NadorCity.Com
 


معرض الصناعة التقليدية بالناظور.. فضاء للصُّنّاع المغاربة لإبراز إبداعاتهم الحِرَفِية


معرض الصناعة التقليدية بالناظور.. فضاء للصُّنّاع المغاربة لإبراز إبداعاتهم الحِرَفِية
إعداد: جواد بودادح
تصوير: علاء الدين بنحدو

على مساحة 1200 متر مربع، وبمحاذاة لضريح سيدي علي بكورنيش الناظور.. يتواجد فضاء المعرض الجهوي للصناعة التقليدية، الذي يمتد ما بين 30 غشت و9 شتنبر الجاري، حيث يقدم باقة من المعارض الحرفية لصناع قدموا وحلوا من مختلف مدن المملكة.

ويحتوي هذا المعرض الذي شهد إقبالا لا بأس به منذ افتتاحه من طرف عامل الإقليم، على 70 رواقا، موزعا بين مجموعة من الحرف التقليدية، كالخياطة والخزف والحياكة والديكور والحلي والمواد النباتية.. اشتغلت جلها على تقديم أبرز ما لديها من معروضات لإبهار الزائر الناظوري بما جادت به أيدي الحرفيين من إبداعات تقليدية مَحْضَة.

ولا يختلف إثنان على أن هذا المعرض الذي اختير له شعار "الصناعة التقليدية إبداع متجدد"، والآخِذ مؤخرا لصبغة وطنية، بدأ يلقى الإشعاع المَرْجُو منه، وهو ما لمسه طاقم ناظورسيتي، حين استقى مجموعة من التصريحات لصناع تقليديين قدموا من عديد المدن المغربية، أكدوا خلالها سعادتهم لحضورهم في هذا الملتقى الحرفي المتميز، رغبة منهم في عرض منتوجاتهم وإبرازها هنا بالناظور.

محمد القدوري، رئيس غرفة الصناعة التقليدية بالناظور والدريوش، أكد خلال تصريح خص به ناظورسيتي، أن هذا المعرض بات من المواعيد السنوية الرسمية التي التزمت إدارة الغرفة بمعية مجموعة من شركائها على تنظيمها بشكل سنوي، خدمة للصناعة التقليدية والحرفية، وسعيا لخلق سبل التعاون والشراكة الفعالة بين حرفيي المنطقة مع نظرائهم القادمين من مدن مغربية عديدة والعارضين لمنتوجاتهم هنا بالناظور.

القدوري أضاف أن هذا المعرض يُعَد مَكْسَبا مهما لحِرَفِيّي المنطقة، والذي تعزز بإنشاء غرفة للصناعة التقليدية سبق وأن دشنها جلالة الملك محمد السادس خلال زيارة سابقة له للناظور، والتي اعتبرها من أحسن المراكز الصناعة التقليدية على المستوى الوطني.. مبرزا دور مثل هاته المرافق في إظهار المواهب الحرفية التي تزخر بها المنطقة.

طاقم ناظورسيتي زار المعرض الجهوي للصناعة التقليدية بالناظور، وعاين منتوجات الحرفيين والصناع، وأعد الربورتاج التالي الموثق بالصوت والصورة:














































































المزيد من الأخبار

الناظور

وزير الصحة ينظم زيارة للناظور والدريوش لاعطاء انطلاقة مركزين صحيين

قطع الماء عن ساكنة الناظور دون إعلان يثير غضب المواطنين

ثلاثة جرحى في حادثة خطيرة بالطريق الساحلية قرب أزغنغان

الشاعر محمد يويو: صوت من الناضور إلى العالم

شاطئ يلفظ جثة رجل مجهول الهوية

شاهدوا.. ثلاثة لصوص يسرقون دراجة نارية في الناظور صبيحة ثاني يوم العيد

الناظور مهددة بالعطش صيف هذه السنة