NadorCity.Com
 


معظم الدول تستطلع هلال رمضان الخميس


معظم الدول تستطلع هلال رمضان الخميس
تستطلع معظم الدول مساء اليوم الخميس 20-8-2009 هلال شهر رمضان المبارك لسنة 1430 هـ، بينما تستطلعه بعض الدول الجمعة 21-8-2009، فيما أعلن فريق ثالث غرة شهر رمضان طبقا للحسابات الفلكية.

ويأتي تحري هلال شهر رمضان هذا العام في يومين مختلفين (الخميس - الجمعة)؛ لأن الخميس في معظم الدول يوافق يوم 29 شعبان (يوم تحري الهلال)، بينما يوافق عند دول أخرى 28 شعبان.

ففي المنطقة العربية تستطلع كل من السودان ومصر وتونس والجزائر والعراق واليمن وسوريا ولبنان وفلسطين والأردن، هلال شهر رمضان اليوم الخميس، ويرجح فلكيا أن تكون غرة الشهر المبارك السبت 22-8-2009 في مصر.

كما دعت السعودية إلى تحري هلال شهر رمضان اليوم الخميس بالعين المجردة أو بواسطة المناظير، وهي المرة الأولى التي يتم فيها استخدام المنظار في تحري هلال رمضان بالمملكة.

كما دعا المجلس الأعلى للشئون الإسلامية في البحرين إلى تحري الهلال مساء الخميس، وهو ما أعلنته أيضا كل من قطر والإمارات والكويت والصومال وجيبوتي.

وكذلك تتحرى دول أوروبية، من بينها إسبانيا والتشيك والمجر واليونان وهولندا، هلال رمضان الخميس، وهو الحال نفسه بالنسبة إلى البرازيل في أمريكا اللاتينية، وغالبا ما يتبع مسلمو البرازيل الرؤية السعودية.

ويتبع معظم مسلمي أوروبا دولهم الأصلية في تحديد بداية شهر رمضان ونهايته، أما البقية فيتبعون ما تعلنه السعودية نظرا لمكانتها الدينية، ومن ثم ليست هناك بداية محددة للصيام للأقليات المسلمة في دول مثل أستراليا وإيطاليا وبريطانيا، لكن ترجيحات قراء البوابة الإنجليزية لإسلام أون لاين، أجمعت على أن تصوم الأغلبية في هذه الدول السبت القادم.

ومن المرجح أن يبدأ معظم مسلمي الولايات المتحدة وكندا الصيام السبت القادم بناء على قرار ستصدره لجنة تحري الهلال في شمال إفريقيا اليوم.

وفي الفلبين يتم استطلاع الهلال اليوم الخميس، ومن المرجح أن يبدأ الصيام غدا الجمعة، بحسب تقارير إذاعية محلية، وفي الهند فقد أجمع قراء إسلام أون لاين على ترجيح غرة الشهر المبارك غدا الجمعة أيضا.

أما إندونيسيا، فمن المرجح أن يبدأ الصيام السبت، لكن بعض القبائل الإندونيسية بدأت الصيام اليوم الخميس بناء على وسائلها الخاصة في تحري الهلال، بحسب صحيفة "جاكرتا بوست" الإندونيسية.

الجمعة

أما فيما يتعلق بالدول التي تستطلع هلال رمضان الجمعة 21-8-2009 فعلى رأسها إيران وباكستان وبنجلاديش، بالإضافة إلى ثلاث دول العربية، وهي سلطنة عمان والمغرب وموريتانيا (مرجح فلكيا السبت). وفي هذه الدول يوافق يوم الجمعة التاسع والعشرين من شعبان، وهو ليلة تحري الهلال.

وكان المشروع الإسلامي لرصد الأهلة قد أعلن أن يوم السبت 22-8-2009 غرة شهر رمضان في معظم الدول العربية والإسلامية، مشيرا إلى ضعف احتمالية أن يكون الأحد 23-8-2009 هو غرة الشهر الكريم.

البداية

وبينما تتحرى بعض الدول هلال شهر رمضان الخميس وأخرى الجمعة، فإن فريقا ثالثا أعلن بالفعل عن بداية شهر رمضان يوم الجمعة 21-8-2009.

فقد أعلنت ليبيا عن بداية شهر رمضان الجمعة، وذلك اعتمادا على حسابات فلكية، وليس رؤية الهلال، بحسب المركز الليبي للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء. وعادة ما تختلف مواعيد بداية ونهاية شهر رمضان في ليبيا عن بقية الدول، وتقول طرابلس إنها تأخذ بالحسابات الفلكية الدقيقة.

كما أعلنت كل من تركيا ودول البلقان (كوسوفا، مقدونيا، رومانيا، البوسنة، صربيا، بلغاريا، والجبل الأسود، ألبانيا، سلوفينيا) وروسيا (وفقا لتركيا) وأوكرانيا وإيطاليا (وفقا لفتوى المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث) نهائيا أن أول أيام شهر رمضان سيوافق الجمعة، طبقا للحسابات الفلكية التي تعتمد عليها هذه الدول في تحديد تواريخ المناسبات الدينية.

ودائما ما تثير عملية تحديد أول أيام شهر رمضان جدلا بين الدول، كما يختلف عليها العلماء، فهناك فريق يرى أنه يجب على الدول اتباع رؤية قمرية واحدة ما دامت تشترك في جزء من الليل.

وترى جماعة أخرى ضرورة أن تتبع جميع الدول الإسلامية في أي مكان بالعالم التقويم القمري للسعودية، بينما تعتقد جماعة ثالثة أنه يجب أن تتم رؤية هلال رمضان في كل بلد على حدة.

وكالات



1.أرسلت من قبل kamal.tmsaman في 21/08/2009 16:04
ramdan.mobarak.saghid,aychtma.imsrman.mani.madjam..nch3lah.akhangh,dyadaf,sasaht,todat.tasbhant.
atas.lgho9ba,gha,styam.nchwal..dlghamt.idyosin.wani.idan.nch3lah.yarbi.

2.أرسلت من قبل tschapista في 21/08/2009 16:21
ramadaan kariiiimm wa kolo 3aamin wa 2ntom bigyr,,, wayadkhola 3alaa jamiii3 almoslimin bikhyr incha d__i__i i

3.أرسلت من قبل fham alfaham في 21/08/2009 19:57
salamo 3alikom iwa falmaghrib isomo anhar atnin ga3 adawal galo sabt wal magrib fokach lahawla wala kowata ila bilah 7asbiya laho wani3ma alwakil












المزيد من الأخبار

الناظور

عمال النظافة بالناظور.. الفئة الأكثر عرضة لخطر فيروس كورونا تطالب بتحسين أوضاعها

ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا إلى 516 مصاب ضمنها 5 حالات جديدة بجهة الشرق

مسنة وربيبتها تعاني من إعاقة بزايو تناشد أصحاب القلوب الرحيمة مساعدتهما

رغم حالة الطوارئ الصحية.. حركة تجارية غير مسبوقة بسوق السمك ببني انصار

السلطات العمومية بالناظور توفر المأوى للأشخاص في وضعية الشارع بمؤسسة طه حسين بأزغنغان

مدير الأوبئة: مررنا إلى المرحلة الثانية من الوباء وعلى المغاربة الإلتزام بمنازلهم لمحاصرة كورونا

فيروس كورونا في هولندا: أكثر من 1000 إصابة جديدة في يوم واحد