NadorCity.Com
 


معــــالــــــي الــوزيـــر


معــــالــــــي  الــوزيـــر
قلم : مصطفى الوردي

بداية نشكرك السيد معالي الوزير على تواضعك والسماح لنا بإجراء هذا الحوار معك

الوزير: العفو ، بكل سرور فنحن من اجل جيل مدرسة النجاح مستعدون لإجراء أي لقاء صحفي .

سؤال : معالي الوزير في البداية ماهي التدابير التي إتخذتموها هذه السنة لمواجهة جائحة ” الحلوف ” في حالة عودتها ؟ .

جواب : يا لطيف من سؤال . لكن على أي حال الوزارة اتخذت جميع الإجراءات اللازمة لكي لاتنتشر العدوى في صفوف التلاميذ ، وحتى لا يتكرر سيناريو السنة الماضية قمنا بإبرام صفقة مع شركة صابون الكف لتزويد جميع المؤسسات التعليمية داخل وخارج المجال الحضري بهذا النوع من الصابون الصحي ، بحيث سيعمد جميع التلاميذ و الطاقم الإداري والسادة رجال ونساء التعليم على غسل أيديهم يوميا بالصابون والماء حتى لاتنتقل العدوى .

سؤال : إجراء مهم معالي الوزير ، ولكن ألا ترون أن بعض المؤسسات التعليمية غير مزودة بالمياه ولا توجد بها مراحيض خصوصا تلك المتواجدة بالمجال القروي ، فكيف سيتسنى للتلاميذ إستعمال هذا المنتوج الفريد من نوعه للتصدي لأنفلونزا ” الحلوف ” ؟ .

جواب : الحل بسيط في غياب المياه يجوز التيمم بالصابون فقط .

سؤال : معالي الوزير بمجرد جلوسكم على كرسي الوزارة قمتم بإلغاء مجموعة من العادات التي تميز بها عهد الوزير السابق ، كمنع الحلويات التي كانت تصل كل صباح إلى مكتبكم ؟ .

جواب : من عادتي ترشيد النفقات .

سؤال : جميل ولكن ماذا تقصد معالي الوزير ؟

جواب : لما استفسرت الأمر تبين لي أن الميزانية التي كانت مخصصة لشوكولاطة الوزير السابق لحبيب المالكي ، كانت سمينة جدا لدرجة أن أصابتني بعسر الهضم خصوصا وأن الميزانية التي خصصت لهذه الحلويات كانت تدفع من ميزانية الوزارة .

أقاطعه : تقصد ميزانية دافعي الضرائب . لكن سيدي الوزير لانلمس التقشف في سياستكم الجديدة ، بكونه قد حصل لكم مثل طائر اللقلاق ” لي جا يبوس ولدو سعى عماه ” ، حيث أنه بمجرد جلوسكم على الكرسي الوثير بدأتم تقومون بنفس سياسة السابقين ؟

جواب : فهمتك يبدو أنك تتحدث عن صفقة تجهيز المؤسسات التعليمية بتلفازات من نوع ” LCD ”

أقاطعه : بل أكثر من ذلك صفقة توفير 6445 حاسوب محمول لفائدة مديري المؤسسات التعليمية مجهزة بالأنترنيت والطابعات والبرانم؟ .

جواب : بطبيعة الحال هناك فرق شاسع بين صفقة الحلويات والمعلوميات ، نحن نريد أن نبين للآخرين أننا نساير العصر المعاصر وما صفقة المعلوميات إلا لدر الرماد في عيون ” العديان ” . لقد لاحظنا أن أطفالنا الأعزاء يحرمون من متابعة قناتهم المفضلة ” سبايس تون ” وفي إطار المخطط الاستعجالي وجيل مدرسة النجاح ، قمنا بتقريب قناة سبايس تون من التلاميذ ، كما أن بعض نساء التلعيم ” المبليات ” بشهيوات شميسة يمكن لهن أن يشاهدن حلقات شميسة من داخل قاعة الدرس ، أما رجال التعليم المغرمين بكرة القدم فلن يجدوا أحسن من شاشة LCD لمتابعة ” ديربي البارصا والريال ” .

سؤال : معالي الوزير لماذا قمتم بإقتناء هذه الحواسيب المحمولة للمديرين فقط وأقصيتم السادة نساء ورجال التعليم من الصفقة ؟

جواب : لم نقصيهم فعليهم فقط أن يصبروا حتى الموسم المقبل حتى لا نتسبب في ثقب جميع ميزانية هذه السنة .

سؤال : لماذا قمتم بتزويد حواسيب المديرين بالأنترنيت خصوصا ,انه تروج أخبارا بأن السادة المديرين يأخذون تلك الحواسيب لمنازلهم ويضعونها رهن إشارة أبنائهم وزوجاتهم ؟

جواب : لمسنا بأن بعض المديرين لايلتزمون بالإدارة بحيث تصلنا أخبارا بأنهم ” يسلتون ” وفي بعض الأحيان لا يحضرون نهائيا للمؤسسة، لذلك قمنا بإدخال هذه التقنية حتى يتسنى لنا التواصل معهم عبر ” الشات ” MSN والكاميرا ستظل ” شاعلة ” طوال تواجدهم بالإدارة ، لكن هذا لايعني بأنهم لن يستعملوا MSN مع زوجاتهم بالنسبة للمزوجين وكذلك توطيد العلاقات بالنسبة للذين هم في طريق الزواج فنحن نتفهم الأمر . لكن مسالة استغلالها بالمنازل لم تصلني مراسلات بعد في الموضوع ولن أتساهل مع أي حالة .

سؤال : جميل سيدي الوزير ولكن ألا ترون بأن هذه الميزانية لو خصصت لبناء المدارس بالعالم القروي والحضري لكان أحسن ، خصوصا وأن نسبة مهمة من المؤسسات التعليمية تفتقد لشروط مؤسسة هي عبارة عن إسطبلات لا مياه ولا مراحيض + مشكل الإكتظاظ ؟

جواب : معالي الوزير يبتسم يبدو أن" راسك أسخون " فقد بدأت تسأل أسئلة غريبة ؟

سؤال : تفهمت كلامه وغيرت السؤال ” كولو العام زين ” سيدي الوزير في لقاء أكادير الأخير لاحظنا أنكم استعملتم لغة”الصباط ” إزاء نساء ورجال التعليم واتهمت بعضهم بأنهم “طــــــايحين بالصدفة في هذه المهنة،ولي ابغا يدخل المدرسة خصو يعرف قواعد اللعبة” كما أنـــــكم صرحتم أيضا “بأننا البلد الوحيد في العالم الذي يقوم بنقل المدرسة إلى التــــلاميذ، في الوقت الذي تعمل كــــــل بلدان المعمور على نقل التلاميذ إلى المدرسة“ ؟ .

جواب : بطبيعة الحال أنت لاتعرف مع من أتعامل ، إنهم رجال التعليم وما أدراك مارجال التعليم ، وأنت تعلم جيدا بأنه في اليوم الأول ” يموت المش ” فالجرأة التي نزلت علي جاءت نتيجة شربي لحليب السبع الذي نصحني به أحد الأصدقاء الأوفياء والحمد لله ” جاب الله التسيير ” .

سؤال : ألا ترى أن ” الطايحة بالصدفة ” ميزة جميع المهن وليست مقتصرة فقط على نساء ورجال التعليم ، فهناك من طاح نائبا إقليميا أو مدير أكاديمية، أو مديرا مركزيا أو مفتشا عاما ، وأخر عضوا في المجلس الأعلى للتعليم ،أو مدير مؤسسة وطنية، وهناك من “سخر فيه الله” وأصبح وزيرا ؟

جواب : انك تسال أسئلة بعيدة عن قواعد اللعبة

سؤال : ماذا تقصدون بقواعد اللعبة ؟

جواب : قواعد اللعبة تعني الانضباط لالتزامات وما لك وما عليك ، بمعنى لما أمضيت على عقد بأن تعمل مدرسا لمدة 8 سنوات في مناطق نائية فلا ينبغي عليك أن تأتي وتحتج وتبكي وتشكي بأن تطلب الانتقال إلى منطقتك أو الالتحاق بالزوجة فقواعد اللعبة واضحة
.
سؤال : ماسر نومكم أثناء جلسات البرلمان ؟

جواب : أحسن مكان يمكن أن يخلد فيه المرء إلى النوم هو البرلمان حيث أنه بمجرد ما أن تجلس على ذلك الكرسي الوثير حتى أذهب في سبات عميق.

أقاطعه : سعداتك ” أنعس أنت لي يواتيك ”

سؤال : طبعي أن تناموا والتعليم في المغرب يعتبر تلميذا بليدا ونحتل مراتب متأخرة في الترتيب لدرجة أن مرتبة غزة المحتلة من طرف الصهاينة أحسن منا في التعليم ؟.

جواب : يجب أن لاتكون مكتئبا فبفضل المخطط الإستعجالي وشعاره الحماسي مدرسة النجاح سنتخطى هذه المرتبة السلبية وسننافس دولا مثل فرنسا .

أقاطعه : واضح كل شيء ” وجه الشارفة ما يخفى ولو تحكو بالحلفة ” .

كلمة أخيرة معالي الوزير : ستريك الأيام أن مدرسة النجاح ستنتصر على مدرستي الحلوة إن شاء الله .

نتمنى ذلك مع العلم أن النتيجة واضحة وضوح الشمس في عز النهار ، في مدرسة النجاح الكل ينجح حتى الأشباح والذين لايفرقون بين الألف والزرواطة ، المهم التشدق بلغة الأرقام وحققنا وأنجزنا و .......

حوار إفتراضي فقط
bilahoudoud@yahoo.fr



1.أرسلت من قبل raja في 06/10/2010 15:08
nta baki 3ayach ghi fal khayal hbat lili2ard w chouf lwaki3

2.أرسلت من قبل farid في 06/10/2010 15:44
salam
gracias mustapha por el dialogo que has echo me gusta mucho y sigue ALLAH TE AYUDA
y viva ZAIO Y HAY ADOUYATE

3.أرسلت من قبل med في 06/10/2010 22:03
kan hsan lawkan kan vrai , hiwar m3a wazir machi chi haja impossible khaskom chwiya ijtihad

4.أرسلت من قبل houssine في 07/10/2010 23:34
سلام عليكم أخي مصطفى :أظف لمعلوماتك صفقة أخرى لتحرج بها معالي الوزير : هي صفقة الفحم الحجري والمدخنات الحديية ذات التجاويف التي وزعت على المؤسسات التعليمية قبل بداية الصيف الماضي والتي أغرقت مؤسساتنا بثقلها مع العلم أن الجميع يشكو من قلة مرافق خزن المتلاشي لتسجيله خلال كل إحصاء حتى لا يتهم المد%D

5.أرسلت من قبل zaio-aachen في 07/10/2010 23:51
salamo 3alaykom 3jabni araad dyal raja khkhkhkhkhhkhkhkh gbad lard raha tzalzal 3lik

6.أرسلت من قبل ZaioLa3fo في 08/10/2010 03:30
3raft akhay alwardi dima katfot 3liya b mihfada 9hartini Ana mnén bdit na9ra mawdo3 shabli vré golt had chi l waziiir hhh wlh a3chiri mais f tali kanal9a ftiradiii wala ma3at ach dik l3iyba hhhhhhhhhhhh mohim 3chiré l7olm chi maratb kayat7a9a9 boon chanc la3chiir

7.أرسلت من قبل houssine في 08/10/2010 11:11
إلى الإخوة في ناظور سيتي :لقد بترتم من تعليقي جزءا مهما ،فهل هذا راجع لكون التعليق وصل هكذا ، أو نظرا لطوله تم التقليص منه حتى لا... أو لشيء آخر . وهاكم التتمة ليصبح التعليق كاملا :مع العلم ان الجميع يشكو من قلة خزن المتلاشي لتسجيله خلال كل إحصاء حتى لايتهم المدير بتبديد ممتلكات الدولة .إننا نستغرب وصل هذه الصفقة مع فصل الربيع ونحن نعلم أن إقليم الناظور لا يحتاج إلى تدفئة من هذا النوع بل إلى تدفئة عقول أبنائه بتوفير اللازم من الموارد البشرية المؤهلة وعدم إغراق المؤسسات بمشاكل الظم وتكثير نسب المشترك اللائق وغير اللائق لائق1+2أو 3+4+ أو5+6 أما 1+2+3+4+5+6 وإن كان عددالمتعلمين قليل فهذامن غير اللائق وهنا يجب أن تدخل جميع القطاعات الوزارية على الخط لتوفير النقل لهؤلاء للالتحاق بأقرب مؤسسة.:.هذه واحدة، أمالأخرى فكان حريا بالمسؤولين توجيه هذه الصفقة إل منهم في حاجة إليها: سكان المناطق الجبلية الباردة جدا والتي طالما احتجت فروع نقاباتها متحدة لتوفير التدفئة......... هذا ملخص لما بتر من تعليقي زيادة على بعض الاضافات الأخرى لم ترد في النص الأول وشكرا على تفهمكم

8.أرسلت من قبل salam في 08/10/2010 12:39
حوار شيق أتعب معالي الوزير هاهاهاهاهاها ايوا شويي الضحك ، راه كيطول في العمر

9.أرسلت من قبل زايو-المانيا في 09/10/2010 04:43
سلام عليكم معالي الوزير انا لشفت غي لمخازنية كنهرب اما لشت حرودا مبارك مسعودا اختفي عن الانظار ا

10.أرسلت من قبل visiteur في 09/10/2010 17:29
عنوان المقال جيد وكان من الممكن ان يكون افيد لو بلورته على ارض الواقع وتفضلت باجراء حوارمباشر مع احد السادة الرؤساء الجماعيين و سالته عن اسباب تخليه عن هدا القطاع الهام بالرغم ما يخوله الميثاق الجماعي في مجال توسيع اختصاصات المجلس

11.أرسلت من قبل نفاح طابة زايو في 11/10/2010 13:25
بسم الله الرحمان الرحيم 'اخي مصطفى احييك على هادا الموضوع المهم الدى تطرقت له مع السيد (الوزير)اشكرك على هده المجهودات التى تبدلها من اجل تنوير الراى العام حول القضايا التى تهم المواطن المغربي و خصوصا ساكنة مدينة زايو لانك من اجل هده المدينة العزيزة علينا جميعا 'ولاكن اخي مصطفى هادا الحوار الدى اجريته مع السيد الوزير وكان حوارا من طرف واحد اي انت الساءل وانت الجيب يعني لعبت دور الوزير - حبدا لوكان حوارا مباشرا مع رءيس المجلس البلدى لزايو- كان سيكون افضل شىء اخر الاحضه في مقالاتك اخ الوردي انك تميل لقضايا التعليم اكثر من مواضيع اخرى تهم المواطن العادى اى البوبري)صراحت هناك قضايا تستحق ان تقف عندها وتستحق الكتابة انا لا اعاتبك اخ مصطفى وانما ان لاتقع فى الاخطاء التى وقع فيها مجموعة من الكتاب الى وهو التكرار فى المولضيع المناقشة تحياتى بالتوفيق انشاء الله وجماعا الى الامام بهده المدينة العزيزة والله نتمنى اى تتغير بفضل مساهمة الجميع ستتغير الى الافضل تحياتى للجميع

12.أرسلت من قبل alhay aljadid في 14/10/2010 11:51
asi mastafa ba3idan 3an alahdat almaghribiya aw achoha ali wa93a fhad lablad man khilal soa atadbir ila nta wajaht majmo3a man alasila lma3ali lwazir ana radi nakhraj 3la lmawdo3 on9olik slah rasak twada3 rak walo f zaio 3ad hdar 3la alislahat almota3ali9a bhad lablad ali law tsalam milaf alhokm aw atadbir radi thaz (9achak otazha9)

13.أرسلت من قبل إبن الغابة في 14/10/2010 23:40
لا استطيع أن أضيف شيئا على أعتبار أن حوارك الشيق مع سعادة الوزير كان مستفيضا ، لكن ماذا عن أنفلونزا السمك؟؟؟












المزيد من الأخبار

الناظور

بغداد صامبو يكتب.. لا داعيَ للبحث و التقصي.. فكلنا قتلْنا إخلاص

أحر التعازي و المواساة القلبية الخالصة لعائلة جطاري في وفاة شقيقتهم الكريمة رحمها الله

الباحث الناظوري "امحمد أمحور" يسبر أغوار بلاغة الخطاب عند العلامة حيان التوحيدي‬

التلميذة خولة العمراوي إبنة زايو تتبارى في السباق العالمي نحو الفضاء

إسبانيا.. توقيف شاب مغربي مُتهم بترويج أفكار داعش

تعزية لعائلة البوجدايني في وفاة والدتهم

بأي ذنب قتلت.. هشتاك يغزو الفايسبوك بعد الإعلان عن وفاة الطفلة إخلاص