NadorCity.Com
 


مهرجان المعطلين


مهرجان المعطلين
بقــلــم: مصطفى الوردي

يبدو أن حدة المهرجانات الصيفية التي تقام على امتداد أرجاء الوطن على تنوعها " الحمير حاشاكوم ، بولفاف ، الدلاح ، خريجي الكباريهات ........... " ، بدا ينطفئ بريقها لكون شهر الصيام على الأبواب . هذه المهرجانات فتحت الباب واسعا أمام الوصوليين ، للسطو على المال العام بحجة أن الشعب مهموم وقابل للانفجار في أي حين ، لذلك فالأحسن له، وللحكومة أن ينفجر " شطيحا ورديحا " على أنغام الشاب خالد والزهوانية ، خير من أن ينفجر في وجه أي مسؤول.

هناك مهرجان آخر متواصل ولن تنطفئ شمعته إلا بتحقيق الشغل والكرامة ، انه مهرجان المعطليين الذي يقام على طول السنة وأمام أبواب العملات والجماعات والبرلمان ، ويتعرض فيه المعطلون لأبشع صور الاهانة وتستقبلهم الحكومة بالزرواطة وترطيب الظهر . برنامج الافتتاح يكون حافلا ويتم فيه جلب كبار الجلادين الذين ذاع صيتهم ليمارسوا ساديتهم على أبناء الشعب ، لا يفرقون بين المرأة والرجل ، بين المتزوجة والحامل الكل سواسية والهراوة طريقة لسد الحناجر التي تطالب بعمل يحفظ لها ماء الوجه . أما حفل الاختتام فيكونا مؤسفا والذي يتم فيه إطلاق شهب صناعية من نوع آخر حيث يلجأ المعطلون إلى صب الوقود على أجسامهم ، وهي ظاهرة يجب أن تدخل في كتاب غينيس للأرقام القياسية " مادمت في المغرب فلا تستغرب " .

ففي الوقت الذي كان من الأجدر أن تصرف فيه تلك الميزانيات الضخمة في مشاريع تعود بالنفع على الشباب المعطل ، نجد فلوس الشعب تذهب تحت الطاولة لشرذمة تتكون من ثلاثة إلى خمسة أشخاص يخلقون مقاولة ويسمونها مهرجانا ، ثم يبدؤون في توزيع الكعكة بينهم وعلى خرجي الكباريهات والخمارات " زيد الشحمة في ظهر المعلوف " .

وفي الوقت نفسه نجد البعض يذهب إلى وصف المعطليين بالإتكالية والكسل وفقدان القدرة على الإبتكار , وهم يبحثون عن القطاع العام للهروب من المسؤولية والتملص من قوانين الخواص التي تفرض المردودية .

أن من ينادون بهذا الكلام الذي أكل الدهر عليه وشرب ، يريدون فقط تغطية الشمس بالغربال ، ففي الانتخابات مثلا الكل يستغل المعطلين ويريد أن يثبت في برنامجه الفاشل انه يملك العصا السحرية لازمة المعطلين وهو ماسمعناه في عهد حكومة عباس الفاسي والحكومات السابقة ، لكن بمجرد ظفرهم بالكرسي الوثير ينسون هموم المعطلين ط ماحك جلدك إلا ظفرك " .

كما أن الدعوة إلى العمل بالقطاع الخاص دعوة ملغومة ، حيث أن الكل يعرف بأن هذا القطاع يفكر في استغلال المستخدم فقط ، ويجبره على العمل لساعات طويلة وكون الداخل إلى هذا القطاع معرض للطرد في أي لحظة . كما أن مكتب تشغيل الكفاءات الوسيط يعمل فقط على تشغيل نفسه ، وحتى إن سنحت لك الفرصة بالظفر بشغل ، فانك توقع عقدة تتجاوز السنة والنصف تكون خلال هذه المدة فأر تجربة ويمكن التخلي عليك في أي لحظة ، وعلى الرغم من ذلك فالمعطلون حاملي الشواهد الكثير منهم لم تتسنى له حتى هذه الفرصة في زمن اللئام .

إن هذه الملايير التي تصرف على خريجي الكباريهات ، يجب أن تستثمر في مشاريع مذرة للدخل للمعطليين ، ومن يقيمون المهرجانات عليهم على الأقل أن يعمدوا إلى عدم المس بالميزانية العامة والاعتماد على ميزانية الخواص " الفنادق ، شركات الاتصال ..... " .

حرام أن تمول المهرجانات بجيوب المواطنين ، والمعطلون يعانون البطالة، وعائلات تعاني التشرد. زد على ذلك المدن والقرى التي يقام بها والتي يشتكي سكانها من غياب الماء وانقطاع المتكرر للكهرباء، ليبقى الغناء والرقص أولوية تسبق كل شيء بنظر السلطات .

bilahoudoud@yahoo.fr



1.أرسلت من قبل Oum Mohamed في 20/08/2010 11:28
Salaaaam!
el bitala wa lmihrajane hiya daeman fi motadawal el jami3, wa todkar fi koli ma9al wa majaal.. el bitala
kama hiya fi koli bi9a3i el maghrib wa kadalik asbahat fi el 3alami bi isrih. ya toraa ma howa el 7all?!!
adon nwadra 3amrin flouss 3lash maydiroch chi machari3, charakaat wi khadmo fiha wlad bladhom? instead 3iwad min binae el ma9ahi o lpitazariat. amma el mihrajanat adon kaydiroh bach nass tandamej o tokhraj 3la berra o tbeddar drahamha li raha taghmal fi les banques.. rejaal el maal wa ljaah, khadmo bladkom, gharso zera3o, bniw machari3 o zid ozid,,,, chkoun rako tastanaw yadkhol pour ameliorer la situation???bach gha thassan el omour,, in kanat lakom ghayra kifaya min la blablba, bayno rasskom o khalliw anass tochiro ilaykom bi asabi3iha, brahno lil 3alem bi anakom 9adrin 3ala taghyiri wad3iyatikom, bladna jeffat ma b9a fiha ma ya3jeb, mchaw el jodoud o mcha m3ahom koll khayr. b9ina 7na bhal scavengers, natkhasmo 3la lwaratha..ALLAH erad bina . 7na cha3b li manaswawch machi el hokouma wa lmakhzan. hna li daye3na; ahanna rassna bi rachawi o tal9im chkayer. ama koun kona nakhadmo rossna o natab9o el 9anoun koun kona bikheerr 3lina. chokran Naodr city , chokran li achbal rif 3an ihtimamihim bi wad3iyat ikhwanihim.

2.أرسلت من قبل خير الناس انفعهم للناس في 22/08/2010 14:38
هل الجماعات المحاية تساهم في التشغيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل?
كيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــف??

3.أرسلت من قبل RADOUAN في 26/08/2010 14:38
SALAMO 3ALIKOM KHASSAK TA3RAF YA AKHI L3AZIZ ANNA SABAB KOL HAD TADAHOUAR LI 7ASSAL FI LABLAD HIA DIK LJAMA3AT LMA7ALLIA HIA L3AE9 FI TARI9 TANMIA.7IT FI EUROPA TANCHOUFO JAMA3AT KIFACH TATKHDAM O TATSSLA7 TORO9AT O TATJ3AL MN LMDINA AW 9ARIA NAMOUDAJIA BI MADAKHIL MA7DOUDA .7NA FI LMAGHRIB MAZAL TANKHAFO NAMCHIW GHI NGALIZIW CHI WAR9A MAHIA O MA LAWNOHA TA9DAR TSSADDA9NI ILA 9OLTLIK ANNA MN ASSBAB HIJRATI LKHARIJ HIA DIK ALJAMA3AT LMA7ALIA .NHAR LI JAMA3AT LMA7ALLIA YDOUKHLIA LIHA NASS 3ANDHOM RAGHBA FI TAGHIER O KHOUSSOUSSAN MOUSSTAWA DIRASSI O LKAFA2A LTA79I9 O KHAL9 MACHARI3 KOBRA WA SOGHRA .O CHOKRAN












المزيد من الأخبار

الناظور

بغداد صامبو يكتب.. لا داعيَ للبحث و التقصي.. فكلنا قتلْنا إخلاص

أحر التعازي و المواساة القلبية الخالصة لعائلة جطاري في وفاة شقيقتهم الكريمة رحمها الله

الباحث الناظوري "امحمد أمحور" يسبر أغوار بلاغة الخطاب عند العلامة حيان التوحيدي‬

التلميذة خولة العمراوي إبنة زايو تتبارى في السباق العالمي نحو الفضاء

إسبانيا.. توقيف شاب مغربي مُتهم بترويج أفكار داعش

تعزية لعائلة البوجدايني في وفاة والدتهم

بأي ذنب قتلت.. هشتاك يغزو الفايسبوك بعد الإعلان عن وفاة الطفلة إخلاص