المزيد من الأخبار






منسق اللجنة التحضيرية لحركة من أجل الحكم الذاتي للريف في جلسة مكاشفة



من الاحدث الى الاقدم | من الاقدم الى الاحدث

51.أرسلت من قبل ريفي غيور في 18/10/2010 10:26
ان ممارسة الفعل السياسي اصبحت اسهل من اي عمل اخر ومذرة لمدخول انه التهريج بعينه . فاذا اصبح حال المغرب والمنطقة على الخصوص يعتمد على رأي لمثل هؤلاء المتسكعين فكريا فاننا سنظطر ل1000 سنة اخرى لكي نعرف اننا على خطأ ثم نبدأ من جديد .والله ان هذا الماهق يمكن أن يتكلم عن ادوات التجميل افيد له وان ينظر الى الأريكة التي يجلس عليها احسن . اما التكلم عن مستقبل المنطقة فهذا كلام كبير عليك جدلجدا .
سر اولدي تلعب مع الدراري .

52.أرسلت من قبل rifinio في 18/10/2010 11:30
haihat haihat 3alika ya a5i lhawari ,laissa almohimo antakoun doaslen rifi lakin antakoun mo3tazan behawiateka,falekol wa7ed laho l7a9o anyo3abera kama yacha2,robama ta3biroka fa9at li2ajli taslit achobohat 3ala ma9adam a5ouna a.elkarim,wat7ia arifo al3aziza!!!

53.أرسلت من قبل anas malaga في 18/10/2010 14:13
yaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaamaan toridon alhokm addati inna alamazighayiin la yoridona an tomattiloona antm tridona tmzi9 addaola antom toridona an yadkholo al amrikan fi almanazil oayaf3alo ma yaf3alona fi alommahat oalakhaoat kma yaf3alo fi a3irak tabban lakom olma tadonna ilaihi

54.أرسلت من قبل Nadori في 18/10/2010 17:07
نعم لفكرة الحكم الذاتي للريف! وأشد على أيادي المناضل كريم المصلوحي ونقول له الى الأمام ونحن أبناء الريف معك. نعم نحن مغاربة ولكن لن ننكر أننا ريفيين من منطقة الريف التابعة للمغرب لكن الحكم الذاتي فيه مصلحة لساكنة الريف وحتى للمركز لكي نخفف عليهم. لا عيب أن نسير أنفسنا بنفسنا.

55.أرسلت من قبل سعاد من الناظور في 18/10/2010 19:02
عن اي حكم ذاتي تتحدثون بئس الفتنة ولعن الله من ايقضها اتقوا الله وارحموا انفسكم .
هذا حلم ليل سيئ لن تحققوا منه شيئا .
.نحن كلنا مغاربة الاسلام يجمعنا و القران يوحدنا
القبائلية والعشائرية قنابل صهيونية اذا انفجرت لن يبق في هذا الوطن الحبيب لا أمازيغي و لا عربي
اختلط العربي بالامازيغي حتى اصبح لا يعرف المغربي اصله من اين
.....
عربي ام امازيغي تصنيفات غبية واكثر من ذلك عنصرية عاودوا قراءة التاريخ فلا معيار للفخر الا الاسلام
بالله عليكم اذا كنتم متحضرين فاخجلوا من انفسكم ما رايت اجهل ممن يحن الى ماض يُخجل عفا عنه التاريخ وما محاه
كيف ستخاطبون المجتمع الدولي *****دولة امازيغية **** في الالفية الثالثة
يا للغباء

رحماك ربي لا تحاسبنا بما فعل الجهال والسفاء منا.............

56.أرسلت من قبل faissal في 18/10/2010 19:47
بكل صراحة
وانا اتفحص هده الردود المتباينة والمتارجحة بين متفق وغير متفق , اجد نفسي مدهولا امام هده الحفنة وهده الشردمة التي لاتكاد تخطو خطوة الى الامام وكل همها ان تهاجم كل من اجتهد ويجتهد لياتينا بجديد ويحلم بغد افضل لهدا الريف الحبيب ,لكن هيهات ثم هيهات فنحن نعرفكم ايها العملاء ولانهتم لكم , واعلمو ان الحكم الداتي مطلب كل الريفيين وكل من لديه اعتراض فليراجع اصوله وليبحث في جدوره فلعله من بني كليب .

57.أرسلت من قبل azrou ouhammar في 18/10/2010 20:29
nach azru ouhammar n paltalk. tayadax thawmat imaghnas itaggan thizamma nsan bach anag hokm dati di arrif. Ayuz i kaniw marra.

58.أرسلت من قبل stockholm-rifi في 18/10/2010 21:00
je suis avec l'autonomie du grand rif,qualities riffains,bravo notre professeur karim maslouh, on a besoin des jeunes moderne comme toi,les jeunes de globalisation et developpement.
pour les ignorants qui sont contre le mot Rif et autonomy pour les riffains,
je suis riffai et fier,on est jammais etaient esclaves comme quelques un qui nous attaque sur ce site des riffains. bon courage nadorcity.

59.أرسلت من قبل bonboy26@ في 18/10/2010 22:33
:مفهوم الحكم الذاتي في القانون الدولي العام:
يمكن القول أن الحكم الذاتي Autonomie/self- governement من وجهة نظر القانون الدولي، أن يحكم الإقليم نفسه، ويقصد به أيضًا " صيغة قانونية لمفهوم سياسي يتضمن منح نوع من الاستقلال الذاتي للأقاليم المستعمرة لأنها أصبحت من الوجهتين السياسية والاقتصادية جديرة بأن تقف وحدها مع ممارسة الدولة المستعمرة السيادة عليها"وفي الفصل الحادي عشر من ميثاق الأمم المتحدة وفي المادتين 73 و76 أشير إلى مفهوم الحكم الذاتي، والتزام الدول الأعضاء في الأمم المتحدة الذين يضطلعون بإدارة أقاليم لم تنل شعوبها قسطا من الحكم الذاتي الكامل بمراعاة العمل على تنمية هذه الأقاليم، وشمل هذا الالتزام جانبين:أولهما، كفالة تقدم هذه الشعوب، و ثانيهما إنماء الحكم الذاتي.مفهوم الحكم الذاتي في القانون العام الداخلي (القانون الدستوري):
قام مشرعو القانون العام الداخلي في الدول التي أسهمت ظروفها التاريخية والاجتماعية والسياسية في وجود قوميات أو جماعات متباينة، بمحاولات للتخفيف من الطابع الاستعماري للحكم الذاتي، وذلك بتصويره فكرة مستمدة من مبدأ تقرير المصير القومي ، وقاموا بتنظيمها في إطار قانوني ليكون أساس لحل المسألة القومية ومشكلة التكامل ومن خلال ذلك ظهرت تطبيقات عديدة ومتباينة في كل من إيطاليا وإسبانيا والسودان والعراق.
كما أن أكثر الحركات القومية والتنظيمات السياسية في الدول متعددة القوميات، اقتنعت بأن الحكم الذاتي يمثل أحد أشكال التعبير السياسي القومي التي يمكن بواسطتها تنمية التراث الحضاري والثقافي، وقيام الجماعات القومية بإدارة شؤونها الداخلية في إقليمها القومي، وانطلاقًا من هذا التصور للحكم الذاتي اتجهت هذه الحركات إلى تبني هذا النظام، دون رفع شعار المطالبة بالانفصال والاستقلال التام، حفاظا على وحدة الوطن وصيانة الوحدة الوطنية، ولقد ساعدت هذه الظواهر الجديدة على التخفيف من الآثار الاستعمارية التي علقت به في ظل السياسة الدولية، إذ اتجهت معظم الدول التي تعاني من الصراع الداخلي وعدم التكامل إلى النص صراحة على الحكم الذاتي في صلب دساتيرها.ويمكن القول أن المقصود بالحكم الذاتي الداخلي "Autonomie Interne" هو نظام قانوني وسياسي يرتكز على قواعد القانون الدستوري، وبتعبير آخر هو نظام لا مركزي، مبني على أساس الاعتراف لإقليم مميز قومياً أو عرقيا داخل الدولة بالاستقلال في إدارة شؤونه تحت إشراف ورقابة السلطة المركزية. ولهذا فهو في نطاق القانون الداخلي أسلوب للحكم والإدارة في إطار الوحدة القانونية والسياسية للدولة.

60.أرسلت من قبل bnadhem في 19/10/2010 02:06
ana li bghit nkol li ashab rodod ...wa khaskom tnakcho lfikra machi achakhss karim masloh machi howa lhokm datti ....nsaw karim masloh onakcho lfikra o ghniw nikach ... ama li kaysabbo o yasta3no b do3aa
hadok la antadioro mihom chayaan ....

61.أرسلت من قبل amanzou/Göteborg في 19/10/2010 09:03
إلى الأخ صاحب ت 58 من أستوكهولم، أسألك بالله عليك ، متى رأيت أو سمعت مثلاً الشعب السامي (Samiska folket) يطلبون بحكم ذاتي؟
رغم أن دولة السويد تعتبر أول بلد ديموقراطي في العالم كما تعلم، أليس كذلك؟
إذاً لماذا العالم يتوحد ونحن نتفرق؟ المغرب بلد أمازيغي نعم أنا متفق معك، لكن لا تنسى أننا جميعاً مغاربة شئنا أم أبينا ، وسكان المغرب الأصليون هم أبناء مازغ فمنا من بقي على أمازيغيته مثلي ومثلك ومنا من أنسلخ منها وهذا لا يعني أنني أطالب بالحكم الذاتي فقط لأن الآخر لا يتكلم أو لا يعرف اللغة الأمازيغية هذا غير صحيح.
السكان الأصليون في أميركا هم الهنود الحمر، لكن طلبو بالحكم الذاتي؟
كذلك في أستراليا ، وفي السويسرا ثلاث لغات وفي بلجيكا لغتان ناهيك عن اللهجات الأخرى.
فيا إخوان إستعملوا العقل بدل العاطفة مثل باقية العالم، يجب علينا أن نحب بعضنا البعض عوض التفرقة والكراهية،
أخوك من كوتنبورغ.

62.أرسلت من قبل JOOO في 19/10/2010 17:06
Nice Idea, Nice Initiative

63.أرسلت من قبل najlae de nador في 19/10/2010 18:37
salam alaykom
lil asaf ila mata sanab9a hakada ayna al iti7ad ka dawla wahida w mojtami3a ahada ma yanoso 32alayhi dino al islama ahatihi sonato arasol sala laho 3alahiw salam al7arakat al amazighiya tomawalo min taraf asayahina w al isra2iliyin min ajl tachatot adawla almaghrebiya w na7no kal aghbiya2 natakalam 3an hokm datiy

64.أرسلت من قبل سعاد من الناظور في 19/10/2010 18:44
الى كل دعاة الحكم الذاتي للريف اعيدوا فراءة التاريخ وابحثوا جيدا في اصولكم
نقبوا مليا فقط الى الجد الرابع اذا عرفتم اصله من اين فاحكموا حينها على اصولكم



65.أرسلت من قبل yousseffffff في 19/10/2010 20:14
nach aba3da , adwm inigh , allaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaah yahsan 3awn daywm waha ,,, ghanagh al2islam wcha 3ad wanaji amlih, wantmsfhim , mamri wani ji di msrman iri wasi min nakhdam , itta9o allah ya3ibada allah ,,,,

66.أرسلت من قبل samir tariq في 19/10/2010 21:05


السلام عليكم ورحمة الله و بركاته. ملاحظتي يا اخواني ان هذا الموضوع او هذا المطلب يحتاج الى اناس ذو ثقافة عالية و ذوي التجربة المتواضعة في الحقل السياسي ...
اما إعتمادنا على أشخاص كمثل هذا الاستاذ -أقولها وبكل احترام له - فانه لن يتحقق لنا ولو أدنى مطلب - مثل الجهوية و لو أنه بدأ التحضير لها. انما تُحرك هذا الشاب الوسيم نزعته الجمعوية التي إكتسبها بل إستوردها من الجامعة -ونحن السابقون- وأسميها بالمراهقة الجمعوية , وتأثره البالغ بالخطابات ا لسياسية و النضالية العتيقة ...
وأخيرا أطلب من أستاذي المحترم ان يتحدث بالا مازيغية ولاحرج إن إستعمل مصطلحات بالعربية لكن دع الفرنسية جانبا فهذا الخلط سئمناه في إعلامنا المرئي والمسموع ولا حرج أيضا إن تحدثت بهاصافية إن إستطعت.

67.أرسلت من قبل salim في 20/10/2010 00:53
لقد تعددت الاراء. ولكن يمكن تقسيمها. الى قسمين. فريق. يرى بعين المسؤولية. وبعين التبصر. الى ما يسمى الحكم الداتي للريف. ويعتبره طريقا للهاوية. وانا واحد منهم. طبعا. انطلاقا من تجارب الدول الاخرى. وهي تجارب مريرة. مثل تجربة كوسوفو وماسال من الدماء وتجربة اندونيسيا مع اقاليمها. حيث عمت الفتنة وانتشر الرعب وقامت الحروب الاهلية في اقالييم. منحت هدا المستوى من الحكم. وصولا الى تجربة شمال المكسيك. وتجربتي ابخازيا واوسيتيا. والتي جعلت منهما الصراعات الدولية. والمصالح المختلفة للقوى الكبرى. بؤرة من النار. وصولا الى التجربة الاسبانية. التي يتباهى البعض بها. فهدا المنتدى. وهي تجربة اليمة. ادت الى سقوط مئات الضحايا بعد تحولها الى تجربة انفصالية في الباسك. والدور قادم على كاطالونيا. التي. تتحرك فيها بعض الاصوات للمطالبة بالم\نفصال عن الدولة المركزية. وطبعا جنرالات فرانكو لن يسكتوا. وهي طبعا نتيجة منطقية للاستقلال الداتي الدي منح للجهة. وهناك تجربة الفلامان والا لون في بلجيكا. التي تتجه الى كارثة. بفعل تنامي المشاعر المعادية. وتحول الداتي الى انفصال كامل
ادن انتم ايها التافهون. انكم تريدون تكرار التجارب الدموية السابقة. انتم شردمة لاتدرك حقيقة ما يجري. وتصدق الشعارات البلهاء. راجعوا التاريخ. لتقفوا على الحقيقة. . واخيرا نقولها الريف ملك لجميع المغاربة. وليس فقط للريفيين. الريف بناه المغاربة القادمين من اصقاع المغرب. المعلم والطبيب والشرطي والتاجر والعامل المهندس. في المقابل مادا قدم هدا. للريف غبر الثرثرة في المنتديات. واللغو الخارج عن العقل. طبعا لا انتظر من الدولة ان تشنقه على مشنقة الخيانة العظمى. ولكن تتركه يفنى ويندحر.وتدهب اوهامه معه الى مزبلة التاريخ.

68.أرسلت من قبل orlando في 20/10/2010 04:28
zu nummer 61 !!
wir sind keine simiten wie die Araber und die Juden !! wir sind nicht aus Arabischen halb insel über ethiyoupien (al habacha) und nach nord Afrika gesedelt !!!
dann sage nie das wir simiten sind ohne kenntnisse über unser Rasse und Geschichte !!!!

69.أرسلت من قبل منصور في 20/10/2010 10:44
رد على - سليم - تعلق رقم 67
---------------------------------
وماقولك في ماارتكبته الدولة المغربية في الريف شمال المغرب ، ابتداء من الجنرال بوشتى البغدادي سنة 1898 الذي ارتكب مذابح كبيرة في قبيلة بقيوة

وماقامت به الدولة المغربية سنة 1958 و 59 في الريف

وسنة 1984

وقبل ذلك ماارتكبه المعربون المغاربة في حق البربر في الاندلس من مجازر واعتداءت
؟؟؟

70.أرسلت من قبل ka في 20/10/2010 12:00
باختصار شديد .
الحكم الذاتي الداخلي أو الجهوية الموسعة وجهان لعملة واحدة ، كلمات مختلفة ولكنها تصب في نفس الإتجاه وتؤدي نفس المعنى، ( توسيع صلاحيت الجهة إداريا وإقتصاديا وثقافيا واجتماعيا ) تحت مظلة السلطة المركزية
ولكن النقاش حول الجهوة الموسعة أكثر تقبلا واستعابا من طرف المواطنين لأنها لا تثير الشكوك ، بخلاف الحديث عن الحكم الذاتي ـ وخصوصاعندما يتعلق الأمر بالريف كما قال الأستاذ كريم ـ فإن أغلب الناس يترجمون الحكم الذاتي بالإنفصالية لعدم فهم المشروع السياسي للحركة . لذلك فأنا أطلب من ناضورسيتي أن يعطي إهتماما أكبر لمشروع الجهوية الموسعة لإثراء النقاش حول الموضوع.

71.أرسلت من قبل stockholm_rifi في 20/10/2010 13:04
إلى الأخ رقم61 تتكلم على الشعب السامي٠لهم برلمان بشمال النرويج ويفتخرون بجذورهم الأمازيغية رغم مرور القرون ولغتهم تدرس بالمدارس والجامعات رغم أنهم فقط 50ألف نسمة ومتفرقة بين النرويج السويد فنلاندا وروسيا ولهم حكم ذاتي في اقتصادهم وثقافتهم وسؤالي هومارأيك عن جزيرة أولاند لاتفوق عن 25 ألف نسمة لهم حكم ذاتي ولماذا لم تقمعها السويد أوفنلندا؟ ولماذا أنت ياأخي المغربي لاتعارض الحكم الذاتي بالصحراء؟ الطلب بالحكم الذاتي بالريف هي أدنى مطلب في أرضنا أما إذا استمر القمع والعنصرية فالانفعلات ستكون سيئة ونطلب الله ان يهدي الجميع إلى نقاش حضاري وشكرا لناضور سيتي٠ (Torroni1996). saami and berbers
rif autonomy
Aaland autonomy

72.أرسلت من قبل milittant_amazigh في 20/10/2010 13:44
إليك يا مسمى نفسه سليم إذا كنت خائفا من سيل الدم فلمذا تسب وتشتم أسيادك وإشارتك عنصرية رخيصة وأهل الريف دائما مستعدين لمحاربة العبودية وسيل الدم لأجل الكرامة شرف وليست خيانة ونفاق عبيد أبوقتاد ة
VIVE RIF AUTONOMIE

73.أرسلت من قبل rifi ma3a wakf tanfid في 20/10/2010 13:59
لقب الاستاذية لا يمنح اعتباطا لكل من هب ودب,ومصلوح ليس مخول للحديث عن اختياراتنا و انتظاراتنا....

74.أرسلت من قبل MHamed في 20/10/2010 19:12
أيها الأخ الكريم،
بدوري أتساءل عما قدمه السي المصلوحي لتحسين الوضعية المزرية للانسان (الريفي), غير شطحاته الاعلامية الموجهة أصلا للاستهلاك الخارجي؟
طبعا لا شيء آخر يذكر سوى در الرماد في عيون الناس والضحك على ذقونهم. انشغالات هؤلاء، بعيدة كل البعد عن هذه الشعارات الفارغة التي لا تعبر أصلا على الهموم الحقيقية للمواطن، ومشاكله اليومية مع الادارة إضافة إلى غلاء المعيشة...إلخ
يعتبر "الحكم الذاتي للريف" أبعد محطة في الديموقراطية يمكن النضال من أجله ..
في الوقت الذي نفتقر فيه إلى كل شيء بما في ذلك البنية التحتية وبالاحرى وضع كل القوى الحية (حاليا تعاني هذه القوى من التبعية) على نفس السكة ودفعها في نفس الاتجاه.
بصراحة تعيش فئة من المجتمع على الدقيق المدعم من الدولة, والفئة الأخرى تعيش على الدعم العائلي الآتي من الخارج. والتوظيف فتبقى الدولة الوحيدة من يخلق فرص الشغل في ريفنا الغالي. أما الأغلبية الساحقة من بيننا فهي تموت ببطء وبدون أدنى كرامة إنسانية
للخروج من هذا المأزق علينا أن نكون موضوعيين قدر المستطاع.
قبل بناء أي تصور كان ، علينا اولا: هدم كل شيء مبنيا على الأوهام والغش.
-الاستثمار في العنصر البشري واعطائه أول حق في الحياة وهو الدفاع عن نفسه، كذلك توفيره الآليات الممكنة للتقرير في مصيره.
-الاستثمار في مجتمع العلم والمعرفة ضرورة أساسية.
-تحرير كل القوى في المجتمع من التبعية والكسل، لتصبح مسؤولة ومنتجة.
-تطوير الادارة، وطرق تسييرها تكون في خدمة المواطن وليس العكس.
أنذاك يمكن القول أننا على الطريق الصحيح
لبناء مجتمع المساوات والعدالة الاجتماعية.
في اعتقادي أن هذا الطرح لا يهم عموم الناس لأنه ليس فقط سابق لآوانه. بل أيضا هروب إلى الأمام كي لا نفكر في المشاكل الحقيقية. لحد الآن عجزت الأحزاب السياسية الخوض فيها بشجاعة لأنها رهينة مصالحها الحزبية الضيقة. كل ما تفعله هذه الأحزاب هو: خلق البلبلة والضبابية كي يفقد المواطن البوصلة، ليتلاعب أخيرا كل انتهازي ووصولي في مستقبله.
"ولا حول ولا قوة إلا بالله"

75.أرسلت من قبل Nadori في 20/10/2010 19:40
الى المسمى Mhamed

ومذا قدمت أنت للمجتمع الريفي غير تشائمك ونظرتك الظلامية لمستقبله؟

76.أرسلت من قبل salim في 20/10/2010 23:27
الى الاخ منصور. فضاعات58 و59 حدثت تحت امرة الضابط الريفي علوش. والجنرال الامازيغي القح. اوفقير. الدي يعلم الجميع مدى بطشه. ومدى ساديته. تتحدث عن التاريخ وكانك ابن الضحية دائما. ما ادراك بكونك سليل جندي من. من جنود الفاتحين العرب. ومادراك بانك امازيغي. هل تظن انك باجادتك للامازيغية. فان جدورك ستكون امازيغية. المغرب عرف تحولات كبيرة في التركيبة القبلية لاهله. فهناك قبائل كثيرة تمزغت واخرى تعربت. وهي في الاصل امازيغي. كما غالبية اوجل القبائل المتواجدة بالريف. اصلها. ليس من الريف. بل هي وافدة مثل جميع الوافدين حاليا... وراجع المصادر التاريخية والبحوث. لتعرف حقيقة القبائل الريفية. وبالتالي اي منطق واي حق يمكن ان يخولكم. ان تفتحوا فمكم بهدا الخبث العنصري.. انتم وافدون مثل العرب وساركوزي في فرنسا. كلكم مجرد مهاجرين الى الريف. عبر موجات متعددة للهجرة. وبالتالي الريف لجميع المغاربة. اما المدعو ميلطان امازيغ. فيظهر. انك لم تحضر دروس الدموع والبكاء. ولا عويل النساء. والاطفال. ولا استمعت الى قصص العجائز. انت ثرثار. تجيد لغة الخشب. اما الدم. فهو غالي ولن يقبل بزنادقة الفراغ. وابالسة الشيطنة. ان يقربوا حرمته. ويمسوا سكينته. ويقلبوا نعمته. الريفيون ليسوا مستعدين. لاستبدال ايام المجد والجاه. بايام الدم والرصاص. الريفيون سيشنقون كل من تسول له نفسه. الاعتداء على سكينته. اماى الاخ من استكهولم. فهو في اوروبا واصقاعها الباردة. يحلم بوهم. وهو يسبح خارج المحيط. ونقولها مرة اخرى الريف لساكنيه. لبانيه ومجهزيه. وليس لمن يزوره مرة في قرنين..

77.أرسلت من قبل kader في 20/10/2010 23:59
d'apres les commentaires,vous avez +50% des commentateurs qui sont conscient de votre projet et moi je trouve que c 'est une bonne idée,donc c'est deja vous avez fait un grand pas en avant.je vous souhaite une bonne reussite et une bonne continuation Mr LE PROFESSEUR et je dis á nr 46(les nations et non pas les natioaux ) et á salim MATT LIK ALHOUTT.MERCI NADORCITY

78.أرسلت من قبل وحيد بن علال في 21/10/2010 12:47
لعلي لن اكون الا خير الذي سيتفاعل مع هذا اللقاء وما جاء فيه ‘ لان الموضوع اضخم من هشاشة تعمامل اصحابه معه وعلى راسهم الطالب مصلوح بصراحة يذكرني هذا بالنقاشات التي كنا نخوض فيها ونحن طلاب بالجامعة في غياب الوساءل والامكانات الا ما كنا نكتسبه من معرفة نظرية من بعض ا الدراسات او المطالعات‘ وبالتالي كنا نتناقش من اجل القضاء على الملل الذي كنا نصاب به من حدة الا غتراب‘ من هنا اقو ل بان موضوع الحكم الذاتي للريف موضوع كبير جدا فهل المعنيين اي اصحاب الا قليم سيقبلون به اذا ما استفتو على ذالك ومن يملك حق تنظيم مثل هذا الا ستفتاء وهل حركة بهذا الشكل قادرة لوحدها ان تخوض غمار هذه التجربة الشاذة على الاقل بالنسبة للمغرب‘ ثم سؤالي الاخير الا ترون بان المشاكل التي تخبط ويتخبط فيها الريف يمكن ان تحل حتى ولو بقي ضمن الكل اذا توفرت شروط اكتساب المعرفة والوعي الصحيحين تاريخيا وثقافيا وبالتالي اجتماعياوسياسيا في نظري المتواضع ان من لم يستطع ان يثبت وجوده تحريرا وازدهاراوو...ضمن الدولة المركزية ‘ يصعب عليه ان يؤسس حكما ذاتيا او بالاحرى ان تستقيم له دويلة وشكرا ناضور سيتي..

79.أرسلت من قبل abdo في 21/10/2010 14:29
achakag omathnag ga al barnamaja nal hokam adati atlobo lilaah an yadhir lana alhokam adaati

wanadkor li agi alkarim an izid iyahdar daiman wa abadan li alhokam adati hata yadharaho allah lana incha allah

alhokam adati olaabod mayami nachin watirichi 3anag al hokam adati an3abar ranachin galra5ay anag radnachin diwdan 3anag atomohaat nag nazo anadha ranachin gi al 3alam

yakfi bi al 3oroba kafa kafa nohar nohar ,ana konto daiman ad3o allah an adyadha ijan nanhar adyiri 3anag alhokamanag adati ila al amam chokran iyathmathnag galbarnamage akath

80.أرسلت من قبل kamal في 21/10/2010 22:40
أنا لاأساند هذه الدعوة الجاهلية لأنها لاتاتي بخير بل تأتي بالشر والضرر والتخريب والتدمير على أبناء الريف خاصة وعلى المغاربة خاصة
اما من يتزعمها فهو مجتهد فيها يشعه من هو وراء الكواليس والخيوط الخفية التي لانراها ولانبصرها


اأقول لهذا الخ الكريم دعك من هذه الفتنة الفتنة نائمة لعن الله من أشعلها يكفي ان الأغلبية الريفية الصامتة تلعن هذه الدعوة
وإن قامت فلن تقوم إلا بعد 50 أو 70 سنة بعد خراب أجيال وأجيال

81.أرسلت من قبل salim في 22/10/2010 01:32
je suis pour l'autonomie du Rif,je suis content que la pluppart des commentaire ou plus de 90% sont avec l'autonomie et les 10% ne sont pas des rifains mais ils essayent de deranger. iwasir allah yasahel 3likom
Vive l'autonomie du sahar et l'autonomie du rif.

82.أرسلت من قبل mazouz في 22/10/2010 02:31
نعم للحكم الذاتي وشكرا للأستاذ كريم مصلوح وناضور سيتي وتحية لشعب الريف ٠

83.أرسلت من قبل salim في 22/10/2010 20:59
لا يا السي سليم الزور. اسف المزور. ليس اغلبية الريفيين مع مشروعكم التافه هدا. بل بالعكس اغلبية الريفيين لا ترغب وتتخوف من داتية مريضة قد تتقلب عليهم. وتقلب ايامهم حرمان. يعيدهم الى حرمان السنوات العجاف وانا باعتباري ريفي ابا عن جد. اعارض هده الدعوة الممسوخة. اما غير الريفيين. فلا يهمهم الامر. نحن ابناء الريف البررة. الدين سنتصدى لترهاتكم. ونفضح نواياكم الخبيثة. ونكشف عورات توتكم.. ونكشف حبائلكم. اما السي قادار. فالايام كفيلة بابراز من مات ليه......

84.أرسلت من قبل salim في 23/10/2010 01:11
مشروع ضخم ومفيد للجميع يحيى الملك محمد السادس مولاي رشيد حتى هو٠ شكرا لناضورسيتي وشكرا للباحث في هذه القضية لنكون مع العولمة ونترك القطط تنبح لأن الحوت مات ٠

85.أرسلت من قبل zian في 23/10/2010 10:47
إلى رقم83 شكون عطاك الجنسية الريفية؟ الملف ديالك مشي كامل ولازم تتكلم اللغةاالريفية ونرحب بك فوق الراس والعين وخّا انت كتكهرنا حنى غدي نتهلاّو فيك مزيان غير كن هادئ ٠
vive l'autonomie de sahara et vive l'autonomie du grand rif
merci pour nadorcity et Mr.rechercheur karim maslouh

86.أرسلت من قبل brabha في 23/10/2010 16:43
on va ou ,dites moi ,on fait que casser les uns les autres. pas de propositions claires, commençons par etre solidaires et mettre en avant nos ideaux , laissons de cote l'ignorance construisant notre pays
on est a la traine des civilisation.c'est grave mes freres.

87.أرسلت من قبل faysal sociologie في 23/10/2010 21:52
bonjour, a tout les rifes du nord de maroc moi aussi je dit oui pour l'autonomie de rif et j'aurais couragé les coordonnateur du comité préparatoire du mouvement pour l'autonomie du grand rif

88.أرسلت من قبل bayraman في 24/10/2010 15:42
merci nadorcity,merci mr karim maslouh pour ce grand projet de l'autonomie du rif

89.أرسلت من قبل mimoun في 24/10/2010 20:38
نعم للحكم الذاتي وأخاطب أهل الريف أن يسحبوا أموالهم من بنوك أل فاس٠أبناك أروبية تضمن لكم الأمن الصحة الوقاية من الفيضانات دراسة لغة الأم حرية الرأي .......

90.أرسلت من قبل Rifman manqol min arifi في 25/10/2010 10:08
الى المعلقين الدين يعارضون الحكم الداتي في الريف لمادا لا تعارضوه في الصحراء ادا كان لا يخدم مصلحة المغرب .....الحكم الداتي سوف يتحقق شئتم ام كرهتم ....والى الدين يقولون باننا مسلمون فلا داعي للتفرقة فاقول لهم اين رزق الريف اليس هو في الرباط .........

91.أرسلت من قبل salim في 25/10/2010 14:33
ماكاين لا جنسية ريفية ولا بغلة ريفية.. السي الزين. الجنسية المغربية تكفينا. . ايها المؤيدون لهدا الهراء. انكم. تكبون الماء في الرمل. انكم اقلية قليلة جدا. من المجتمع الريفي. الممتد من المحيط الى الحدود الشرقية. نسبة لا تتعدى0.0000 من عدد سكان المنطقة وبالتالي. كيف تتصورون انكم ستفرضون اوهامكم على الساكنة. المتشبثة بوطن وبلد بسيط وغير مركب. اما من يتحدانا بالحكم الداتي في الصحراء. فهدا الاخير. لا نؤيده طبعا. ولكنه مفروض. . ونتمنى ان يكون في مرحلة مؤقتة. وتعود الصحراء الى جهوية موسعة. وهو الخيار. الدي جاء به النظام المغربي. والدي نرى انه يستجيب لتطلعات المغاربة جميعا في التقدم والازدهار

92.أرسلت من قبل zian2 في 25/10/2010 17:36
شكرا لموقع ناضور سيتي الريفي وتحية للأستاذ كريم مصلوح الريفي ونرحب بالحكم الذاتي الريفي العز لكل مواطن ريفي والمهاجر الريفي وكما نرحب برأي الغير الريفي مثل سليم اللاريفي ٠

93.أرسلت من قبل RGB_RIH في 25/10/2010 19:24
ازول فلاّون أييثما أيسما ونقول لا للحكم الذاتي ولا للجهوية الموسعة الفاشلة ونرحب بإستقلال الكامل لريفنااالمبارك وكما نحييي مهندس المنظمة العالمية الريفية بنيويورك الأستاذ حدّو بويْباون والناطق الرسمي محمد بُيْسَرْمان بأُوسلو النرويج وقائد شباب الريف بالمهجر الفيلسوف أغرضا الحسين بِسْتَفَنْغَر النرويج وتحية نضالية لكل مناضلينا بالسويد فنلندا دانمارك هولندا ألمانياااستراليا بلجيكا سويسرا فرنسا اسبانيا وبريطانيا ونطلب من شبابنا أن ينخرطوا عن طريق رج ب أو ري ه والأشخاص معروفة٠وشكرالزوار ناضورسيتي ٠

94.أرسلت من قبل tharifacht في 26/10/2010 10:58
je suis contre l'autonomie du rif, vive le maroc.

95.أرسلت من قبل jawad في 26/10/2010 12:48
ayuzz i tawmett karim atqadigh imaghnass narriff issuraf d izirran i tawmatt n l'outonomie di arif.mara nazu x lisstiqlal ma dar3ib nigh

96.أرسلت من قبل ريفية في 26/10/2010 19:17
السلام عليكم،
نقول لاِخواننا العرب اطمأنوا ولاتنزعجوا، فغالبية الأمازيغ لا يفهمون من اين يأتي هذا الكلام يعني إستقلال الى آخره ، الا ان هناك شريحة كبيرة من المواطنين غير راضين ,,منذ الاِستقلال ,ليس اليوم فحسب ،،
على بعض الأمور التي تعارضهم في مراكز الدولة ، هي في الحقيقة ,امور بسيطة, الدولة هي التي ارادت تعقيدها ، لماذا يطلب في الاِدارة مثلاً، من الاَمازغي ان يتكلم بالعربية, خصوصاً اذا كان الشخص لا يعرفها اولايتقنها اليس هذا إحراج، وابناء المهاجرين الذين يعيشون في المهجر،؟ ونحن نعرف ان تسعين بالمئة من المهاجرين امازيغ، ولماذا لا يكن هناك موضفون يتكلمون لغة القوم, وتحل المشاكل في رمشت عين، لماذا نستقبل الناس بعرب ا و امشي بحالك،،!! لماذا النصائح التي تعطى في الباخرة او الطائرة ، لا توجد الامازيغية من بين اللغات التي ُيتكلم بها, ونحن نعرف ان جُل القادمين الى مناء الناظور امازيغ، صححوا اخطاءكم ،اذا اردتم ان تقطعو الطريق ,على بوليساريو الشمال،،!! والا معرك خاسرة لا رابح فيها،..... وشكراً لكم.

97.أرسلت من قبل mazouz في 27/10/2010 00:45
je suis d'accord avec l'independance et liberer ma langue,on a besoin des racistes qui nous guident note vie et nos frere et soeurs qui sont on prison a cause qu ils/elles sont riffains,la justice etait et est toujors contre le droit des riffains, suffisant de la misere et de saufrance .'argent des immigrants du rif sont ou? nador et alhauceima sont les plus pauvres villes d'afrique et les banques qui se trouvent au rifs sont toujours vides,reveillez vous les riffains,qu est ce que vous attendez, engagez vous avec vos freres pour un rif moderne global et libre.

98.أرسلت من قبل faisal في 27/10/2010 00:51
ayuz ithawmat de new yourk,nice idea.please i need more information about this movemnet in new york?

99.أرسلت من قبل rachid في 27/10/2010 12:35
azul ithawmat imazighen irifian marra,manya dasebhan gath fos gfos imic simic anawd ghar min arazzou.
ayuuuuuuuuuuuuz

100.أرسلت من قبل omar في 27/10/2010 15:08
الفيلسوف أغرضا الحسين تحول إلى أمريكا مدير معهد ذاكرة الريف بفنيكس أريزونا ومسؤول شباب الريف بدياسبورا هوعلال مهنين وفريد بوثقزينت بالنرويج والجواب إلى الأخ فيصل ليس عبرالموقع اتصل بجارك الساكن بنفس العمارة الطابق الخامس كما نطلب من المنظمات الريفية بالصين أن ينخرطوا مع إخانهم بالريف الكبير

1 2 3
تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح