مكفوفو الناظور يخوضون وقفة احتجاجية بمحطة حافلات "فيكتاليا" للمطالبة بمجانية النقل الحضري


ناظورسيتي | حمزة حجلة

نظم عدد من المكفوفين بمدينة الناظور، زوال اليوم السبت 24 أبريل الجاري، وقفة احتجاجية، وذلك بمحطة حافلات "فيكتاليا" المفوض لها مرفق النقل الحضري، للمطالبة بمجانية النقل عبر حافلات النقل الحضري داخل مدن الإقليم.

وطالب المحتجون الذين أوقفوا حركة الحافلات، بضرورة تدخل السلطات الإقليمية، من أجل حث شركة الحافلات لتطبيق مجانية التنقل للأشخاص في وضعية إعاقة، خصوصا المكفوفين، كما تنص على ذلك حسب تصريحهم، الاتفاقيات والدستور المغربي.

وأكد المحتجون أنهم يطالبون من السلطات الإقليمية ومسؤولي مجلس المدينة احترام حقهم في الاستفادة من التنقل المجاني بناء على نصوص قانونية تأمر بالاستفادة المجانية لهذه الفئة إلى جانب الظهير الملكي (17/51).

واشار المحتجون أنهم راسلوا منذ مدة إدارة شركة حافلات "فيكتاليا" لحثها على تطبيق مجانية النقل لفائدتهم على غرار ما هو معمول به على الصعيد الوطني، إلا أن ذات الشركة رفضت الاستجابة لمطالبهم، ودفعتهم في أكثر من مرة إلى دفع ثمن التذكرة.



إلى ذلك، حلت بعين المكان السلطات المحلية والأمنية، حيث فتحت معهم حوارا من أجل الوصول إلى حلول مرضية للجميع.

حري بالذكر أن فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، كان قد دخل السنة الماضية، على خط إلغاء بعض شركات النقل الحضري مجانية تنقل الأشخاص ذوي الاجتياجات الخاصة، حيث طالبا وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت الكشف عن أسباب إلغاء مجانية التنقل الذي كان معمولا به منذ سنين طويلة للفئات المذكورة.

وكان قرار إلغاء مجانية تنقل الأشخاص ذوي الاجتياجات الخاصة بحافلات النقل الحضري، خلف موجة غضب واستياء لهذه الفئة، التي أصبح لزاما عليها دفع ثمن التذكرة بشكل متساوي مع باقي المواطنين.

ومن جهة أخرى، فإن عدد حملة الشهادات الجامعية والدبلومات ممن هم في وضعية إعاقة، خصوصا المكفوفين بالمغرب يفوق 1300 فرد، وأغلبهم عاطل وفي فقر مدقع.





IMG_8187.jpg

IMG_8189.jpg

IMG_8199.jpg

IMG_8200.jpg

IMG_8202.jpg

IMG_8204.jpg

IMG_8206.jpg

IMG_8208.jpg

IMG_8211.jpg

IMG_8212.jpg

IMG_8215.jpg

IMG_8220.jpg

IMG_8226.jpg


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح