواجد تستمد من الشروط التي راكمتها الحركة الطلابية في تعاطيها مع أي دخيل جديد للإطار. وفعاليات الحركة الثقافية الأمازيغية تنسجم ومبادئ الإطار المسطرة انطلاقا من المؤتمر الثالث عشر.
وتملك MCA خطابا تاريخيا (خطاب ثقافي ديمقراطي)، مقابل خطاب لا تاريخي سائد (خطاب ثقافي مفارق للحقيقة السوسيو ثقافية للمغاربة).
أما الشرعية النضالية فإنها أصبحت موضوع إجماع، والدليل في ذلك هو التظاهرات، المعارك النقابية والأيام الثقافية.....التي يؤطرها مناضلو MCA.
• قوة الحضور بالجامعة:
لقد انطبعت مرحلة التسعينات بالجامعة المغربية بقلب عام للمشهد الثقافي- السياسي السائد نحو "تجاوز" أو صيانة الفصائل تنظيميا ونضاليا، ونحو تجاوز "للمنهجية المفاهيمية" معرفيا، وعوامل التجاوز تحكمت فيها الصيرورة التاريخية المصاحبة لنضالات الحركة الطلابية التي تميزت بـ :
- القمع الذي لحق نضالات الطلبة.
- تنامي الحضور الميداني للتيارات الاسلاموية التي صاحبت عملية "الجهاد" بالجامعة.
- التناسل التنظيمي أو التفريخات اللاصحية التي أفرزتها تجربة الطلبة القاعديين (واقع تعدد المسؤوليات..تعدد التيارات...تعدد الفصائل لديهم ...الانشقاقات...).
- عدم قدرة الفصائل على صياغة حد أدنى نضاليا وتنظيميا.
- عجز الفصائل بحكم مرجعيتها على استيعاب التهميش والإقصاء الذي تعرفه قضايا الشعب المغربي ومن ضمنها القضية الأمازيغية، داخل المجتمع السياسي، وكذالك الوضع الاقتصادي الذي غيب الموقف الديمقراطي من القضية.

فكان من المنطقي أن تبرز في قلب الجامعة فعاليات ديمقراطية حاولت تجاوز "الهوية الثقافية" للفصائل بإعادة امتلاك الذات وذلك بتكثيف السؤال حول "مفهوم" المغربي كمرحلة لبناء مشروع ثقافي بديل يتصالح مع ذاته ويتجاوز الطروحات القومية "اللاوطنية". وقد كان للحضور القوي لملف الأمازيغية بالجامعة أسباب منها :
- أن دينامية الصراع الاجتماعي بالجامعة متقدمة عما يجري في الشارع السياسي لكون فئة الطلبة بحكم "بنيتها" العمرية، التي تصنف ضمن فئة الشباب، تجعلهم قابلين لاستيعاب أي خطاب ديمقراطي.
- تنقل الخطابات السائدة بالجامعة والتي أفرزت مواقف خاطئة حملت في طياتها اللانسجام على مستوى الرؤية والموقف :
* ثقافة وطنية شعبية جامعة موازية يقابله تعليم عربي ديمقراطي علماني وموحد.
* الاعتراف بالأمازيغية يقابله تبني إستراتيجية الثورة العربية.
* الإقرار بوطنية الثقافة الأمازيغية، يقابله الاحتفاظ بنفس الثوابت التي بني عليها الموقف من القضية الفلسطينية "كقضية وطنية".
* تبني الماركسية (كفلسفة كونية) على مستوى التحليل يقابله حضور القضايا القومية بصورة مبالغ فيها....أضف الى ذلك ديباجة القانون الأساسي المعدل(اوطم)،عدة مرات، والتي تحكمت فيها نفس الخلفيات السابقة.


12.أرسلت من قبل Mouss@-AmAgHnAsSs في 08/11/2009 15:27
Salam ao3likom//azul damaghnas khawam mara iathwam aijan azulll damghnas zi radjaghth an our ino aimara aimaghnass aidjan di thamzgha mara (nach akhsagh adinigh anho ai9a3dian anii aikhsasan wadini tirin 9a3 azin akhnagh hakman mana daka aithma madiawm cha aidaman nigh walo aina azon kho ao3mod nachin na9arasan a9nagh danita masta3adin ai aiii mowajha aikhsan nihnii ainii ai9a3dian anii dichmkan waha karan atghlan di la fac wadji waighasan gha aiswran walakin 9aghsan a9a amoso aodalsan amazigh masta3ad ai arhajath minajal alkaram an bnadam ai9a3idian 9aghwam swjam akhfanwam aimnghawam adiwkan aocha thaskamd amarksi zik madran akaniw aifak nach azrigh kochi as thitawin ino anhani toghai dini alharka atha9afa almazighia togha tak tawdih aoucha aijan zi aiqa3idian aiksid asif aoucha aiwkar aziass di aljami3a aidwar ad 3antar bno chadad walah thoma walah minghasan diwkan wadiwkar gha hadd athqadasan ai aimaghnas)3awad aijan arhajath anghnit nasitimas ai awmathnagh aidjan di sapitar adas adiawai arbay achifaa aincha3alah) tahia nidalia aila alharaka athaqafia alamazighia mazidon mina anidal nahno ma3kom wadomtom linidal wadma nidalo lakom ayuzzzz thanmirt aimazighan manima adjan 9aghwam fos ak fos bach anwad thanmirt.

13.أرسلت من قبل adil في 08/11/2009 17:16
تصرف على نحو تعامل فيه الانسانية في شخصك كما في شخص غيرك دائما و أبدا كغاية وليس كوسيلة

14.أرسلت من قبل mustafa في 08/11/2009 17:58
salam 3alayacom wa rahmato allah wa brakatoh
aythma isma talaba wollah de r3ib ansar am daga o khososan ze iwadan rerin talab adsga3dan tamath adf3an khe thmazirt
adnakasi rmwas d soyof khe aythmathnar talab o dini ini inan la li al hiwar wani wa itamnan s al hiwar wadji insan mothadir
isma3 ila ma9olat chafi3i 9ala lak kalami ghalat warid li sahih wa kalamoka sahih warid li al ghalat akhad wa 3atae kafana hamjiya wa 3atifa li l asaf manis ikin imazighan layasa lana ila al madi ama al hadir khali mina safahat
omathwam mustafa ze almania

15.أرسلت من قبل brahim system في 08/11/2009 18:17
tahiya nidaliya li kafat talaba aladina lahom laham 3la jami3a mareribiya nonachid jami3e talaba hawela tafekire 3a9elani wamachero3e nahewa kayefiyat nidal we lihada ara ana mowajaha mahesoma wa bi dalile ana rifa9e hom aladina lahom lahaa9elianahoum yat3aradona li abecha3e ihanat mine khilalae hala9iyat rije3iya alati ta9omobiha harak ta9afiya amazighiya

16.أرسلت من قبل akram في 08/11/2009 18:51
تحيا تي لفصيل العدل والإحسان فإن ما حصل كان متوقعا

17.أرسلت من قبل mourad في 09/11/2009 10:08
salam a todos hermanos,

debemos ser un pco humanos, los iraquies se mueren los palestinos asasenidos por los judios, los afghamos por los americanos, ingleses españoles etc......y nosotros que hacemos pelearnos entre nosotros, eso es una verguenza para nosotros, hay civilizarse y pensar en el desarrollo del pais.

salam

18.أرسلت من قبل hamza في 09/11/2009 13:01
rif amazigh dima l3az nmout 3la bladi rif viv amazigh

19.أرسلت من قبل mohammed في 09/11/2009 14:08
azul thamaghnass
nous sommes joindre derière à tous les étudiants et je vous disez , vous n'écoutez pas ,lire , défendre vos drois .
viva tamazikht...............................

20.أرسلت من قبل bongaloo في 09/11/2009 15:45
salam marra khawaam awddi allh yahdikoum achababna waha fi 3awaad ataazoum atsg3daam thamath anwaam ta3jnam khas ma7and watfii9i wassengh mindwam diyiwou arabi tagam 9aaa3 a9a thn9am di wayawya naam fi 3awaad atsmounaam alkalima anwaam ali hiya di ar7aa9 o di din anaagh (la ilaha ila lah mohamed rassoul laah)masha kaniw tafkiir nawam yawar mani anaghnii mani takhsam atwadam wassengh dwa d sou2aal dayi yaqsbouhrouyaan .

21.أرسلت من قبل mimounarif في 09/11/2009 20:06
alqua3din honteux a vos a vos origines . resté solidaire avec vos frere narif au lieu deffendre les arabes .voila encore une fois du rif manipule par des arabes et des islamistes et pour combattre leur frere de sang et leur culture. reveiller votre conscience les freres narif arreté de vos faire manipule par les arabes et les islamiste vos etez tous du rif narif je dis un mot a ses qa3dine vous etez vraiment nul des vrai malade .au lieu que vos resté solidaire avec vos frere de sang et de langue vous deffendez les arabes lisé l'histoire vous allzez comprendre. ki es trahies tariq ibn zayd le berber. ses des arabes de syrie car ils arabes ils s interisse que l'argent . tariq ibn zayd ils deffendu l'islam et la langue arabes apres et se fait trahies accusé torturé au syrie arabes . alqua3din vous etez manipulé par le pouvoir .honteux a vos orgines.honteux a vos .

22.أرسلت من قبل Mouss@_AmAgHnAsSs في 10/11/2009 02:13
azulllll damaghnasss tahia nidaliii aila kaftt almonadilin wa almonadilat nach akhsagh adinigh ai aikorass anii walah thoma walah aima athzamam ai ailharka athqafa al amazaghia ath9adod ghwam mara wathansahbabm nachin wantwkad haddd likon fi 3ilmkiom ok awdaji minzia gha thasikwdam a9a nachin dimazighan wajroka 3ala alahhh thanmirtt aimara aimazighan ad aimaghnass kaniw ai thodath thodath aikaniw 9aghwam aithma aimaghnass aikhsanagh ankar anbad khidanagh a9a aina azon akhnanagh hakman mandaka ( min na3na nachin aithma aimazighan).

23.أرسلت من قبل الهندي في 25/05/2011 19:24
السلام عليكم ورحمة الله تعالى ويركاته اما بعد انا حاصل على الباكلوريالسنة 2008 وقد سبق لي ان تسجلت في شعبة الدراسات العربية في تازة لكن سحبت الباك بعد اشهر لظروف خاصة والسؤال هو هل يمكن لي ان اتسجل في شعبة الدراسات الامازيغية في العام المقبل فليفيدني احدكم وشكرا جزيلا












المزيد من الأخبار

الناظور

مثير.. طلبة الأقسام التحضيرية بالناظور يخوضون إضرابا مفتوحا إلى غاية الاستجابة لهذه المطالب

الملعب الكبير بالناظور يدخل مقبرة النسيان بعد مرور أربعة أشهر على خسارة ملف المونديال

استفادة ازيد من 1000 مواطن من قافلة طبية مجانية بجماعة رأس الما

بهدف تخفيض فاتورة الكهرباء..الحي الجامعي بالناظور سيشرع في استعمال الطاقة المتجددة

فنان من الناظور يترك رسالة انتحار على الفايسبوك ونشطاء يطالبون من أقاربه وأصدقائه التدخل

بالأرقام.. 77 في المئة من ساكنة الناظور وبني انصار يعيشون في وضعية هشاشة و 5 في المئة بأزغنغان

هلال الناظور لكرة القدم يهزم نهضة سلوان في أولى جولات البطولة