NadorCity.Com
 


ملك اسبانيا يكرم كتيبة اسبانية شاركت في حرب 'أنوال' يومان قبل القمة المغربية الاسبانية


ملك اسبانيا يكرم كتيبة اسبانية شاركت في حرب 'أنوال' يومان قبل القمة المغربية الاسبانية
عن موقع "ألف بوست

يومان قبل انعقاد القمة المغربية الإسبانية العليا التي سوف تحتضنها الرباط في الثالث من اكتوبر المقبل، سيقوم العاهل الإسباني خوان كارلوس دي بوربون بتوشيح وحدة من كتيبة القنطرة للخيالة 14 الإسبانبة التي شاركت في حرب أنوال وعملت على منع تقدم جيش محمد بن عبد الكريم الخطابي إلى امليلية، بوسام سان فرناندو، وهو توشيح صادق عليه المجلس الوزاري في يونيو الماضي.

وقال موقع "ألف بوست"، إن العاهل الإسباني خوان كارلوس سيقدم في فاتح أكتوبر المقبل في القصر الملكي في مدريد على منح وسام سان فرناندو لكتيبة القنطرة للخيالة 14، التي شاركت في معركة أنوال التي دارت بين المقاومين الريفيين بزعامة محمد بن عبد الكريم الخطابي والجيش الإسباني في العام 1921، وتلقى فيها الإسبان هزيمة هي الاكبر لجيوشهم خلال القرنين الأخيرين.

ونقل نفس الموقع أن وزيرالدفاع الإسباني بيدرو مورينيس أشار إلى أن حفل التوشيح ستقوم فيه كتيبة عسكرية إسبانية حديثة بتسلم الوسام، وأن ذلك سوف يتم في احتفال عسكري يحضره كبار الشخصيات الوطنية الإسبانية وأفراد الهيئة الدبلوماسية.

وكان المجلس الوزاري الإسباني قد صادق في يوليوز الماضي على توشيح كتيبة القنطرة للخيالة 14 ،وهو اجراء لم يسبق ان قامت به الحكومة الإسبانية منذ 40 سنة. وتساءلت بعض وسائل الإعلام الإسبانية عما إذا كان الوقت مناسبا لتوشيح الكتيبة الإسبانية ، خاصة على مستوى واقع العلاقات الثنائية بين المغرب وإسبانيا.

وقالت إذاعة كادينا سير "إن الاجواء التي خلفتها الاحداث المرتبطة بالجزر المتنازع عليها بين المغرب وإسبانيا في الأسابيع القليلة الماضية، لا يعتقد انها سوف تكون مواتية ولطيفة لتوشيح فرقة عسكرية تذكر بالحقبة الاستعمارية الإسبانية بالمغرب"، وذكرت" إذاعة سير" بأن "تكريم كتيبة القنطرة أثناء زيارة وزير الداخلية الإسبانية فرنانديث دياث إلى الناضور في يوليو الماضي قد خلفت احتجاجا رسميا من قبل المغرب". وسام سان فيرناندو













المزيد من الأخبار

الناظور

هلال الناظور لكرة القدم النسوية يعقد جمعه العام السنوي العادي

تهنئة بمناسبة إزديان فراش ربيع الفاضلي بنهدي بمولود بكر

ميكرو شيماء.. رسائل ساكنة الناظور لسليمان أزاوغ الرئيس الجديد للمجلس البلدي

هؤلاء هم رؤساء الجماعات الواقعة بتراب إقليم الناظور وانتماءاتهم الحزبية

إدارية وجدة تلغي نتائج الاقتراع بالدائرة الانتخابية رقم 3 بجماعة رأس الماء

هل سيورط جمال الحمزاوي الرئيس السابق لجماعة سلوان؟

حكيم شملال: طعني لم يكن ضد الأشخاص وكان ضد الإستهتار والضحك على المواطنين