NadorCity.Com
 


مستقبل الأمازيغية بعد الثورات بثامزغا


مستقبل الأمازيغية بعد الثورات بثامزغا
ياسين عمران

ظلت الأمازيغية على إمتداد قرون عدة ، أحد أهم المرتكزات التي تأسست عليها الدول و الإمبراطوريات في شمال إفريقيا بإعتبارها هوية أصلية لأرض ثامزغا.

و قد شكلت بثقافتها وتاريخها وعاداتها قيم الفرادة و الأصالة ، ومع تغلغل الإستعمار الأوروبي بشمال إفريقيا تحالف المستعمر مع المحميين و عملاء الإستعمار على محو الهوية الوطنية الأمازيغية . و ذلك عبر محو الوجود الأمازيغي فإتخذت السياسة الكلونيالية عدة أشكال لتفعيل مشروع التطهير الثقافي و الحضاري للأمازيغية ، فقامت بتدمير بنيات القبائل الأمازيغية عبر مصادرة أراضيها و تجويع أبنائها و قتلهم في إطار ما يعرف بحروب التهدئة . بل قد قام التحالف الإستعماري بمؤازرة المحميين و عملاء الإستعمار على إجهاض و إغتيال دولة جمهورية الريف كأول مشروع نهضوي حداثي أمازيغي بالمنطقة. و في المقابل أحدث الإستعمار مؤسسات عدة ترمي إلى فبركة الهوية الوطنية فشجعت التعريب و الفرنسة كأليات إستراتجية لخلق كيانات تبعية و ضعيفة تدور في فلك الإستعمار.

بحصول شعوب المنطقة على إستقلال شكلي ، شجعت الدول القطرية التعريب الشامل للإنسان و المجال . و أقصيت الأمازيغية في برامج التنمية وفي السياسات العامة و الحكومية ، بل تمٌ إقرار قوانين عنصرية في بعض دول المنطقة . ومع بزوغ أول ربيع أمازيغي بالجزائر في أوائل الثمانينات من القرن الماضي و تنامي الوعي الحداثي و الديمقراطي بالأمازيغية بكل بقاع ثمازغا ، سارعت دول المنطقة إلى إتخاذ قرارات محتشمة و خجولة بغية إسكات الصوت الأمازيغي .

إنطلقت الشرارة الأولى للثورات المنادية بإسقاط النظام الفاسد ، بمنطقة سيدي بوزيد بتونس لتمتد إلى مصر و ليبيا ، و لتتخذ بالمغرب و الجزائر شكلا إصلاحيا عبر حركات شعبية ترفع شعار إسقاط الفساد و الإستبداد و إقرار نظام ديموقراطي. وبسقوط الأنظمة الفاسدة بكل من تونس ، و مصر ، و ليبيا . و إعلان المخزن المغربي التنازل الجزئي عن بعض صلاحياته في دستوره المعدل ، أو ما يسمى بدستور فاتح يوليوز. و ذلك مع تنامي صعود الإسلاميين بالمغرب و تونس و الجزائر و مصر و ليبيا، أضحت ثمازغا تعيش تحت ظروف ملتبسة و غير واضحة المعالم ، بفعل المواقف الغير المنسجمة للإسلاميين . ففي ليبيا بعد الإعلان الدستوري ، أعلن المجلس الوطني الإنتقالي الليبي عن تصوره لليبيا ما بعد القذافي و ما أثار إنتباهي لهذه السياسة الجديدة لحكام ليبيا الجدد ، أنها تسوق لنفس السياسات القديمة المنتهجة من طرف النظام البائد فيما يخص الأمازيغية حيث لحظنا الإقصاء التام للأمازيغية ، كمشروع وطني يستوجب الإقرار برسميتها في أول دستور ليبي، كما ينبغي تدريسها عموديا و أفقيا و الإهتمام بالمناطق الأمازيغوفنية نتيجة لإقصائها من التنمية . و أيضا يجب إقرار نظام ديموقراطي تعددي أساسه ليبيا لجميع اللبيين.

أما في تونس فالأمازيغية مقصية بشكل تام ، فالإسلاميون في تونس يرفضون التشكيك في عروبة تونس ضد على حقيقة الجغرافية و التاريخ ، بحيث يتجهون نحو تحالف عروبي إسلاموي مستهدفين التيار الحداثي و الأمازيغي مما يدفعنا إلى التأكيد أن القضية الأمازيغية بتونس ، و في ظل هذه الظروف ستعيش تجاوزات خطيرة و ستؤثر سلبا على صورة تونس المستقبلية لدى الرأي العام الدولي.

أما في الجزائر فبعد الإعتراف بالأمازيغية كلغة وطنية وكهوية وطنية إلى جانب الإسلام و العربية في دستورها ، فقد ظلت الجزائر جامدة في مواقفها تجاه القضية الأمازيغية مما يطرح عدة أسئلة تجاه نوايها الحقيقية مما يدفع بالفاعل الأمازيغي بالجزائر إلى الضغط على النظام نحو مزيد من الإصلاحات السياسية و الدستورية التي تروم إلى ترسيم الأمازيغية و إقرار دولة الحق و القانون .

في الحالة المغربية ، فبعد التعديل الدستوري و الإعتراف الجزئي برسمية الأمازيغية في إنتظار القانون التنظيمي لتفعيل ترسيم الأمازيغية ، ظل المخزن و حكومته الإسلامية على نفس الخطابات و نفس السياسات تجاه الأمازيغية وفي غياب واضح لرؤية إستراتيجية تعكس عراقة البلاد و أهلها وتؤسس لمرحلة جديدة تنسينا معاناتنا أمام الإدارات التي تعاملنا كأجانب و تفرض علينا لغة من الصعب فك رموزها و أبجديتها.

أمام هذا السيناريو القاتم للأمازيغية تبقى جميع التأويلات و التحاليل ممكنة في ظل الغموض المصطنع من طرف لوبيات تمقت الأمازيغية و تفرمل أي خطوة إلى الأمام . مما يستوجب علينا كأمازيغيين حداثيين التوحد من أجل مستقبل واضح المعالم للأمازيغية بثامزغا ، عبر إحياء مؤسساتنا القومية و إحياء الشعور القومي ، وتبني خيار القومية الأمازيغية كقومية تحررية موحدة، و الضغط على الحكومات لإنسحابها من الجامعة العربية و إعتذارها للأمة الأمازيغية ، في مقابل إعلان دول ثمازغا عن إتحاد جديد يضمن مكانتها الدولية و السيادية و يتبنى العلم الأمازيغي كرمز موحد لهذه الدول و لشعوبها ، و فتح الحدود الأستعمارية وريثة الحقبة الإستعمارية، و نهج سياسة تجارية و جمركية و دفاعية مشتركة تحقق الرفاهية لشعوبنا .





1.أرسلت من قبل musulman في 08/02/2012 20:31
تريدنا أن ننسحب من الجامعة العربية وهي المنظمة الغير عرقية التي لايجمع بين دولها إلا الرابط الثقافي، وهي المنظمة التي في عضويتها الصومال والدجيبوتي وجزر القمر التي لايستطيع أحد أن يدعي آنحدارهم من الحجاز ونجد. كما نجد في عضويتها الشام والعراق المنحدرين من تنوع عرقي وإثني غني ولا أحد منهم يدعي صفاء ا عرقيا ما، كما في عضويتها مصر والسودان ودول المغرب العربي المنصهرة عرقيا وإثنيا.

في المقابل تريد تأسيس ثمازغا العنصرية المبنية على العرق.
فكرك عنصري صهيوني.

2.أرسلت من قبل ORLANDO MOSKAU في 09/02/2012 13:08
ILA RA9M 1 ( musulman ) nahno lan nasta3in bi LOWRANS al englizi ! alma3rouf bi LOWRANCE AL3ARAB thomma lan nasta3in bi OPPENHEIM alladi kana yodafi3 ma3a 9aysar Almania HABENSBURG ,min ajli mosa3adat al9owat al3othmania !! wa kilahoma (LOWRANCE wa OPPENHEIM) sahayina !kana 9asdohom incha-a dawla sahyounia kama na3rifoha alyawm! ya3ni imma tas9ot al imbratouria al3othmania fa noassis dawla 3ala dohouhi al3arab,wa imma al3aks ,ya3ni 3ala dohouri al3othmaniyin ! wa attarikh chahida lana hada !! thomma ittifa9iyat almalik FAYSAL ma3a HAIM WAISSMAN ra-is almonathama al3alamia assahyounia tab3an !!
lakin thomma lakin wa thomma lakin , TARI9 IBNO ZAYAD ;ISTA3ANA bi ALLAH fi 3asrih !
thomma ja-a ABDELKARIM AL-KHATTABI fa sta3na bi ALLAH howa kadalik !!
ithan fikratona laysat 3onsoria sahyounia ,kama fa3alou bina A3RIBBAN allathina naftakhir bihom !!!

3.أرسلت من قبل salim في 10/02/2012 16:44
الاخ يعيش في وهم كبير ومشروع يغشش في خباله . . الانسحاب من وهم قومي الى وهم قومي اخر. هو فعلا مشروع اصلاحي كبير سيدفع بامتنا الى تلاتة قرون من النماء. وذات يوم يستفيق هذا الحالم او الواهم. على امبراطورية تمازغا. ذات العلم الاصفر والازرق وحاكم من طينة يوبا يحكم باالاعراف القبلية. ودستور مستوحى من القصص الامازيغية القديمة. على وزن لالا الغولة. وشارات ضوئية ممزغة وامازيغ كولا بدل عرب كولا. وامغار الدوار بدل المقدم ديال وزارة الداخلية. عشنا وشفنا.

4.أرسلت من قبل mourad 3amran في 11/02/2012 21:57
viva ban 3ami amazighi tchakakhch atass salihtimam zi amazigh

5.أرسلت من قبل علي من ألمانيا في 17/02/2012 23:39
إلى كاتب المقال ياسين عمران
أر يد أن أتحدث معك في موضوع معين. إذا كان من الممكن أن تضع بريدك الإلكتروني في مكان التعاليق. شكرا

6.أرسلت من قبل awar imazighen في 25/02/2012 00:40
neccin d imazighen n ssawarit n tari zzayess neddafa3 xass maca yenni i yessawaen xef thmazivt deg ujenna yemken illa lmuckil nsen aked ddin maci aked d tmazight minzi tmazight ayat min ayat llah;ur dji nused uca n saqaritid.rebda wenni iddafa3en xef tmazight qqanas win d uday d lmulhid;ur ssinen min ye3na ddin nni.
yeqseh ad thirid d mazigh di wakud a i di nedja ;uyeqseh attas xminni ittafed ijjen zzayec iteggejd thi3enkrifin,di rweqt nni idi trajid ad kidec d ibed aghezdis s ughesdis.












المزيد من الأخبار

الناظور

الدكتور محمد بولعيون يؤطر لقاء توعويا مباشرا لتسليط الضوء على فيروس كورونا المستجد

سلطات الأمن تواصل توقيف المخالفين لقانون الطوارئ الصحية بالناظور

سلطات الناظور تستمر في الحملات التوعوية وتحث المواطنين على ضرورة ارتداء الكمامات

شاهدوا.. السلطات المحلية تستمر حملتها بالجوطية وتعتقل ثلاثة أشخاص

تجار المآسي.. محتال يهجر مجموعة من افارقة جنوب الصحراء من بوعرك الى اطاليون

عدد المصابين بفيروس كورونا في مليلية يرتفع الى 93 حالة مؤكدة

هذا توزيع الحالات المصابة بفيروس كورونا حسب جماعات إقليم الناظور