مسؤولة الصحة بالناظور تجيب عن تساؤلات الساكنة حول شهادة الإعفاء من التلقيح


مسؤولة الصحة بالناظور تجيب عن تساؤلات الساكنة حول شهادة الإعفاء من التلقيح
ناظور سيتي : مريم محو , محمد العبوسيذ

أجابت نسرين العامري، مندوبة وزارة الصحة بالناظور عن عدد من التساؤلات المطروحة من طرف المواطن الناظوري حول مسألة الإعفاء من التلقيح، والإجراءات المتبعة من أجل الاستفادة منها .

وأفادت العامري في حديثها لكاميرا ناظور سيتي، بأنه بإمكان الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية تمنعهم من التطعيم، إيداع طلب لدى مندوبية الصحة لإقليم الناظور قصد الاستفادة من شهادة الإعفاء .

وأكدت مندوبة الصحة بالناظور، على أن الوزارة كانت قد أصدرت بلاغا بخصوص إصدار وثيقة تعفي من التلقيح في 4 من نونبر الجاري.


وبخصوص الوثائق اللازمة للحصول على شهادة الإعفاء من التلقيح، شددت نسرين العامري على ضرورة إرفاق الطلب بشهادة طبية تثبت عدم قدرة الشخص على أخذ اللقاح، وتبين كذلك نوع هذه الموانع، وكذا درجة خطورتها.

وقالت مندوبة الصحة بالناظور، أنه إلى جانب الشهادة الطبية المثبتة لموانع التلقيح، يمكن أيضا الإدلاء بالملف الطبي الذي يبين الموانع التي تمنع طالب الإعفاء من التلقيح، بالإضافة لبطاقة التعريف الوطنية ورقم الهاتف.

من جهة أخرى، أشارت العامري إلى أنه بإمكان الراغبين في الاستفادة من وثيقة الإعفاء من التلقيح، الاتجاه نحو مكتب الضبط التابع لمندوبية الصحة بالناظور، كل يوم ثلاثاء، وتقديم طلب من أجل الاستفادة من هذا الإعفاء.

وأوضحت مندوبة الصحة بإقليم الناظور، أنه لا يمكن البت في الطلب إلا بعد مرور مدة 48 ساعة على إيداعه، ثم بعد ذلك تقرر اللجنة الطبية الإقليمية بالمركز الصحي "المسجد" فيما إذا كان الملف يستدعي عرضه على أطباء إختصاصيين، أو تتولى ذلك بنفسها، ثم بعد ذلك يتم إنجاز محضر يوقع من طرف الأطباء الذين اطلعوا على الملف، ليتم تسجيل معلومات الطلبات المقبولة في تطبيق معلوماتي خاص.

المتحدثة ذاتها، أضافت بأنه بعد دراسة الطلبات، يتم التوصل برسالة نصية تؤكد قبول الملف، ويصبح تحميل شهادة الإعفاء من الموقع الإلكتروني الخاص بعملية التلقيح أمرا ممكنا.

هذا، ووجهت العامري كلمة لساكنة الإقليم، على أساس الالتزام بالتدابير الوقائية من أجل الوقاية من الفيروس .

وتجدر الإشارة إلى أن إطلاق خدمة إصدار وثيقة الإعفاء من التلقيح ضد فيروس كورونا، كانت مطلب فئة واسعة من المجتمع الذين لديهم موانه للتلقيح.

وكانت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، قد أطلقت خدمة إصدار وثيقة الإعفاء، في إطار الاستراتيجية الوطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا، وذلك على ضوء البيانات والمعطيات الوطنية والدولية المحدثة .



تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح