NadorCity.Com
 






مصطفى الموساوي يكتب.. حكاية ألامنا ابتدأت مع الاستقلال المنقوص


مصطفى الموساوي يكتب.. حكاية ألامنا ابتدأت مع الاستقلال المنقوص
مصطفى الموساوي

نعود إلى التاريخ من أجل فهم الواقع الذي نعيشه ومن أجل استشراف آفاق المستقبل.. هي مجرد اطلالة على زمن "الأيالة الشريفة" المهترئة والسيبة تحيط بها من كل الجوانب قبل أن يستنجد السلطان بالحماية بعدما كان على مرمى حجر من فقدان السلطة وكيف أصبح الآن محورها، كفيل بإحالتنا على مدى الزيف والتكالب وطمس الحقائق فيما يتعلق بالاستقلال الاعرج المنقوص.

من وقع وثيقة المطالبة بالاستقلال غير الأعيان وأحزاب السلطة والقواد؟ لماذا رجالات الحركة الوطنية وجيش التحرير الذين رفضوا الاتفاق وتشبثوا بحمل السلاح ستتم محاكمتهم بعدما تم تشغيل آلة القمع والتقتيل بعد 1956، لماذا وصف الأمير محمد بن عبد الكريم الخطابي المفاوضات بالخيانة مؤكدا على السيادة الوطنية ومطلب الاستقلال الفعلي والشامل، لماذا فرنسا وإسبانيا هي الشريك الاقتصادي الاول والثاني للمغرب ولماذا بنود اتفاقية ايكس ليبان لم تأتي بغير صيانة مصالح ونفوذ الاستعمار عبر زرع عملائه ومواليه في كل الحقول بل هم من سيستولي على كراسي الحكم ويحتكر خيرات البلد؟ لماذا ميزان التبادل التجاري دائما فيه عجز وصادرات المغرب تقتصر على الفوسفاط الطماطم، البرتقال والبشر المهجر في البقاع العالم؟ لماذا اتفاقية الصيد البحري مجحفة وعائدات الجالية والسياحة الرخيصة هي ركيزة الاقتصاد؟ لماذا نضطر دائما الى الاقتراض من صندوق النقد الدولي والبنك العالمي ونقوم بتفعيل ما يملى علينا من سياسات؟ لماذا نتسول ونطلب المساعدة من الغير؟ لماذا لا نعتمد على سواعد أبناء الوطن ونستثمر في البحث العلمي والتكنولوجيا؟ لماذا هناك ثقوب في الميزانية، أموال تنهب، وتهرب وفساد يستشري في جميع القطاعات فيما محاسبة ومحاكمة ناهبي المال العام يتم تعطيلها وغض الطرف عن مرتكبيها بل في بعض الأحيان يتم ترقيتهم وحصانتهم؟ بالمقابل المغاربة مجتمع جله متخلف شعب يقبع في أواخر الرتب يعيش الذل، البطالة، الفقر وتتم أدلجته بالجهل والخرافة وطمس هويته ومسح حضارته بطقوس العبودية .. من المسؤول عن كل هذا غير أذيال الاستعمار وعملائه؟ لماذا يتم الاستثمار في تربية الدواجن والحلزون والصناعة التقليدية وتبذير ميزانيات من أجل نشر ثقافة التسطيح في مهرجانات العهر والميوعة؟ لماذا جل الأحزاب ضعيفة بل متواضعة وكيف تم تشكيلها لتقوم بخدمة الأعلى والدوس على مقدرات الشعب؟ لماذا خيرة ابناء الوطن تفضل الهجرة و الموت على جحيم الواقع المكبل بالوعود المؤجلة ؟..

أعتقد كلها من تجليات الاستقلال المنقوص فمتى سينتهى الكابوس ونسترد حقوقنا وننظف البلد من الدنس ونطرد البؤس و نعيش الكرامة وتسود العدالة بيننا متى الحرية تعود ونحقق الوطن المنشود ...


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح











المزيد من الأخبار

الناظور

درك العروي يحجز سيارة "ريفولي" بمخبإ سري بـ"أفسو" تستعملها شبكة متخصصة في تهريب البشر

انطلاق فعاليات الدورة الـ3 من مهرجان الشرق للضحك بالناظور بعروض لفرق كوميدية محلية ووطنية

عارضون من مختلف مدن المغرب يؤثثون أروقة معرض "البيع الخاص أوريونطال للموضة والتسوق" بالناظور

بالفيديو... زوجة رئيس الوزراء الإسرائيلي "نتنياهو": حشيش كتامة بالمغرب نبتة مباركة

الباحث في الأمثال الريفية محمد ميرة: المواسم المحلية أفضل من المهرجانات التي تصرف فيها الملايين بلا طائل

شاهدوا بالفيديو.. كواليس مهرجان الشرق للضحك مع ميكرو فافي

جواد أشن.. شاب من تمسمان يناشد ذوي القلوب الرحيمة لمساعدته