NadorCity.Com
 


مكتب الصرف: تحويلات الجالية المغربية بالخارج تشهد تراجعا ملحوظا


مكتب الصرف: تحويلات الجالية المغربية بالخارج تشهد تراجعا ملحوظا
ناظورسيتي - متابعة

سجل مكتب الصرف مؤخرا تراجعا لتحويلات مغاربة الخارج على الرغم من انتعاش الإقتصاد العالمي وانحسار الأزمة تدريجيا في أوروبا. فقد كشفَت أرقام مكتب الصرف أن تحويلات الجاليَة المغربيَّة بالخارج، لا زالتْ تسيرُ في منحَى تراجع بالرغمِ من تعافي الاقتصادِ الأوروبِي من الأزمة التِي ضربتْ القارَّة العجُوز والعالم قبل سنوات، وأثر سلبا على مدخرات عددٍ كبير من المغاربة، ما يبعثُ به المهاجرون من أموَالٍ يشكلُ أهم موارد المغرب من العملة الصعبة إذ انكفأ إلى 22.732 مليون درهم، مع نهاية ماي، بعدما كان في حدود 23.096،مليون درهم في الفترة نفسها العام الماضي.

في مقابل تراجع تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج، تم تسجيل أداء إيجابي للتجارة الخارجيَّة المغربية، خلال الأشهر الخمسة الأولى من هذا العام، من خلال ارتفاع صادرات المملكة بنسبة 5.2 بالمائة، رغم تراجع صادرات الفوسفاط ومشتقاته بـ13.3 في المائة. وهو تغيرٌ يعزُوه مكتبُ الصرف إلى التطور الإيجابِي للتصدير في قطاعاتٍ أخرى، سيما في قطاع السيارات، التي بلغت صادراتها 17.455 مليُون درهم، بخلافِ 12.725 مليون درهم التي جرى تحقيقها قبلَ سنةٍ.

ومن القطاعات الصناعيَّة المغربيَّة، التي استطاعت أنْ تحقق إقلاعًا مهمًّا منذُ بداية العام الجاري، قياسًا بالعام المنصرم، يأتِي قطاعا الإلكترونيَّات وصناعة الطيران، اللذان حققا نموًّا ناهزَ 25.2 وَ14.1 في المائة؛ على التوالِي موازاةً مع ارتفاع صادرات المغرب، تقدمت وارداتُ المملكة، أيضًا، بـ3.6 في المائة، وإنْ كانت وارداتُ المغرب من الحبوب والمواد الطاقيَّة، التي شهدت ارتفاعًا كبيرًا في الربع الأوَّل من العام الجاري، عادتْ لتنخفض في شهريْ أبريل ومايْ، أمَّا باستثناء المنتُوجين المذكُورين فإنَّ كل المواد الأخرى التي يستوردها المغرب لمْ تنمُ سوى بـ1 في المائة.

عائداتُ المغرب من السياحة، ارتفعت، كما تبينُ الأرقامُ ذاتها، بـ3.2 في المائة، في الوقت الذِي تراجعت الاستثمارات الأجنبيَّة المباشرة المتدفقَة على المغرب بـ-18 في المائة، تليها صادرات النسيج والجلد التي ساهمتْ بدورها في رفع ما تبيعهُ المملكة للخارج.

تفاقَمَ العجز التجاري بشكلٍ طفيف إذ بلغَ 2.1 في المائة ليصل إلى نحو 85 مليار درهم وذلك بالرغم من ارتفاع صادرات المغرب في الأشهر الأولى من هذا العام هذا في الوقتْ الذِي تقدمتْ المملكة في تغطية واردتها بالصادرات بنسبة 0.8 في المائة، لتبلغ 49.2 في المائة، العام الحالي، مقارنةً بـ48.4، السنة الماضية. وذلك بسبب فاتورة الطاقة، على اعتبار أنَّ المغرب يغطِّي واردته بالصادرات، إذا ما استبعدتْ المواد الطاقيَّة، بنسبة 71.4 في المائة.













المزيد من الأخبار

الناظور

منتخبون بالناظور يسارعون الزمن لإنهاء ملفات التعمير قبل تدخل وزارة لفتيت

مهاجرة تناشد الأميرة للا مريم التحقيق في مصير مأذونية بالناظور

بالصور.. الجمعية المغربية لحقوق الإنسان تكشف الوضع المزري للمهاجرين وطالبي اللجوء بمليلية

مديرية التعليم بالناظور تحتفي بالتلاميذ المتفوقين وتستعرض حصيلة الموسم الدراسي

الناظور.. انطلاق فعاليات المهرجان الثالث للمبدعين الشباب بحفل تكريم وعرفان وجوه بارزة في الحقل الثقافي

الفنان التشكيلي عبد الرحمن الصقلي يعرض لوحاته الفنية في معرض فردي بمدينة الناظور

في حوار شيق.. مدير المدرسة الفرنسية بالناظور يكشف عن الخطوط العريضة للمشروع وأهم مميزاته