NadorCity.Com
 


مغربيات يعترضن على مسلسل سعودي يصفهن بخاطفات أزواج


مغربيات يعترضن على مسلسل سعودي يصفهن بخاطفات أزواج
ناظورسيتي / العربية.نت

فجّرت الحلقة السادسة من مسلسل "من الآخر" السعودي تحت عنوان "مليكة الشغالة" والذي يذاع يومياً على إحدى القنوات الفضائية، قضية إساءة الدراما الخليجية لسمعة المغربيات من جديد، حيث قام المسلسل بتصوير المغربيات خاطفات للأزواج ومخربات للبيوت، يتلاعبن بمشاعرهم عبر الإثارة والإغراء، ما خلّف استياءً في صفوف مغاربة الفيسبوك مطالبين برد الاعتبار.

وتدور أحداث الحلقة حول أسرة سعودية تنتظر خادمة دون أن تعلم بأنها "مغربية"، وهو الأمر الذي حرص الأب "راشد الشمراني" على إخفائه عن زوجته، مدعياً أنها من آسيا استقدمها من مكتب لتشغيل الخادمات، الشيء الذي آثار حفيظة الزوجة "سيدة البيت"، معتبرة المغربيات يستغلن جمالهن لاختطاف الزوج الخليجي من بيته وأولاده.

والجدير بالذكر أنه قد سبق لمسلسل كرتوني كويتي في رمضان الماضي "أبوقتادة وأبونبيل" إساءته لسمعة المغربيات، حيث أثار ضجة إعلامية اضطرت معها الدبلوماسية الكويتية إلى الاعتذار.
وطالب ناشطون على صفحة "مغاربة ونفتخر" بالاعتذار الفوري من القائمين على المسلسل، معتبرين المسلسل السعودي عملاً مقصوداً يسيء إلى كرامة المرأة المغربية ويصور حالات شاذة قد تكون موجودة في الواقع، لكنه لم يراعِ مشاعر أكثر من 30 مليون مغربي على الرغم من العلاقات الطيبة التي تربط الشعبين والبلدين.

وتعليقاً على الضجة التي أحدثتها حلقة أمس من مسلسل "من الآخر" في أوساط المغاربة على شبكة التواصل الاجتماعي، قالت سمية جابري (ناشطة) في تصريح لـ"العربية.نت"، إن هذا العمل يعد مساساً بكرامة المرأة بصفة عامة، وهو عمل مقصود مادام قد ركّز على ذكر المغربيات بالاسم.

وأكدت الناشطة النسائية أن المسلسل يصور واقعة مخالفة للواقع، فليست كل نساء المغرب خادمات ببيوت الخليج، الصورة مغلوطة في أذهان القائمين على ذلك العمل وفي أذهان العديد من الخليجيين.

واتهمت أيضاً الإعلام المغربي بالتسويق لصورة نمطية معينة للمغربيات في الخليج، فهن بنظر إعلامنا غير المسؤول إما خادمات أو ساحرات أو عاهرات، على حد قولها.

وفي سياق ذي صلة، اتهمت مغربية متزوجة من سعودي ومقيمة بالمغرب، مفضلة عدم ذكر اسمها، في تصريح لـ"العربية.نت" أن السعوديات يُسئن معاملة أزواجهن ولا يهتممن بنظافة بيوتهن ورعاية أولادهن، ما يدفع بالأزواج إلى البحث عن المغربيات بقصد الارتباط بهن، فهم يبحثون عن الراحة والسعادة الزوجية على حد تعبيرها.

وأضافت المغربية أن حلقة المسلسل تعطي درساً للسعوديات في أدبيات التعامل مع الزوج والحرص على راحته النفسية والمعنوية لمن أرادت أن تتعظ، أما المغربيات فقد أثبتن قدرتهن على تقديس الحياة الزوجية ورقيهن على مستوى الشكل والجوهر، فالأولى بالدراما الخليجية تسليط الضوء على فشل السعوديات في إسعاد بيوتهن وليس العكس.

ومن جهة أخرى كشف محمد عبدون، صاحب غرفة دردشة صوتية، أن الدافع وراء تكوين الدراما الخليجية صورة سلبية عن المغربيات هو التعامل المخزي وتهافت بنات المغرب على الخليجيين بحثاً عن المال، وفي الوقت الذي تتنكر فيه لابن بلدها حتى لو كان صاحب خلق وعلم ودين، مبرزاً أن همّ المغربيات الوحيد بغرف الدردشة الصوتية هو جلب الخليجي بشتى صور الإغراء، والواقع أدهى وأمر، على حد قوله.





1.أرسلت من قبل RIFIYA في 31/07/2012 00:50
SALAM .AWALAN KANGOL LAKHE YASSIN ILINSAN MALI YAHDARE KHASO LAWAL IMAYAZE ACHE KAYGOL YAK NATA MAGHERIBI AMAK MAGHERIBIYA 3ANDAK AKHEWATATAK IWA FAKRE ?????BALA MANJARE7AK FIK AJERA7ETI ANATA LMAGHERIBIYAT.....ANA MACHI KANJI FASFHOM L3AKAS BEGHIT LIHOM JAHANMA INCHALLH ASIDA AKSIDA KOL TAREF BWA7DO CHAWHONA MAKHALWENA MANGOLO MAKHLWE PELSA MACHWEHONA FIHA OROPA DAWAL L3ARBIYA KOL BSALA MECHAWE LIHA OFDE7ONA WALKIN MACHI KOLCHI LMGHERIBYA KAYNINE BENAT LASAL ARIF DEYLNA BA9I FIH LKHOF OL7ACHEMA HADACHI JANA MAN LGHARB DABA DAKHELO LINA 7ATA NADOR FASEDOH MAKHLWE BELSA ALLAH YA7FAD OSAFI ALLAH YAN3LHOM OYAN3L LIRABHOM KHALHOM 3ADE 3AYCHINE MACHE7L MAN 3AILA KASIFT BANTHA BALIRADA DEYHOM BACHE IJIBO LAFLOSE IWA ALLAH YASETR ALLAH YA7FATO OMAL9IT MANGOL ..................................BELGIE

2.أرسلت من قبل badi3a في 31/07/2012 11:12
hada lmaw9i3 jamil

3.أرسلت من قبل ميمون بويافر في 31/07/2012 11:21
قضية إساءة الدراما الخليجية لسمعة المغربيات من جديد، حيث قام المسلسل بتصوير المغربيات خاطفات للأزواج ومخربات للبيوت.
وهو كذلك ومع الاسف. ليس قصدي ان اعمم لان هذا الصنف من النساء قليل ولكن تأثيره على الاغلبية كبير. الكل منا يعرف ومع الاسف الحملات التمشيطية التي تقوم به دول الخليج لطرد المغربيات العاهرات المتعاطيات للدعارة والرقص هناك مع حلول شهر رمضان. وعلى رأسها الامارات العربية التي طردت مالا يقل عن خمسمائة من هذه النساء المغربيات. لنشير الى انفسنا قبل ان نشير الى الخليجيين لان بعض نساء المغرب هم السبب في هذا التفكيرالخليجي.

4.أرسلت من قبل المغربية وافتخر في 31/07/2012 12:53
المغربيات نساء مكافحات وشريفات وكيهتم وكيهتم بالنفسهم وبالازوجهم وقنوعات وصبورات ولاكانت شي فئة منهم غير محترم لا يعني ان المغربيات كلهم غير محترمين المغربيات طبخات ماهيرات وجميلات وانيقات وكيصنع من لاشيءاشياء مع احترمي لبعض الناس لكيشوه صومعة المغربية يحول يطور انفسهم ويعرف شئ لموجود عند المغاربة شكرا ناضور ستي

5.أرسلت من قبل عامر في 13/10/2012 05:39
نعم خاطفات رجال عمركم شفتوا سعوديه مزوجه اجنبي او غير سعودى طبعا لا والسبب انها لاترضي ان تتزوج غير سعودى لانها تعتبرة عيب وانتقاص من كرامتها












المزيد من الأخبار

الناظور

بعد حكم قضائي.. الإتحاد المغربي للشغل بالناظور قريب من فقدان مقره

اكتشاف إصابة بفيروس كورونا بين موظفي الـ"ONEP" بالناظور وحالة "استنفار" في مقره

إمو ادريس تعود بعرض مغري.. شقق في موقع استراتيجي بالناظور ابتداء من 25 مليون فقط

مطاردة للدرك الملكي تنتهي بحجز زورق مطاطي ومحركين وكمية من البنزين بقرية أركمان

ساكنة دوار اسغراوين بجماعة بني سيدال الجبل يناشدون عامل الناظور للتدخل لرفع أضرار مشروع تصميم التهيئة

شهادات مؤثرة من أطباء وممرضين بمستشفى الحسني في حق زميليهم الذي توفي جراء فيروس كورونا

سلطات الناظور تقود حملات ليلية لفرض تدابير وإجراءات الحجر الصحي بالساحات والأماكن العمومية