NadorCity.Com
 


مستوصف إجطي الوحيد بالمنطقة، يقدم خدمات رديئة بإقليم الدريوش


مستوصف إجطي الوحيد بالمنطقة، يقدم خدمات رديئة بإقليم الدريوش
مراسلة :

يعاني مدشر إشنيوان إجطي بجماعة بودينار ، إقليم الدريوش كثيرا من العزلة و التهميش و انعدام أبسط ظروف العيش رغم كثافته السكانية الكبيرة التي تلعب دورا أساسيا في ضخ أموال هامة في ميزانية الدولة عبر أداء السكان للضرائب المباشرة و غير المباشرة ، إضافة إلى خلق رواج اقتصادي في المنطقة من خلال التحويلات المالية المهمة للجالية ، لكن رغم ذلك ، لم تلتفت الدولة إلى هذا المدشر المحتضر ، الذي يحتاج إلى كثير من العناية و الاهتمام على غرار جميع مناطق المغرب ، فمثلا عجزت وزارة الصحة على بناء مستوصف لمدشر التسعة آلاف بإقليم الدريوش ، الشيء الذي جعل السكان يستنجدون بجمعية إسبانية لبناء مستوصف سنة 2000. كما قامت الساكنة ببناء سكن للأطر الطبية كلفهم ما يزيد عن 720.000درهم، لينتظروا طوالا لتعيين أول ممرض ، حاول أن يتأقلم مع الأوضاع و الأعداد الكبيرة من المرضى الذين يستقبلونهم كل يوم ، لكن إحساسه بالإرهاق نتيجة عمله لوحده بالمستوصف و تعدد مهامه عجل بانتقاله ، ليتم استبداله بممرض آخر عرف بتفانه في العمل و مساعدته للمرضى ، هو بنفسه سيبحث عن ملجأ آخر لكثرة المهام و غياب من يساعده في العمل .

و مؤخرا استبشر الناس خيرا لما تعينت ممرضة أنثى بالمستوصف ، كما طالب السكان في جزء من ملفهم المطلبي إثر احتجاجاتهم المتكررة على الأوضاع المزرية بالمدشر : تعيين ممرضة أنثى مراعاة لثقافة المنطقة ، لكن مع توالي الأيام كثرت الشكايات ضد هذه الممرضة ، لعدم اهتمامها و عنايتها و علاجها للمرضى على الوجه المطلوب و سخطها على الأوضاع و '' سب القدر الذي عينها إلى هؤلاء الناس '' و وقحاتها في أحيان كثيرة ، ليتساءل الناس إلى متى ستبقى صحتهم كضفادع تجارب لكل من هب و دب ؟ لماذا لا تراقب وزارة الصحة مستوصفاتها و مستشفياتها لتقف على تدني الخدمات الطبية بها ؟ أين حقهم في الصحة السليمة كما تتبجح بها الدولة ؟ هكذا تحس الساكنة بتخلي وزارة الصحة عن الساكنة و التراجع عن مكتسبات القرية ، بتعيينها لأطر غير مهيأة للتعامل مع الوضع ، تسيئ إلى الوزارة و الدولة ، الشيء الذي يستلزم التدخل العاجل قبل حدوث الكوارث .

جدير بالذكر أن الساكنة سبق لها و أن احتجت في الأيام القليلة الماضية أمام المستوصف لتوجيه رسائل بليغة إلى كل المسؤولين ، و الوقوف على الاختلالات و الخروقات التي تحدث '' هنا و هناك ''. و هم مستعدون لاتخاذ أشكال نضالية أخرى لمحاربة الفساد و تدهور الخدمات في كل المؤسسات بالمنطقة و كذلك تحقيق مطالبهم العادلة و المشروعة التي تتمثل في فك العزلة و تزويد كل الدوار بالماء الصالح للشرب و بناء إعدادية مستقلة و توفير أطر طبية ذات كفاءة و خبرة بالمستوصف...

























المزيد من الأخبار

الناظور

أمواج "بوقانا" تلفظ جثة غريق وسط استنفار أمني

هذا ما قاله وزير النقل بخصوص إقصاء الناظور من رحلات "رايان إير"

المسبح البلدي بالناظور.. دشنه الملك منذ 17 سنة ولم تنتهي أشغاله لحد الآن

ما الذي يحدث بشواطئ الناظور؟.. إنقاذ فتاة من الغرق بأعجوبة بأركمان

عدد من المنقذين وسط الأمواج يبحثون عن جثة غريق بشاطئ المهندس

سلطات مليلية المحتلة تعتقل ناظوريا مبحوثا عنه كان بصدد السفر جوا نحو أوروبا

جماعة العروي ترش المبيدات لمحاربة البعوض والحشرات الضارة